حكومة موزمبيق: الاتحاد الأوروبي وافق على اتفاقية شراكة لمكافحة الإرهاب داخل البلاد

  • | الأحد, 31 يناير, 2021
حكومة موزمبيق: الاتحاد الأوروبي وافق على اتفاقية شراكة لمكافحة الإرهاب داخل البلاد

     قالت حكومة جمهورية موزمبيق: إن الاتحاد الأوروبي قد وافق على عقد اتفاقية شراكة معها للحدِّ من تصاعد أعمال العنف والإرهاب الذي تقوم به الجماعات المتطرفة بشكل متكرر في مقاطعة «كابو ديلجادو» الغنية بالنفط.
وأكدت الحكومة في بيان لها أمس السبت، أن تعاون الاتحاد الأوروبي مع موزمبيق يُعدُّ عاملًا مهمًّا وأساسيًّا في تعزيز مستويات الأمن داخل تلك المقاطعة الساحلية الواقعة شمال البلاد.
من جانبه، يثمِّن مرصد الأزهر هذه الخطوة المهمة، مؤكدًا أنها ستؤدي إلى الحدِّ من توغُّل التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها حركة «الشباب» الصومالية داخل حدود كينيا وموزمبيق وغيرهما من الدول في شرق القارة الأفريقية.
ويُشير المرصد إلى أن أعمال العنف المتكررة في مقاطعة «كابو ديلجادو» خلال الفترة الأخيرة أودت بحياة 2400 شخص معظمهم من المدنيين، وأجبرت نحو 570 ألفًا آخرين على ترك منازلهم.
كما يُشير المرصد إلى أن تلك المقاطعة قد تعرَّضت لعملية إرهابية خطيرة ارتكبتها حركة «الشباب» الصومالية نهاية الشهر الماضي، بالقرب من مشروع للغاز المسال، الذي تديره مجموعة «توتال» النفطية، وتقدر تكلفته بـ20 مليار دولار، وتم إجلاء نحو 3 آلاف موظف من موقع المشروع جرَّاء تلك العملية الإرهابية.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating