الروهينجا

المسلمون في فنزويلا

المسلمون في فنزويلا

     انطلاقًا من حرص مرصد الأزهر باللغات الأجنبية على متابعة أحوال الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض؛ وذلك للوقوف على أهم المشكلات والمصاعب التي تواجه المسلمين، تقوم وحدة الرصد باللغة الإسبانية بمرصد الأزهر بإعداد مجموعة من التقارير المُفصلة عن أحوال الإسلام والمسلمين في إسبانيا، وفي عدة دول بقارة أمريكا اللاتينية. وفي هذا التقرير نستعرض أحوال الإسلام والمسلمين في جمهورية فنزويلا، باعتبارها إحدى دول أمريكا اللاتينية المتحدثة بالاسبانية، ويقطن بها عدد كبير من المسلمين.
تقع فنزويلا في شمال شرق قارة أمريكا الجنوبية، ويحدها شمالاً البحر الكاريبي وغربًا "كولومبيا" وجنوبًا "البرازيل" وشرقًا "غويانا" وتصل مساحتها إلى 912.150 كم2. وتنقسم فنزويلا إلى أربع مناطق جغرافية وعاصمتها "كراكاس"ز وكانت فنزويلا مستعمرة إسبانية حتى أعلنت استقلالها عام 1811. وتُعتبر فنزويلا دولة فيدرالية ونظام الحكم بها هو نظامٌ جمهوريٌ ديمقراطيٌ وفقاً للدستور الفنزويلي الجديد، الذي تم التصديق عليه عام 1999. ووفقاً لتقديرات الحكومة، فإن عدد سكان فنزويلا يتجاوز 31 مليون نسمة، 92% منهم يعتنقون المسيحية على المذهب الكاثوليكي، والـــــ 8% المتبقية موزعة على الديانات الأخرى مثل الإسلام واليهودية والطائفة البروتستانتية.

Image

تاريخ الإسلام في جمهورية فنزويلا

كما هو حال معظم دول أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، فقد دخل الإسلام إلى تلك البلاد في نهاية القرن الخامس عشر، وتحديدًا مع الرحلات الإسبانية لاكتشاف العالم الجديد، حيث اصطحب المكتشفون معهم المسلمين من أبناء الأندلس، الذين كان يُطلق عليهم اسم "الموريسكيون". وبخلاف ذلك فقد جلب الإسبان إلى فنزويلا آلاف الرقيق من المسلمين من قارة إفريقيا إلا إن الوجود الإسلامي سرعان ما اختفى، بسبب عمليات الاضطهاد الواسعة التي مارسها الإسبان ضد المسلمين، ومحاكم التفتيش والقتل والإبادة الجماعية، وحملات التنصير الإجبارية التي أدت في النهاية إلى اختفاء المسلمين من هناك.
وفي العصر الحديث، وصل الإسلام إلى فنزويلا بعد الحرب العالمية الأولى عن طريق هجرة المجتمعات العربية خاصة من سوريا ولبنان وفلسطين وغيرها من البلدان. واستقر الكثير منهم في شمال البلاد بُغية الهجرة إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق. ومع ذلك، لم يكن الجميع قادرين على مواصلة الرحلة واستقروا في فنزويلا. وفي حقبة السبعينيات من القرن الماضي، وُلد نوع جديد من الهجرة بهدف الاستقرار هناك؛ بفضل وجود وفود إسلامية مستقرة هناك قبلهم منذ فترة. وفي بداية تواجدهم هناك عمل المسلمون في التجارة في الشوارع والأسواق، وبفضل مهارتهم أصبحوا ــــــ خلال فترة وجيزة ــــــ رجال أعمال وتجارًا وأطباء ومهنيين ذوي تأثير اقتصادي ومشاركة فاعلة في بناء هذا البلد. وفي أوائل السبعينيات تم إنشاء الجمعيات الإسلامية في أجزاء مختلفة من البلاد، ثم قاموا ببناء قاعات صغيرة للصلاة توسعت مع مرور الوقت، فضلاً عن بناء المساجد والمدارس والمقابر الإسلامية في بعض المدن.
ورغم أن المسلمين عانوا من بعض التضييق أثناء بداية النظام الاشتراكي في فنزويلا ، إلا أن الأمور تغيرت في السنوات الأخيرة، وفُتحت الآفاق أمام بناء المساجد والمراكز والمؤسسات الإسلامية. كما شهدت فنزويلا صحوة إسلامية بفضل اهتمام العديد من المنظمات الإسلامية بالعمل من أجل الدعوة، منها الجمعية العالمية للشباب المسلم (WAMY)، ومركز تواصل فنزويلاTawasul Venezuela والذي قام بعدة أعمال منها:
-    توزيع الكتب والكتيبات الإسلامية وباستمرار والتي تترجم إلى اللغة الإسبانية ويتم والموافقة عليها من قبل جامعة الأزهر.
-     إعداد برامج إذاعية ومقالات في الصحف عن الإسلام وفوائده ورحمته وعدله.
-   إقامة دورات الدين الإسلامي واللغة العربية التي تستهدف المسلمين الجدد.
-    عقد المؤتمرات الإسلامية الثقافية والتربوية التي تُدعى فيها جميع الطوائف دليلاً على التعايش.
-    تنظيم دورات تعليمية صيفية للأطفال.
وبالنسبة لتعداد المسلمين –وفقاً لمركز بيو البحثي- فقد بلغ  حوالي 90 ألف مسلم عام 2010، أما العدد الحالي فيصل إلى أكثر من 100 ألف مسلم. ويتمركز معظم المسلمين في فنزويلا في العاصمة كاراكاس، التي يوجد بها حسبما ذكر "موقع إسلام أوي" ما بين 40 إلى 50 ألف مسلم معظمهم من أصل عربي. وتوجد في جزيرة "مارجاريتا" أيضاً جالية إسلامية ذات تأثير كبير. ومن الطبيعي في جزيرة مارجاريتا رؤية العاملات المحجبات في الأماكن العامة وفي معاملات البيع والشراء، وكذلك من الطبيعي رؤية بعض الآيات القرآنية معلقة على واجهات المحلات التجارية، وفي هذا دلالة على حالة التقبل التي يحظى بها المسلمون في هذا البلد. ويُفضل المسلمون العيش في المدن التي توجد فيها مساجد لممارسة شعائرهم الدينية. ففي "الجزيرة" على سبيل المثال، هناك مدرسة بها أكثر من ألف طالب مسلم. كذلك فلدى المسلمون مصلى كبير، والمعهد التعليمي الإسلامي الأكبر في البلاد، وأكبر مقبرة إسلامية -اُفتتحت مؤخراً- حيث تبلغ مساحتها 30000 م2، ومن المهم أن نلاحظ أن هناك مجتمعات أخرى تطورت بشكل ملحوظ مثل "بلنسية"، والتي يعيش بها الغالبية من الفلسطينيين، وبها مسجد ومعهد تعليمي ومقبرة "بونتو فيجو" الإسلامية.
وانطلاقًا من مفهوم الحرية الدينية في البلاد يتمكن المسلمون من إقامة الصلاة والاحتفالات الدينية وهناك اندماج كبير مع السكان لدرجة أنه لا يمكن أن يُلاحظ أي اختلاف تقريبا بين المسلمين وغير المسلمين لكن هذا لا يعني أنه لا توجد بعض علامات التعصب أو التمييز ضد المسلمين على الرغم من حسن تقبل المجتمع للمسلمين. ففي بعض الأحيان تخرج أصوات متطرفة تطالب بالانتقام من المسلمين على إثر ما يتوارد إلى أسماعهم من الأعمال الإرهابية للجماعات المتطرفة. وأحيانا كذلك تتعرض النساء لبعض المضايقات مع إجبارهن على خلع الحجاب في المطار وكذلك في البنك بحجة فحصها وتفتيشها، على الرغم من عدم حدوث ذلك مع الراهبات. وفي هذا السياق يقول محمد هرنانديز غوتييريز Muhammad Hernández Gutiérrez -وهو شاب مسلم يبلغ من العمر 23 عاما- إن هناك شيء من انعدام الثقة ضد المسلمين في البلاد. ورغم هذه الصعوبات، يشير إمام أحد المساجد هناك ويُدعى علي إبراهيم إلى أن المسلمين في فنزويلا يُعاملون باحترام ويحظون بقبول مجتمعي، بما يمكنهم من ممارسة شعائرهم الدينية دون تضييقات.
وفي هذا السياق يتحدث مدرس فنزويلي يدعى "لريانو" عن أحوال المسلمين في فنزويلا قائلاً: "أنا فنزويلي وأسكن في "كراكاس" بجانب المسجد ولي أصدقاء من العرب، وهناك جالية عربية قوية محترمة، والشعب الفنزويلي عمومًا ينظر إليها نظره تقدير واحترام، ويعتبرونها جزءاً لا يتجزأ من كيان الأمة الفنزويلية".
وللتأكيد على مشاركة المسلمين مجتمعياً في فنزويلا، نظّمت الجمعية العالمية للشباب المسلم (وامي) مؤخراً حملة للتبرع بالدم في جزيرة "مارغريتا" تحت شعار "المسلمون لا يسفكون الدماء بل يتبرعون به". ودعا المنظمون الشعب الفنزويلي إلى الانضمام إلى هذه المبادرة التي يمكن أن تُنقذ أرواح كثير من الناس. وتُعد تلك المبادرة دليلٌ واضحٌ على تعاون المسلمين الفنزويليين مع بقية المجتمع، وبرهان على التزامهم باحتياجات الشعب الفنزويلي.

Image


ويرى مرصد الأزهر أن هذه الفعالية المجتمعية الخيرية دليل على سلمية المُسلمين وسعيهم لنشر مفهوم الأعمال الخيرية والتطوعية في إشارة لاندماجهم. في الوقت ذاته، تُبين مثل هذه الفعاليات الرسالة الحقيقية للإسلام والمبنية على المحبة والتسامح، وتؤكد على أن الجماعات المتطرفة المنتهجة للعنف والتي ترى في سفك الدماء إشباعًا لغرائزها الوحشية، لم تكن يومًا ممثلة عن الإسلام ولا عن أي دين ولا تمثل أي قيمة إنسانية.
وعلى المستوى الحكومي، أعلن الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" خلال لقائه مع زعماء الأديان في ولاية "ميراندا"  Mirandaعن دعوته لتوحيد الجهود التي تساهم في وقف حملات العنصرية والكراهية ضد المسلمين. وتهدف هذه الدعوة إلى التنديد بكراهية المسلمين التي أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم بغرض إبادة المسلمين والشعوب العربية بأكملها. من ناحيةٍ أخرى، أعرب "مادورو" عن إعجابهِ بالمحبة والتضامن بين الشعوب الإسلامية. ويرى مرصد الأزهر أن هذه المبادرة من الأهمية بمكان بعد أن انتشر خطاب الكراهية ضد المسلمين وساهم في خلق مناخ معادٍ لهم ومُهدد لوحدة المجتمعات وتجانسها خاصةً في الدول الغربية.


 المراكز الإسلامية والمساجد في فنزويلا

أما عن المراكز الإسلامية، فيوجد رسمياً 15 مركزًا إسلاميًا في فنزويلا، وعدد كبير من المساجد، نذكر من أهمها:
-    جمعية الرابطة العالمية الإسلامية في فنزويلا، ومقرها داخل مسجد الإبراهيمي "Al Ibrahimi": وهو ثاني أكبر مسجد في أمريكا اللاتينية بعد مسجد "بوينوس آيرس" في الأرجنتين، وبه أطول مئذنة في أمريكا الجنوبية. أسسته مؤسسة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم -المسئولة عن تأسيس مساجد كثيرة في أمريكا اللاتينية- تحت إشراف كل من المهندس المعماري أوسكار براشو  Oscar Bracho  والمهندس العربي زهير فايز Zuheir Fayez.
وقد تم البدء في تأسيس المسجد عام 1989 خلال فترة الرئيس الفنزويلي "كارلوس أندريس بيريز". وتم الانتهاء منه وافتتاحه رسميًا في 21 أبريل عام 1993. وتبلغ مساحته 5000 م2 ويسع 3500 شخص. ويتكون المسجد من مصلى للرجال وآخر للسيدات وقاعة للاجتماعات والندوات، وملعب رياضي بالإضافة إلى مدرسة تسع 300 طالب ومكتبة إسلامية ومكان لتغسيل الموتى وتجهيزهم للدفن. ويدير المؤسسة المهندس "مأمون المعلم" وإمام المسجد هو "عمر قدورة". وعند افتتاحه، خاطب الرئيس الفنزويلي الجماهير المسلمة قائلاً: "إن هذا العمل لن يكون فقط مركزًا للعبادة، وإنما سيكون رابطة جديدة للصداقة بين الشعب الفنزويلي والشعوب العربية المسلمة، مؤكدًا تقديره واحترامه للإسلام. عنوان المسجد: شارع ريال دي كيبرادا اونرا، كاراكاس. والموقع الإلكتروني: www.mezquitaibrahim.org

Image

 

-    المركز الإسلامي الفنزويليCentro Islámico ، ويترأسه محيي الدين جلال وإمام المركز الشيخ محمد الظاهر.
-    المركز الإسلامي في مايكيتيا Centro Islámico De Maiquetía، يترأسه إسماعيل سليمان.
-    المركز الإسلامي الجنوبي Centro Islámico Del Sur ويترأسه محمد الرفاعي.
-    المركز الثقافي الإسلامي في ماراكايبو Centro Cultural Islámico en Maracaibo، ويترأسه سعيد حنفي إمام المركز الشيخ عبدالفتاح المعلم.
-    الجمعية الإسلامية الفنزويلية بجزيرة مارجاريتا Comunidad Islámica De Venezuela  وتقع في شارع رومولو بتاناكورت، بجزيرة مارجاريتا. وهي مؤسسة غير ربحية تهدف لنشر الإسلام والحفاظ عليه في فنزويلا، تأسست في 27 أكتوبر 1981، حيث افتتح مكان للصلاة والاجتماعات، ويترأسه قاسم تايجان وإمام المركز الشيخ محمد بدر.
-    المركز الإسلامي الفلسطيني ببلدية كورو Centro Palestino Islámico، ويترأسه الشيخ جمعة عبد الواحد، وإمام المركز الشيخ عزت ديب.
-    الجمعية الإسلامية في ماراكاي "مسجد فلسطين" Asociación Islámica "Mezquita De Palestina" En Maracay ويترأسه  الشيخ عثمان مصطفى دمرة.
-    جمعية مسجد القدس الشريف ببلدية بلنسية الفنزويلية Asociacion Honorable Mezquita De Jerusalén، ويترأسه عبد الحميد يوسف، وإمام المسجد سالم إبراهيم عبده عيسى.
-    الجمعية الخيرية الإسلامية ببلدية بوليفار الفنزويلية Asociación Benéfica Islámica، يترأسه الشيخ عبد الحي موسى، وإمام الجمعية الشيخ نور أحمد، ت 23183 (85-58+).
-    الجمعية الشرفية مسجد عمر بن الخطاب ببلدية سان فيليب Asociacion Honorable Mezquita Omar Ben Al Khattab، يترأسه الشيخ عزت أحمد حسن الداميدي.
-    المركز الإسلامي في مدينة بونتو فيخو Centro Islamico De Punto Fijoويقع في شارع البرازيل. وفي عام 2008، افتتح مسجد في مدينة بونتو فيجو بولاية فالكون، حيث نمت الطائفة العربية كثيراً بسبب التوسع الاقتصادي للمنطقة منذ تعيينها في عام 1998 كمنطقة حرة من الضرائب.
ورغم تحسن أحوال الدعوة الإسلامية وتطورها في فنزويلا، حيث أصبحت أكثر انفتاحًا، إلا إن المسلمين هناك يعانون مؤخرًا من العديد من المشاكل، أبرزها ضعف التواصل بين الجالية الإسلامية هناك والعالم الإسلامي.
ويرى المرصد أنه يجب زيادة الاهتمام بالمسلمين في فنزويلا من قبل العالم العربي والإسلامي، من خلال إرسال الدعاة الذين يجيدون اللغة الإسبانية؛ لتنشيط مجال الدعوة هناك، ولعل الدور الذي يقوم به مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، من خلال إرسال قوافل السلام إلى دول العالم ومن بينها دول أمريكا اللاتينية والتي بأدها المجلس العام الماضي بالنسبة لهذه القارة من خلال قافلة كولومبيا اتجاه شديد الأهمية لهذه المنطقة والتي تعتبر أرضًا خصبة لنشر الفكر الإسلامي الصحيح. وكذلك يمكن تقديم منح دراسية للمسلمين الفنزويليين لدراسة وتعلم العلوم الشرعية والعربية من الدول العربية عامة والأزهر الشريف بصفة خاصة، ومحاولة تقديم يد المساعدة والعون في إنشاء بعض المدارس وإرسال الكتب التي تُعرف بصحيح الدين والمترجمة إلى الإسبانية للمراكز الإسلامية هناك.


وحدة الرصد باللغة الإسبانية

 

الموضوع السابق قراءة في كتاب "الإسلام والإسلاميون .. الدين والفكر"
الموضوع التالي المسلمون في دولة "ترينيداد وتوباجو"
طباعة
10897