30 سبتمبر, 2016

الإمام الأكبر يدعو إلى تدشين مشروع إنساني عالمي متكامل لنشر السلام ومواجهة خطاب الكراهية والإرهاب

دعا فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين ، إلى تدشين مشروع إنساني عالمي متكامل من أجل  نشر السلام في كافة ربوع العالم والتأكيد على قيم المواطنة والتعايش المشترك ، مؤكدا أنه لم تعد تكفي تلك الإدانات والبيانات التي تصدر من أهل الأديان ضد عمليات العنف والإرهاب وخطابات الكراهية.


وقال فضيلته ، في افتتاح الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب في مدينة جنيف بسويسرا ، إن الأديان جاءت لترسيخ السلام بين الناس ، موضحا أن الإرهاب لا يفرق بين متدين وملحد أو بين مسلم وغير مسلم  ، وأن المسلين أكثر من يدفعون ثمن هذا الإرهاب من دمائهم وأشلائهم .


وأضاف فضيلته : إننا نجتمع اليوم في ظل ظروف حرجة يمر بها عالمنا وأزمة أخلاقية تعيشها الإنسانية جمعاء، موضحا أن معاني المحبة والسلام أصبحت استثناء من قاعدة كلية تحكم عالمنا اليوم تقوم على الأنانية والكراهية والصراع  ، فنحن لا نكاد نجد وطنًا واحدًا إلا ويشتاق إلى سلام دائم وعيش لاعنف فيه ولا إرهاب، ولكن من دواعي الحزن الشديد أن باتت أصابع الاتهام كلها تتوجه إلى الأديان رامية إياها بتهمة صنع هذا الإرهاب اللعين .


وشدد الإمام الأكبر على أن محاولات إفراد الإسلام بتهمة الإرهاب جعل المسلمين بين مطرقة الإرهاب وسندان الإسلاموفوبيا ، مؤكدا أن الإسلام دين السلام ، وأن يجب على مؤسسات الأديان وقادتها أن يعملوا يدا بيد من أجل السلام للبشرية جمعاء .


وأوضح فضيلته أنه لابد من صنع السلام بين رجال الأديان أنفسهم وبينهم وبين المفكرين وأصحاب القرارات المصيرية قبل العمل على نشره بين البسطاء من الناس ، داعيا إلى ترسيخ مبدأ المواطنة والذي من شأنه أن يسهم في الخلاص من مشاكل دينية واجتماعية لا حصر لها سواء في دول الشرق أو الغرب .