رسالة دكتوراه تستعين بمخرجات مرصد الأزهر لإعداد برنامج توعوي عن حروب الجيل الرابع

  • | الأحد, 3 مارس, 2024
رسالة دكتوراه تستعين بمخرجات مرصد الأزهر لإعداد برنامج توعوي عن حروب الجيل الرابع

     استقبل مرصدالأزهر لمكافحة التطرف الباحث أمير السيد محسوب مصطفى، الحاصل على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعلم من كلية التربية جامعة العريش؛ حيث أهدى الباحث للمرصد نسخة من رسالته المتقدّم بها للحصول على درجة الدكتوراه بعنوان: "برنامج مقترح قائم على التعلّم الهجين في التربية الوقائية الإسلامية لتنمية الوعي بحروب الجيل الرابع لدى طلاب كلية التربية"، مشيرًا إلى أنه استفاد خلال رحلة بحثه بمخرجات المرصد مثل كتاب التطرف الإلكتروني، وكذلك كتاب المرأة في صفوف داعش، واليمين المتطرف وغيرها.
وخلال اللقاء، رحّب مشرفو المرصد بالباحث، مؤكدين أن مرصد الأزهر وإنتاجه المتنوع متاح لخدمة الباحثين بهدف العمل معًا على تصحيح الفكر وتعزيز الوعي لدى الشباب بأهم القضايا المعاصرة ومن بينها مخاطر التكنولوجيا التي يتم توظيفها لخدمة أغراض إجرامية تضر بالشعوب وتهدّد المجتمعات.
بدوره، أكد الباحث أمير السيد أن الاستعانة بإنتاج المرصد أفاده كثيرًا في إعداد رسالته التي تهدف إلى التوعية بهذا النوع من الحروب القائمة على استغلال سلاح التطور التكنولوجي استغلالًا سيئًا ، وهو الأمر الذي لطالما حذّر منه مرصد الأزهر في إصداراته ومتابعاته اليومية.
وحروب الجيل الرابع هي الحروب غير التقليدية وغير المتماثلة التي تعد من أشرس أنواع الحروب، إذ تستهدف إنهاك قوى الدول للسيطرة عليها مستخدمة في ذلك جميع أطياف الشعب دون تدخل عسكري، ومحققة أهدافها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام. وخلال رسالته تطرق الباحث إلى كيفية استخدام التربية الوقائية الإسلامية للوقاية من مثل هذه الحروب من خلال الاستعانة بمؤسسات إرشادية معروفة مثل مرصد الأزهر العالمي لمكافحة التطرف.

طباعة
الأبواب: أخبار المرصد
كلمات دالة: