استنكار الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.. وإدانة التفجير الإرهابي لإحدى كنائس إندونيسيا.. ورصد تجاوزات اليمين المتطرف في أوروبا

  • | الأربعاء, 31 مارس, 2021
استنكار الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.. وإدانة التفجير الإرهابي لإحدى كنائس إندونيسيا.. ورصد تجاوزات اليمين المتطرف في أوروبا

     سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عددٍ من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث استنكر المرصد الرسوم المسيئة التي عرضها أحد المدرسين في مدرسة "باتلي جرامر" في بريطانيا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم- مؤكدًا أن هذا التصرف فعل مشين وخطاب كراهية واستفزاز غير مبرر لمشاعر ما يقرب من ملياري نسمة من المسلمين في العالم.
كما ندَّد مرصد الأزهر بالتفجير الإرهابي الذي استهدف إحدى الكنائس بمدينة "ماكاسار" في إندونيسيا، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات الدينية عند المسيحيين الكاثوليك، ما أسفر عن إصابة 10 أشخاص على الأقل. محذرًا من استغلال الجماعات الإرهابية مجددًا للمناسبات الدينية للعودة من جديد.
وفي الشأن الإفريقي، رصد قيام وزارة الدفاع في موزمبيق بعملية عسكرية موسعة لاستعادة مدينة "بالما" الساحلية، قرب الحدود مع تنزانيا، من أيدي مسلحين مرتبطين بتنظيم "داعش" الإرهابي؛ بعد هجمات إرهابية نفذها التنظيم على المدينة، وأسفرت عن مقتل العشرات وفرار نحو 200 شخص من منازلهم.
وإيمانًا منه بخطورة الجرائم التي ترتكبها عناصر اليمين المتطرف على أمن واستقرار الدول، تابع المرصد التقارير الواردة عن تصاعد حدة أنشطة هؤلاء العناصر المتطرفة في أوروبا، فقد رصد باهتمام بالغ التقرير السنوي الصادر بعنوان "دولة الكراهية 2021" عن مؤسسة "Hope Not Hate" الذي سلط الضوء على استغلال اليمين المتطرف في بريطانيا لجائحة "كورونا" للترويج لأفكاره ونظريات المؤامرة إضافة إلى تنظيم الاحتجاجات المنددة بالعدالة العرقية.
وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج قضايا مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير التي سلطت الضوء على الدور البارز للمرأة والقضايا ذات الصلة، أبرزها: مقال باللغة العربية بعنوان "المرأة في الخطاب الإعلامي والإفتائي لتنظيم داعش الإرهابي"، وآخر بعنوان "جهود المرأة العربية في مكافحة التطرف"، ومقال بعنوان "المرأة .. أكثر ضحايا العنف والإرهاب".
 

طباعة
الأبواب: تقارير
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating