الحدود في الإسلام

  • | الأربعاء, 15 فبراير, 2017
الحدود في الإسلام

شُرِعَت الحدود في الإسلام للردع ولحماية المجتمع وليست للانتقام والتشفي وهل من دولة في الماضي أو في الحاضر لا تسن القوانين وتضع العقوبات لحماية مجتمعها من المنحرفين والمعتدين؟ فالحدود في الإسلام ما هي إلا وسيلة لحفظ ضروريات الإنسان التي تتوقف عليها حياته ووجوده، كالنفس والنسب والمال، فهي حماية للإنسان كمخلوق مكرم من الخالق ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾[الإسراء:70].
إن الإسلام الذي هو دين العدل والرحمة معًا يضع للحدود شروطًا يصعب تحقيقها غالبًا، كالتشديد في أمر إثبات الجريمة، وسقوط العقوبة بأدنى شك، أو برجوع الجاني عن اعترافه.. كلها وسائل تُدْرأ بها الحدود. فنبي الرحمة قال: "ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن كان له مخرج فخلوا سبيله ولأن يخطئ الإمام في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة".
ولم يترك الإسلام تطبيق الحد -إن كان لا مفر منه- لعامة الناس ولا لأي جماعة مهما بلغت مكانتها، وإنما جعله فقط في يد الدولة. ولذا فإن من يطبق حدًا من الحدود بيده من الأفراد أو الجماعات فهو مجرم معتدٍ مخالف لشرع الله.

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.