قوات الأمن البلجيكية تحبط عملية إرهابية جديدة

  • | الأحد, 27 مارس, 2016
قوات الأمن البلجيكية تحبط عملية إرهابية جديدة

نفذت قوات الأمن البلجيكية، أمس الجمعة 25 مارس، عملية أمنية كبيرة في حي سكاربيك بالعاصمة بروكسل، وذلك بعد أن تم اعتقال فرنسي في يوم الخميس الماضي في باريس، حيث قالت السلطات الأمنية إن هذا المعتقل كان في مرحلة متقدمة من التخطيط لتنفيذ اعتداء بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البلجيكية.

وقد تم خلال العملية القبض على ثلاثة أشخاص، وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارين، وشاهدوا بعد ذلك خبراء متفجرات في المكان، بحسب ما اعلنته النيابة البلجيكية.
وفي نفس السياق، أكد مصدر في الشرطة الفرنسية أن العملية التي جرت في حي سكاربيك جاءت على خلفية توقيف رضا كريكت البالغ من العمر 34 عامًا في باريس الخميس، والذي عثر في شقته على أسلحة ومتفجرات.
واضطر رئيس الوزراء شارل ميشال إلى إلغاء حفل لوضع أكاليل الزهور مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري في المطار، بسبب تلك العملية في بروكسل.
وعثرت الشرطة خلال عدة مداهمات في سكاربيك الثلاثاء الماضي على 15 كيلوجرامًا من المتفجرات الشديدة التفجير ومواد كيميائية لصنع العبوات الناسفة وراية تنظيم "داعش".
إحباط مخطط إرهابي
وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أعلن مساء الخميس الماضي في مؤتمر صحفي عن إحباط مخطط لتنفيذ اعتداء إرهابي "في المراحل الأخيرة من الإعداد"، وأكد فيه على أن قوات الأمن قامت بعملية توقيف "مهمة" خلال مداهمة بضاحية أرجنتوي في شمال باريس
وأصبحت باريس وبروكسل هدفين للعمليات الإرهابية، والتي يتم الكشف عنها مع عمليات المداهمة التي تتم للقبض على العناصر الإرهابية بشكل مكثف ومتتالي، مع تأكيدات أمنية بارتباط هؤلاء الذين نفذوا هجمات الثلاثاء الماضي في بلجيكا بأولئك الذين نفذوا هجمات نوفمبر الباريسية.
وقد أكدت مصادر بلجيكية وفرنسية إن قوات الأمن نفذت أمس مداهمات جديدة تخللتها عدة تفجيرات في حي سكاربيك ببروكسل، مرتبطة بالهجوم الذي أعلنت فرنسا عن احباطه أمس الأول.
وقال مصدر في الشرطة الفرنسية إن هذه المداهمات على صلة باعتقال رضا كريكت، وهو فرنسي في الرابعة والثلاثين من العمر اوقف أمس الأول في بولونيه- بيلانكورغرب منطقة باريس، وكان يخطط لتنفيذ اعتداء وشيكٍ جديدٍ، حيث عثر في شقته على عددٍ من الأسلحة ومجموعة من المتفجرات.
وكان كريكت أدين غيابيا في بروكسل في يوليو 2015، مع عبدالحميد أباعود أثناء محاكمة شبكة تجند مقاتلين للانضمام إلى داعش في سوريا.
وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية أن الوحدات الخاصة في الشرطة الفيدرالية اقتحمت منزلا في سكاربيك، وقالت قناة التلفزيون البلجيكية العامة أنه تم السيطرة على أحد المشتبه بهم واعتقاله.
يشار إلى أن ممثلي الادعاء البلجيكي أعلنوا في بيان أنهم اعتقلوا ثلاثة أشخاص خلال مداهمة حي سكارنبيك لهم صلة بالهجوم الذي أحبطته فرنسا مؤخرًا.

هجمات بروكسل
    إحباط محاولة لهجمات بفرنسا

الجمعة:25/3/2016 اعتقالات بحي سكاربيك بالعاصمة بروكسل

الخميس:24/3/2016 اعتقال "رضا كريكت" فرنسي الجنسية بباريس كان يخطط لتنفيذ هجوم بفرنسا

 

 

طباعة
كلمات دالة: