الحاكمية

  • | الإثنين, 6 مارس, 2017
الحاكمية
  1. الحاكمية مصطلح حديث استخدمه لأول مرة "أبو الأعلى المودودي" بحثًا عن الاستقلال من قبضة الاستعمار الانجليزي و عندما استقلت باكستان وانفصلت عن الهند عام 1947م تراجع المودودي عن أفكار الحاكمية وخضع لقوانين ودستور الدولة بل وترشح في الانتخابات.
  2. استغل سيد قطب نفس الفكرة بعد ذلك مستخدمًا نفس المصطلح بعد حشوه بأفكاره التخريبية ليقول من خلاله إن مصر دولة جاهلية تعيش في ظلمات الكفر لأنها تحكم بغير شرع الله تعالى.
  3. الجماعات الإرهابية منذ سيد قطب وحتى يومنا الراهن تستخدم هذا المصطلح لتبرر انحرافها عن الطريق القويم فتقتل الأبرياء وتدمر الحضارات بدعوى أنه لا حكم إلا لله وأنه يجب تطبيق شرع الله في الأرض.
  4. الحاكمية بمعنى أنه لا حاكم إلا الله أي أن الحكام الذين يجتهدون في سن القوانين التي تناسب الحال والحوادث كلهم كفار فكر مغلوط ودليلنا على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعطى صحابته حق الاجتهاد في زمان محدود البيئة والحركة والعلاقات، ولم يقل لهم لا يجوز لكم الابتكار والاجتهاد في حل المشكلات لأنه لا حاكم الا الله! فكيف بنا وقد استجدت النوازل واتسعت رقعة الإسلام ونحن في القرن الحادي والعشرين بضجيجه ومشكلاته ونوازله التي لا حصر لها .

إن مسألة الحاكمية بما أثارته من جدل ومشكلات ونزاع بين الطوائف كالخوارج والشيعة والتكفيريين في عصرنا هذا ممن أساءوا فهمها، وضعت في غير موضعها فتحولت من "حاكمية لله" إلى "حاكمية الجماعات والطوائف" التي نصبت نفسها حاكمة باسم الله فأسالت بذلك الدماء وأشعلت الفتن.

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.