مؤشر العمليات الإرهابية في أفريقيا خلال شهر يناير 2021

  • | الثلاثاء, 16 فبراير, 2021
مؤشر العمليات الإرهابية في أفريقيا خلال شهر يناير 2021

    يتابع مرصد الأزهر عن كثب النشاط الإرهابي للتنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة، وذلك انطلاقًا من دوره المنوط به في تتبُّع نشاطها الإرهابي ومحاربة أفكارها المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي تصدر عنها.
ويشير المرصد إلى أن شهر يناير الماضي 2021 قد سجَّل ارتفاعًا في نسبة العمليات الإرهابية بالقارة الأفريقية والتي بلغت 64 عملية إرهابية أسفرت عن مقتل 391 شخصًا وإصابة أكثر من 190 آخرين، مقارنة بشهر ديسمبر الماضي 2020 الذي سجَّل 52 عملية إرهابية أسفرت عن مقتل 153، وإصابة 173، واختطاف 143 من المدنيين والعسكريين.
كما يشير المرصد إلى أن هناك نشاطًا إرهابيًّا ملحوظًا لحركة «الشباب» الإرهابية على الأراضي الصومالية فيما تراجع ذلك النشاط بشكل نسبي في دول شرق أفريقيا، وبلغ عدد عمليات الحركة 41 عملية إرهابية أسفرت عن مقتل أكثر من 120 شخصًا وإصابة عشرات آخرين.
ويؤكد المرصد أن تلك الزيادة في عدد العمليات الإرهابية كان سببًا رئيسًا فيها انسحاب قوات «الأميصوم» من المنطقة، والتي كان لها دور كبير في تقويض حركة «الشباب» الصومالية التي تلجأ إلى استخدام أسلوب حرب العصابات بسبب العمليات الأمنية التي تقوم بها قوات الأمن.
أما جماعة «بوكو حرام» الإرهابية، فقد نفَّذت 9 عمليات إرهابية بواقع 4 عمليات في نيجيريا، و4 في النيجر وعملية في الكاميرون، وأسفرت تلك العمليات عن مقتل 146 شخصًا وإصابة 12 آخرين. وبذلك تصبح حركة «الشباب» الصومالية الأكثر دموية في أفريقيا خلال هذا الشهر.
وفي منطقة الساحل الأفريقي، فقد ارتفع فيها النشاط الإرهابي نسبيًّا؛ إذْ شهدت تلك المنطقة 14 عملية إرهابية نفَّذتها بعض الجماعات الإرهابية، وأسفرت تلك العمليات عن سقوط أكثر من 120 شخصًا وإصابة 40 آخرين.
ويحذر المرصد من تنامي خطر الجماعات الإرهابية داخل القارة الأفريقية؛ وهو الأمر الذي يؤكده ارتفاع عدد العمليات الإرهابية خلال شهر يناير الماضي؛ فتلك الجماعات الإرهابية لديها القدرة على تكثيف نشاطها الإرهابي في أي وقت، كما أن لديها القدرة على تغيير أساليبها التكتيكية، وهو الأمر الذي يساعدها على ارتكاب مزيد من العمليات الإرهابية.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating