هجمات إرهابية في نيجيريا وبوركينا فاسو مع بداية العام الجديد

  • | الثلاثاء, 7 يناير, 2020
هجمات إرهابية في نيجيريا وبوركينا فاسو مع بداية العام الجديد

هاجم عشرات المسلحين قرية "وار انجولوم" المسيحية قرب مدينة "شيبوك" بولاية "بورنو" شمال شرق نيجيريا، حيث قاموا بإطلاق النار على العديد من السكان، وأحرقوا عددًا من المنازل بعد نهبها، كما قاموا بإحراق كنيسة؛ ما أسفر عن مقتل7 أشخاص، واختطاف فتاة في سن المراهقة.
ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش عسكرية، في قرية "ماينا هاري"، قرب بلدة "بيو"، شمال شرق نيجيريا، والذي أسفر عن مصرع ٣ أشخاص، وإصابة نحو 13 آخرين.
في السياق ذاته، نشرت إحدى المنصات الإعلامية التابعة لتنظيم داعش مقطعًا مصورًا، يُظهِر ذبح مسلحين من التنظيم المتطرف 11 مسيحيًّا في نيجيريا، عشية الاحتفال بذكرى مولد المسيح عليه السلام، كما أظهرت اللقطات رجالًا في زي موحد، وملثمين بأقنعة سوداء، وهم يصطفون خلف أسرى معصوبي الأعين، ثم قتلوهم جميعًا.
وفي بوركينا فاسو، أعلنت الحكومة حدادًا وطنيًّا، غداة الهجوم الأكثر دموية في البلاد، في بداية عام 2020، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 42 شخصًا في "إربيندا" التابعة لمقاطعة "سوم" شمال البلاد.
وفي اليوم التالي، وقع هجوم آخر؛ أسفر عن مقتل نحو 11 جنديًّا، وذلك إثر كمين نصبه مسلحون، استهدف دورية عسكرية في "هالاليه" القريبة من "تونغومايل" بمنطقة "سوم"، شمال بوركينا فاسو.
ويحذر المرصد من احتمالية أن تشهد منطقة غرب أفريقيا نشاطًا إرهابيًّا كثيفًا، خلال الفترة المقبلة؛ وذلك يرجع إلى انتقال عدد كبير من عناصر داعش من منطقة الشرق الأوسط إلى قلب القارة الأفريقية عمومًا، وإلى غرب القارة على وجه الخصوص، إضافة إلى الدعم المادي لجماعة بوكو حرام الإرهابية، في غرب أفريقيا، من قِبل تنظيم داعش.

طباعة
كلمات دالة: