وزراء خارجية دول أفريقية يعربون عن قلقهم إزاء تجنيد حركة الشباب لمقاتلين جدد

  • | الثلاثاء, 17 نوفمبر, 2020
وزراء خارجية دول أفريقية يعربون عن قلقهم إزاء تجنيد حركة الشباب لمقاتلين جدد

عقد وزراء خارجية كل من: كينيا وأوغندا وبوروندي وإثيوبيا وجيبوتي، أول أمس الأحد، اجتماعًا لمناقشة الوضع الأمني في الصومال، وذلك بعد ورود أنباء عن إطلاق حركة «الشباب» الصومالية حملةً لتجنيد مقاتلين جدد بالقوة في المنطقة الجنوبية من البلاد.
وأعرب وزراء الخارجية في بيان مشترك عبر تقنية «الفيديو كونفرنس» عن قلقهم البالغ من التهديد المتمثِّل في تجنيد حركة «الشباب» الصومالية لمجموعة من المقاتلين الجدد، وشراء مزيد من الأسلحة.
وتمارس الحركة الإرهابية التي تسيطر على معظم المحافظات الجنوبية للصومال، ضغوطًا على شيوخ القرى لضمان انضمام الشباب إلى الحركة، الأمر الذي تسبَّب في فرار المئات من الشباب.
من جانبه، يشير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف إلى أن ذلك الاجتماع جاء بعد التحذيرات التي أطلقها المرصد، والتي أكَّد فيها -من خلال دراساته وتقاريره الدورية- خطورة حركة «الشباب» الصومالية، وأثر تجنيدها للشباب على السلم والأمن داخل المجتمع الصومالي.
ويشدِّد المرصد على ضرورة أن تأخذ القوات الأمنية الصومالية حذرها، وأن تكون على أهبة الاستعداد لمواجهة خطر حركة «الشباب» الإرهابية الذي يهدِّد استقرار البلاد، مؤكدًا أن الأعمال الإرهابية التي ترتكبها تلك الحركة تنافي تعاليم الشريعة الإسلامية التي أمرت بحفظ النفس وجعلته أحد مقاصدها.

طباعة
كلمات دالة: