مأساة مسلمى الروهينجا

 

د. طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث: اهتمام بالمراكز البحثية.. وحلول عملية لمختلف التحديات بالبحث العلمي
Anonym

د. طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث: اهتمام بالمراكز البحثية.. وحلول عملية لمختلف التحديات بالبحث العلمي

أكد الدكتور طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث الجديد أنه سوف يسعى جاهدا لأن تصبح جامعة الأزهر الجامعة رقم 1 فى العالم خاصة بعد أن تم تصنيفها فى مقدمة الجامعات فى قارة أفريقيا، مشددا على أن المراكز البحثية بالجامعة والوحدات ذات الطابع الخاص سوف يتم وضع آلية حقيقية للارتقاء بها والنهوض بمستوى الباحثين فيها.

وأعلن سلمان فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأزهر» أن البحث العلمى الجاد قادر على إيجاد حلول لجميع التحديات المجتمعية، مشيراً إلى أنه سوف يبذل قصارى جهده من أجل النهوض بالبحث العلمى داخل كليات ومراكز الجامعة.

ووجه سلمان الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ثقته الكبيرة داعيا المولى عز وجل أن يوفقه لما فيه الخير لنهضة الجامعة وقطاع البحث العلمى والدراسات العليا، كما وجه الشكر للدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة أيضاً.

وأوضح سلمان أنه يسعى جاهدا لوضع آلية للنهوض بمستوى البحث العلمى الشامل، مشيراً إلى أن الجامعة توجد بها كوادر علمية جيدة سافرت إلى أوروبا وأمريكا وعادت ومعها العلم الكثير لافتا إلى أنه يجب استثمار مثل هذه الكوادر العلمية من أجل إنشاء حاضنات لتخريج علماء للمستقبل.

وأضاف سلمان أن المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر يعد علامة مضيئة حيث تم اختياره ضمن أفضل المراكز البحثية على مستوى العالم مما يعكس اننا فى جامعة الأزهر ماضون على الطريق الصحيح؛ طريق الرقى والتقدم.

ولد الدكتور طارق محروس إبراهيم سلمان فى الأول من شهر يوليو عام 1960م، تدرج فى التعليم وحصل على بكالوريوس الصيدلة جامعة الأزهر عام 1982م  بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف وكان ترتيبه الأول على الدفعة، ثم حصل على دبلوم التحاليل الكيميائى الحيوى عام 1984 م  فى كلية الصيدلة جامعة الأزهر، ثم حصل على الماجستير فى الكيمياء الحيوية عام 1988م. ثم حصل على دكتوراه الفلسفة فى الكيمياء الحيوية عام  1991م، تدرج فى قسم الكيمياء الحيوية من مدرس مرورا بأستاذ مساعد حتى حصل على درجة الأستاذية عام 2001م بعد ذلك عين رئيسا لقسم الكيمياء الحيوية  ثم رقى إلى وكيل لكلية الصيدلة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، ثم وكيل كلية الصيدلة جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب لمدة ثلاث سنوات. ثم عميدا لكلية الصيدلة بجامعة هليوبوليس، ثم نائبا لرئيس جامعة هليوبوليس، ثم بعد ذلك عين مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الصيدلية من 2014 إلى 2016.. قام نائب رئيس جامعة الأزهر بالتحكيم فى العديد من المجلات العلمية الدولية والمحلية، إضافة إلى عضويته بلجان تحكيم ترقيات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وعضو اللجان العلمية واللجان المنظمة للعديد من المؤتمرات المحلية والدولية، وعضو اللجنة التنفيذية لعمداء كليات الصيدلة بالوطن العربى، وعـضو هـيئة الفولبرايت الأمريكية، وعضو الجمعية المصرية للكيمياء الحيوية، وعضو الجمعية المصرية للكيمياء السريرية، وعضو  الجمعية المصرية لدلالات الأورام السرطانية، والجمعية المصرية للعلوم الصيدلية، وعـضـو الجمعية الدولية للكيمياء الحيوية الإكلينيكية فى الحيوانات، وعـضو الجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة. قام بالإشراف على أكثر من سبعين رسالة ماجستير ودكتوراه فى أغلب الجامعات المصرية.

حامد سعد 

الموضوع السابق د. أشرف البدويهي نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات: نشكر الإمام الأكبر على ثقته
الموضوع التالي "صوت الأزهر" في جولة داخل المدينة الجامعية للبنات بالقاهرة
طباعة
7569

أخبار متعلقة