الروهينجا

الثقافة الإسلامية في شيآن

الثقافة الإسلامية في شيآن

في إطار الاهتمام بالمسلمين في الصين، وعرض كل ما يتعلق بمكانتهم التاريخية، والحضارية، وتعريف العالم الإسلامي بهذا الإرث الحضاري، قدمت وحدة اللغة الصينية سلسلة مقالات بعنوان "مدن صينية عرفت الإسلام"،  ومن بينها التعريف بــــــمقاطعة "شانشي"، وعاصمتها مدينة "شيآن". وقد تناول الجزء الأول المكانة التاريخية، والموقع الجغرافي، وتاريخ دخول الإسلام للمقاطعة، وفي هذا الجزء يستمر التقرير بتسليط الضوء على أهم المعالم، والأماكن التاريخية للمدينة، وخاصة بعد دخول الإسلام للصين، والتي أصبحت شاهدًا على الوجود الإسلامي في مدينة "شيآن"، وتعتبر "المساجد" من أهم تلك المشاهد الثقافية، والتاريخية الشاهدة على انتشار الإسلام في الصين.

تتميز المساجد في الصين بالجمع بين العراقة، والطراز المعماري التقليدي الصيني، وكثير من تلك المساجد يحمل تراث معماري يجمع بين الطرازين الصيني والعربي، ومن المدن التي تزخر بالمساجد التاريخية مدينة "شيآن"، فتحتوي المدينة على عشرات المساجد المبنية بالطوب والخشب على الطراز التقليدي الصيني.

ومن أهم تلك المساجد

  1.  المسجد الكبير: أحد أكبر مساجد الصين وأشهرهم فقد تم بُناءه عام 742م، في عهد أسرة تانغ (618م - 907م)، تبلغ المساحة الإجمالية للمسجد ما يقارب (13 ألف) متر مربع من بينها (6000) متر من البناء، فهو عبارة عن بناء قديم كبير الحجم على طراز المعابد الصينية، وتظهر فيه علامات العراقة الصينية، وهو أيضًا نموذج لاندماج الثقافتيْن الإسلامية، والصينية. وتم وضعه ضمن حماية الآثار الثقافية الرئيسة في البلاد. وفي مايو 1997م، تم منحه لقب أفضل معلم سياحي كواحد من أفضل (١٠) مناطقَ جذبٍ سياحي في مدينة "شيآن"، ويوجد فيه عددٌ من الآثار التاريخية التي تدل على تطور بنائه، ومن بينها الممر الخشبي الكبير الذي بُنِيَ في أوائل القرن السابع عشر بارتفاع (٩) أمتار، وعلى الرغم من أن الشكل المعماري الرئيسي للجامع الكبير يعتمد على الطراز الوطني الصيني، فإن جميع التصميمات في المسجد تتوافق تمامًا مع النظام الإسلامي، حيث يحتفظ المسجد بمنحوتات من الأرابيسك. وبسبب هذا المزيج العبقري، والمدهش من التصاميم والزخارف التي حظي بها المسجد، أدرجته منظمة اليونيسكو ضمن  أحد أبرز الآثار الثقافية الإسلامية في العالم.

 

 

  1. جامع زقاق "داشيويه شي"-(大学习巷): ومعنى هذا الاسم هو "الزقاق الكبير لطلاب العلمِ"،  ويرتبط اسمه بـــ"الشيخ حسن" الذي كان مترجمًا للبحار المسلم الصيني الشهير "تشنغ خه"، صاحب رحلات الكنز الشهيرة. وهو واحد من أقدم المساجد في مدينة "شيآن"، حيثُ تشير السجلات التاريخية إلى أنه بُنَيَ عام 705م. وقد تعرض المسجد للعديد من الإصلاحات، والتوسعات، كان أهمها ما حدث في عهد أسرة "يوان" إلى نهاية عهد أسرة "مينغ"، والمساحة الإجمالية للمسجد تبلغ حوالي (٢٧٠٠) متر، وبالرغم من الإصلاحات، والتعديلات الكثيرة على مبنى المسجد؛ فلا يزال يحتفظ  بمظهره الأصلي، وقيمته الفنية العالية.

 

 

  1. مسجد "ينغ لي"营里": تم بناء المسجد في عهد أسرة "تانغ (618م - 907م)"، ويعني مسجد "الثكنة"، أو "المخيم"، ويرجع تسمية المسجد بهذا الاسم لإقامة الآلاف من الجنود المسلمين من العرب، والفرس في هذا المكان؛ والذين أرسلوا إليه في عهد الدولة العباسية من أجل مساعدة الإمبراطور الصيني في قمع ثورة "安史之乱 anshizhiluan" (آن لوشان An Lushan )، (755م – 763م) وقد استطاعوا أن يقضوا على هذه الثورة التي امتدت على فترة حكم ثلاثة أباطرة من سلالة "تانغ" قبل أن يتم القضاء عليها، ولتسهيل النشاط الديني لهؤلاء الجنود؛ تم بناء مسجد الجنود المسلمين، ونظرا لبناء المسجد في منطقة الثكنات القديمة أطلق عليه اسم "مسجد "ينغ لي"، والتي تعني "معسكر".

 

 

  1. المسجد الصغير أو مسجد "جوانججي"،(北广济街清真寺) Běi guǎng jì jiē: أُطلق عليه هذا الاسم، لأنه يقع في الجزء الأوسط من شارع "شمال جوانججي" ويعرف أيضًا باسم "المسجد الصغير"، تم بناؤه في أواخر عهد أسرة "مينغ"  (حوالي 1600م وفي أوائل أسرة "تشينغ" . (1769م)، أُعيد بناء المباني الرئيسة للمسجد، وتبلغ مساحة المسجد ويقع على مساحة (2000) متر مربع تقريبًا بمساحة بناء تقل عن (1000) متر مربع. وقد تم تجديده عدد من المرات، ووقعت أهم تلك التجديدات في فترة الإمبراطور "تشيان لونغ" 乾隆Qiánlóng لأسرة "تشينغ" (1776م –1797م)، والفترة الوسطى لجمهورية الصين، وهو من الآثار الثقافية المحمية على مستوى المقاطعة، والمسجد مبني على الطراز الصيني من حيث الشكل، والزخارف.

 

  1. مسجد "شياو بي وان"  小皮院xiaopiyuan  وهو أحد مساجد الصين التاريخية، فعلى الرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لبناء المسجد؛ فإن عمر المبنى يرجع تاريخه إلى أكثر من (٧) قرون، وتحديدًا في القرن الـ 13 الميلادي، ويشتهر المسجد بالعلماء المسلمين الذين كان لهم تاريخ كبير في النهوض بالدعوة الإسلامية في الصين، ويحمل المسجد العديد من النقوش القديمة التي توضح مراحل تاريخ المسجد، وأهم تلك النقوش نقش "مائة كلمة مديح"، وهو مدح للإسلام، وللرسول -صلى الله عليه وسلم- من (١٠٠) كلمة، كتبه الإمبراطور تشو يوان朱元 خلال فترة حكمه(1368م - 1398م). تم الاحتفاظ بالنص الأصلي في مدينة "نانجينغ" Nánjīng، كما توجد نسخ في العديد من المساجد الصينية، منها مسجد "شياو بي وان".

والمسجد ذو طرازٍ معماري صيني تقليدي، ويغطي مساحة (٥٩٨٦) مترًا مربعًا، وطول (146) مترًا، وعرضه (41) مترًا، وتبلغ مساحة البناء الإجمالية (2032) مترًا مربعًا، مقسمة إلى أربع ساحات. ويعكس الطراز الاسلامي للعمارة الإسلامية في مدينة "شيآن". وكعادة المساجد ذات الطراز الصيني تحتوي على فناء به الأشجار والنباتات، كما يحتوي المسجد على مقابر للدعاة المسلمين الأوائل.

 

 

  1. مسجد دابيوان大皮院清真寺dapiyuan : هو أحد المساجد التاريخية في "شيآن"، فقد تم بناءه في عهد الإمبراطور "تشنغزو" 明成祖   mingchengzu  (١٣٦٠م – ١٤٢٤م) من أسرة مينغ (1422م). على الرغم من أن المسجد قد تم ترميمه عدة مرات في عهد أسرة "تشينغ"، كان آخرها عام 1985م، فإنه حافظ بشكل أساسي على الطراز المعماري لسلالة "مينغ"، وتبلغ مساحته الكلية حوالي (٤٨٨٤) متر مربع، وتبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي (١٦١٠) متر مربع، وهي على الطراز المعماري الصيني الكلاسيكي. وكعادة الأبنية في الصين، وخاصة المساجد المبنية على الطراز المعماري الصيني، فالمسجد محاط بالأشجار الشاهقة، والزهور، والنباتات، والبيئة نظيفة، وهادئة؛ لذلك هو واحد من المساجد التي تنشط فيه الأنشطة الدينية.

 

 

  1.  (مسجد طريق جين يه) 锦业路清真寺Jǐn yè lù qīngzhēnsì

كما يوجد في مدينة "شيآن" مساجد فُتحت حديثًا، أهمها (مسجد طريق جين يه)، والذي افتُتح حديثًا في أكتوبر 2011م، الموافق شهر رمضان 1432هــــــ، فقد وافق مكتب بلدية "شيآن" للشؤون الدينية، ومكتب مقاطعة "تشانغآن" للشؤون العرقية، والدينية رسميًّا على إنشاء مسجد طريق "جينيه" في منطقة التكنولوجيا.

 

  1. 南城清真寺مسجد "نانتشنغ": المعروف أيضًا باسم "مسجد نان" اختصارا للجزء الأول من الاسم الصيني "نانتشنغ"، وقد بُنِيَ في أوائل عهد أسرة "تشينغ"، خدمة للجنود المسلمين الذين خدموا في الجيش الصيني، وتبلغ  مساحة المسجد (١٤٠٠) متر مربع، ويحتوي المسجد على غرف لاستطلاع القمر، وحمامات، وصممت قاعة العبادة، والمباني الأخرى على الطراز المعماري الصيني التقليدي. ففي عهد أسرة "مينغ"، لم يكن هناك عدد كبير من المسلمين الذين يعيشون في الركن الجنوبي الشرقي من مدينة "شيآن"، لكن بعد بناء مسجد "نانشنغ"، بدأ التواجد الإسلامي يتشكل في الركن الجنوبي الشرقي للمدينة، وتعرض المسجد للتجديد مرات عديدة على مدى سنوات طويلة، كان آخرها عام 1985م.

 

 

وحدة اللغة الصينية

الموضوع السابق مسلمو الهند في مرمى مظاهر التعصب الديني
الموضوع التالي مدن صينية عرفت الإسلام
طباعة
1175

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.