المرصد في أسبوع: الاحتفال بالذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر .. استغلال تنظيم "داعش" الإرهابي لعطل مواقع التواصل .. واقتحام أكثر من 6,000 مستوطنًا لساحات "الأقصى" في سبتمبر المنصرم

  • | الثلاثاء, 12 أكتوبر, 2021
المرصد في أسبوع: الاحتفال بالذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر .. استغلال تنظيم "داعش" الإرهابي لعطل مواقع التواصل .. واقتحام أكثر من 6,000 مستوطنًا لساحات "الأقصى" في سبتمبر المنصرم

سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي، ونبدأ من تهنئة المرصد للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورجال القوات المسلحة، وجموع الشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر. وبهذه المناسبة نشرت صفحة مرصد الأزهر على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، عددًا من الرسائل التوعوية لإبراز ما قدمته قواتنا المسلحة من تضحيات في سبيل الحفاظ على أرضه.

وننتقل إلى شأن آخر؛ فقد شهد العالم توقف خدمات بعض مواقع التواصل الاجتماعي لبضع ساعات؛ ما دفع المستخدمين إلى اللجوء لموقع "تليجرام" كبديل للتواصل والتعرف على المستجدات، وهو ما استغله تنظيم داعش الإرهابي لنشر إصدار جديد تحت عنوان: "فتربصوا إنا معكم متربصون" –ذلك العنوان الذي سبق أن استخدمه بأحد إصداراته في ديسمبر عام 2015- وتضمن الإصدار الجديد مقاطع مرئية للعمليات الإرهابية التي نفذها على الحدود العراقية، إضافة إلى ردوده على ما اعتبرهم خصومه.

وفي الشأن الفلسطيني، وافق يوم الثامن من أكتوبر الذكرى الـ31 لمجزرة المسجد الأقصى الأولى، التي خلفت 21 شهيدًا عام 1990. ووقعت هذه المجزرة خلال قيام مجموعة من الفلسطينيين بالدفاع عن المسجد الأقصى، أمام محاولات جماعات ومنظمات الهيكل التي كانت تسعى لوضع حجر الأساس للهيكل الثالث "المزعوم" داخل باحات "الأقصى" في سابقة من نوعها، وعلى إثر ذلك أصيب 150 فلسطينيًّا واعتقل 270 آخرين، وبلغ إرهاب قوات الاحتلال الصهيوني إلى عرقلته وصول سيارات الإسعاف لنقل وإسعاف الجرحى، بل وأصابت عددًا من الأطباء والممرضين.
وتأتي هذه الذكرى الأليمة في الوقت الذي يتعرض فيه الأقصى لتصعيد خطير من قِبَل منظمات الهيكل المزعوم، فمن خلال متابعة مرصد الأزهر للأوضاع في القدس رصد اقتحام أكثر من 6,000 مستوطنًا لساحات "الأقصى" في شهر سبتمبر المنصرم خلال موسم الأعياد الصهيونية، برعاية رسمية من سلطات الاحتلال، تمثلت في قرار القضاء الصهيوني بالسماح للمستوطنين بأداء صلواتهم داخل الأقصى.

وفي أفغانستان، أسفر التفجير الدموي الذي استهدف أحد المساجد الواقعة بمنطقة "سيد آباد" بولاية قندوز شمالي البلاد عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين، إضافة إلى وقوع خسائر مادية كبيرة.
ومتابعة لأوضاع المسلمين في العالم، ثمن مرصد الأزهر قرار السلطات في مدينة "كولونيا" الألمانية، بالسماح برفع الآذان لصلاة الجمعة، على ألا تزيد مدة الآذان عن خمس دقائق، ووفق ضوابط صوتية محددة.
وإذ يقدر المرصد هذه البادرة الطيبة باعتبارها حق ديني للمسلمين؛ فإنه يرجو أن يستمر هذا الأمر ليعم جميع المساجد، كما يأمل أن تساهم هذه الخطوة في تحقيق مزيد من الاندماج للمسلمين داخل المجتمع الألماني.

وعلى صعيد المقالات والتقارير، سلط مرصد الأزهر الضوء على مشاركة شيخ الأزهر في قمة تغير المناخ بين الأديان في الفاتيكان بلغات المرصد المختلفة.
وباللغة الصينية نشر خبرًا عن استقبال الرئيس الإيطالي لفضيلة الإمام الأكبر، إضافة إلى نشر إدانة الأزهر الشريف لقرار القضاء الإسرائيلي بأحقية اليهود في الصلاة بالمسجد الأقصى.

كما نشر المرصد تهنئة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة والمصريين بمناسبة الذكرى الـ 48 لنصر أكتوبر باللغة التركية، إلى جانب ترجمة حضور شيخ الأزهر والقادة الدينيين في قمة تغير المناخ.
 

طباعة
الأبواب: تقارير
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating