المرصد في أسبوع: التحذير من هجمات انتحارية ضد إسبانيا.. وإصدار مؤشر العمليات الإرهابية في إفريقيا لشهر فبراير.. وإحصاء نشاط الجماعات المتطرفة في أفغانستان خلال عام 2020

  • | الثلاثاء, 16 مارس, 2021
المرصد في أسبوع: التحذير من هجمات انتحارية ضد إسبانيا.. وإصدار مؤشر العمليات الإرهابية في إفريقيا لشهر فبراير.. وإحصاء نشاط الجماعات المتطرفة في أفغانستان خلال عام 2020


     سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث تناول بالتحليل ما كشفته صحيفة "لا راثون" الإسبانية في تقرير لها عن وجود توقعات باستهداف الجماعات المتطرفة لدول أوروبية خلال الفترة القادمة؛ خاصة مع تراجع أعداد الإصابات بوباء كورونا. معتبرة أن إسبانيا تعد من الأهداف الرئيسة لهذه الجماعات، وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.
وأرجعت الصحيفة هذه التوقعات إلى مقطع الفيديو الذي نشره "داعش" مؤخرًا وتضمن ترجمة باللغة الإسبانية لأحد أناشيده الموجّهة إلى "الذئاب المنفردة"، يحثهم فيه على "الموت المجيد" أو "الموت بعزة" - كما يدعي - وذلك من خلال تنفيذ عمليات انتحارية بما هو متاح من أدوات مثل السكاكين والأسلحة والمتفجرات والسيارات، وما إلى ذلك.
ويأتي ذلك الفيديو في وقت يزداد فيه قلق المسؤولين الغربيين من تخطيط بعض العناصر المتطرفة لتنفيذ هجمات إرهابية بشكل فردي في أوروبا بصفة عامة، وإسبانيا على وجه التحديد. وهو ما سبق أن حذر منه مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في تقاريره؛ حيث لفت إلى محاولة تنظيم داعش وغيره من تنظيمات إرهابية استغلال انشغال الدول في مواجهة جائحة كورونا لتنفيذ هجمات إرهابية لتعويض خسائره السابقة في سوريا والعراق. مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذه الدعوات التي أطلقها التنظيم تشير إلى تغير واضح في استراتيجيته وفقًا للظروف العالمية الطارئة، ومحاولة منه للتأقلم مع تلك المتغيرات وهو ما يستوجب اليقظة واستمرار التأهب الأمني لمواجهة مخططات التنظيم الإرهابية.
كما أصدر مرصد الأزهر مؤشر العمليات الإرهابية في القارة الإفريقية خلال شهر فبراير 2021، والذي شهد تراجعًا نسبيًّا مقارنة بالشهر الماضي، حيث تراجعت أنشطة حركة "الشباب" الصومالية التي نفذت نحو 30 عملية إرهابية بينهم عملية واحدة في "كينيا"، ورغم هذا التراجع إلا أنها تبقى الأكثر نشاطًا خلال هذا الشهر، حيث أسفرت تلك العمليات عن مقتل أكثر من 55 من المدنيين والعسكريين بالإضافة إلى إصابة العشرات.
وفي غرب القارة الإفريقية؛ حيث جماعة "بوكو حرام" التي كثفت من نشاطها الإرهابي وخاصة في "نيجيريا" التي شهدت 13 عملية إرهابية وعملية واحدة في "النيجر" وأخرى في "الكاميرون"، وأسفرت تلك العمليات عن مقتل نحو 80 شخصًا بينهم 71 في نيجيريا، فضلًا عن إصابة العشرات واختطاف 366 في نيجيريا، وبذلك تظل "بوكو حرام" هي الأكثر دمويةً في القارة الإفريقية.
أما منطقة الساحل الإفريقي، فلم تشهد تغيرًا كبيرًا في النشاط الإرهابي مقارنة بالشهر الماضي؛ حيث شهدت "مالي" 7 عمليات إرهابية و3 عمليات في "بوركينا فاسو"، وقد أسفرت تلك العمليات عن مقتل 43 شخصًا من المدنيين والعسكريين.
كما شهدت "الكونغو الديمقراطية" نشاطًا إرهابيًّا ملحوظًا على أيدي تنظيم "داعش وسط إفريقيا" بالتنسيق مع جماعات إرهابية أخرى، بواقع 9 عمليات أسفرت عن مقتل 57 شخصًا.
وأمام هذه العمليات الإرهابية يدعو مرصد الأزهر الجميع إلى الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة ذلك الإرهاب الغاشم الذي لا يألو جهدًا في سفك دماء الأبرياء.
وبالانتقال إلى قارة آسيا، فقد نشر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تقريره الخاص بأنشطة الجماعات الإرهابية في أفغانستان خلال 2020، والذي شهد تصاعد وتيرة العمليات الإرهابية بشكل ملحوظ، حيث تأتي أفغانستان على رأس قائمة الدول التي تعرضت للإرهاب خلال عام 2020 وذلك بسبب جرائم حركة طالبان وتنظيم داعش جراء استهدافهم للمدنيين الأبرياء والاشتباك مع قوات الأمن والجيش الأفغاني، والهجمات المسلحة والتفجيرات التى يقومون بها بصورة شبه يومية.
وقد بلغ عدد عمليات حركة طالبان وتنظيم داعش الإرهابي خلال عام 2020 (74) عملية انتحارية، و(265) هجومًا مسلحًا واشتباكًا مع قوات الأمن والجيش الأفغاني؛ ما أسفر عن مقتل (2346) مدنيًّا وعسكريًّا وإصابة (2335) آخرين، فضلًا عن إعدام (33) شخصًا واختطاف (108) آخرين.
وفي المقابل أسفرت العمليات الأمنية التي تشنُّها قوات الأمن الأفغانية بالتعاون مع القوات الدولية عن مصرع نحو (6001) من عناصر طالبان وداعش وإصابة (2144) واعتقال (564) آخرين، فضلًا عن تدمير عدد من المعاقل والمعدات الخاصة بالتنظيمات الإرهابية.
يأتي إصدار هذا المؤشر في وقت ضرب فيه الإرهاب الغاشم بقوة ولايتي "هراة" و"أورزجان" في أفغانستان، مساء الجمعة وصباح السبت الماضيين، ما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 65 شخصًا جراء انفجار سيارة مفخخة ولغم أرضي زرع على جانب الطريق.
وفي إطار التغطية الإعلامية المتواصلة لأنشطته، فقد سلط أحد الباحثين العاملين بمرصد الأزهر في لقاء مع برنامج "صباح الخير يا مصر" الضوء على الأهداف والمفاهيم الرئيسة في قصة الإسراء والمعراج وكيفية الاستفادة منها في تعزيز الحوار والسلام.
وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج قضايا مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير أبرزهم: مقال بعنوان: "من طرق الخير والرزق تربية البنات تربية صالحة" باللغة الأردية، ومقال بعنوان: "استهداف الجهاد الإلكتروني للأطفال" باللغة الإنجليزية، ومقال بعنوان (خصائص الحياة الإجتماعية للمنظمات الإرهابية) داعش نموذجًا باللغة الفرنسية.
هذا بجانب تدشين مجموعة من الرسائل التوعوية بلغات المرصد المختلفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


 

طباعة
الأبواب: تقارير
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating