صحيفة أرجنتينية تحذِّر من تنامي نفوذ "داعش خراسان" الإرهابي وتنفيذ عمليات على نطاق أوسع عالميًّا

  • | الثلاثاء, 30 نوفمبر, 2021
صحيفة أرجنتينية تحذِّر من تنامي نفوذ "داعش خراسان" الإرهابي وتنفيذ عمليات على نطاق أوسع عالميًّا

     كشف تقرير أعدته صحيفة "إنفوباي" الأرجنتينية، عن سعي تنظيم "داعش خراسان" الإرهابي لتنفيذ هجمات إرهابية في عدد من دول العالم، إضافة إلى تكوين دولة مزعومة على غرار تلك التي أقيمت في سوريا والعراق، لكن هذه المرة في منطقة "خراسان القديمة".
ونقل التقرير تخوُّف الأجهزة المعنيَّة في "واشنطن" من تنامي قدرات التنظيم الإرهابي، وتمكُّنه من مهاجمة الأراضي الأمريكية على المدى القصير؛ فقد أقر "كولين كال"، وكيل وزارة الدفاع الأمريكية، بأن كلًّا من تنظيمي "داعش" و"القاعدة" لديهما نوايا للقيام بأعمال إرهابية، بما في ذلك تنفيذ عمليات داخل الأراضي الأمريكية. وأضاف "كال" أنه من الممكن أن يطوِّرا قدراتهما وينفذا هجمات داخل الولايات المتحدة في مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا.
يُذكر أن "داعش خراسان" هي إحدى الولايات المزعومة لتنظيم داعش الإرهابي، أطلق عليها التنظيم هذا الاسم نظرًا لما تحمله من رمزية مهمة، فكلمة "خراسان" هي كلمة فارسية تعني "أرض شروق الشمس"، وهو الاسم القديم لمنطقة تضم أجزاءً من عدة دول بينها جغرافيا مشتركة؛ الأمر الذي يتناسب مع إستراتيجية "الجغرافيا المتلاصقة" التي يتبعها التنظيم الإرهابي في سيطرته المكانية مثلما حدث في سوريا والعراق، وبعض مناطق غرب إفريقيا.
وقد شهد عام 2016 تنامي نفوذ تنظيم "داعش خراسان" الإرهابي؛ إذْ وصل عدد أفراده إلى ما يقرب من 4 آلاف عنصر، واستمرت فترة قوته حتى عام 2018، ما دفع الخبراء لاعتباره التنظيم الرابع من حيث أكثر التنظيمات الإرهابية عنفًا على مستوى العالم.
 

طباعة
كلمات دالة: