منظمة SOS لمناهضة العنصرية في إسبانيا تحذر من تصاعد حدة الإسلاموفوبيا المؤسساتية

  • | الثلاثاء, 27 يوليه, 2021
منظمة SOS لمناهضة العنصرية في إسبانيا تحذر من تصاعد حدة الإسلاموفوبيا المؤسساتية

     أعربت منظمة ‏SOS‏ لمناهضة العنصرية ‏بإقليم قطلونية الإسباني، وهي منظمة غير حكومية، عن إدانتها لظاهرة الإسلاموفوبيا المؤسساتية، حيث أشارت في تقرير لها صدر مؤخرًا عن تأثير الإجراءات الأمنية الخاصة بمكافحة التطرف والإرهاب في إسبانيا، على الوضع الحالي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية للمسلمين بعد تصنيفهم على أنهم أكبر خطر يهدد الأمن القومي.
وذكر تقرير المنظمة أن حزب "فوكس" اليميني المتطرف يبث منذ ظهوره على الساحة السياسية في إسبانيا رسائل الكراهية والتي اكتسبت مكانة بارزة في حملاته السياسية كما حدث في ملصقاته المستخدمة في حملته الانتخابية الإقليمية الأخيرة في مدريد، والتي كانت تحض على الكراهية ضد المسلمين فضلًا عن انتشار هاشتاج "أوقفوا الأسلمة".
وأكدت منظمة ‏SOS‏ أن هناك حاجة ملحة لمراجعة ما يتم نشره عن المسلمين، محذرة من تأثير القوانين والبروتوكولات الأمنية على السكان الذين يعانون بالفعل من العنصرية والإسلاموفوبيا في العديد من المجالات والجوانب الحياتية.
من جانبه، يُحذِّر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من مغبّة تصاعد وتيرة الكراهية ضد المسلمين في أوروبا بوجه عام خاصة مع صعود بعض أحزاب اليمين المتطرف كحزب "فوكس" في إسبانيا وما يستتبع ذلك من تصريحات حادة وهجوم متواصل دون مبرّر يذكر.
ويشدّد المرصد على ضرورة تشريع قوانين صارمة لمنع تفشّي خطاب الكراهية، الذي قد يودي بكل جهود تعزيز السلم وترسيخ التعايش المشترك داخل المجتمعات الأوروبية.

طباعة
كلمات دالة: