مأساة مسلمى الروهينجا

 

خلال ندوة "الخط العربي والهوية العربية والإسلامية" بجناح الأزهر بمعرض الكتاب.. د. علي المليجي: الفن يجب أن يراعي القيم والتنوع
Sameh Eledwy

خلال ندوة "الخط العربي والهوية العربية والإسلامية" بجناح الأزهر بمعرض الكتاب.. د. علي المليجي: الفن يجب أن يراعي القيم والتنوع

الفنان محمد البغدادي: الإعلام له دور كبير في الحفاظ على الفنون والثقافات

في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب، عقدت، اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان"الخط العربي والهوية العربية والإسلامية"، حاضر فيها د.علي المليجي، أستاذ علم نفس التربية الفنية، والصحفي محمد البغدادي، فنان الخط العربي، وأدار الندوة فنان الخط العربي، إسماعيل عبده.
في بداية الندوة أوضح د.علي المليجي أن الإنسان المصري القديم عاش على الفطرة؛ فصنع تقدما مبهرا شهد به العالم، كما أنه حافظ على هويته المصرية الحقيقية، لافتا إلى أن الفن التشكيلي لابد أن يراعي القيم والتنوع، وقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرسى للقيم والأخلاقيات الإسلامية.
ومن جانبه أشاد الفنان الصحفي محمد البغدادي بجهود الأزهر وفضيلة الإمام الأكبر أ. د/أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في الحفاظ على اللغة العربية، مشيرًا إلى أنه لابد من أن نغرس في النشء منذ مراحل الدراسة الأولية أهمية مفاهيم الهوية والولاء والانتماء وحب اللغة العربية، وتجنب طمس الهوية العربية والإسلامية، والعودة للأصول الفكرية حتى لا تضيع هويتنا.
وأوضح البغدادي أن الإعلام له دور كبير في الحفاظ على الفنون والثقافات، وهو سلاح ذو حدين، ويجب أن يستغل للتوعية والتثقيف، وتقديم كل ما يفيد في الحفاظ على الهوية واحترام الثقافات، فنحن أمة عظيمة لها تاريخ وعلم وفن.
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

 

الموضوع السابق ١١ فقرة مسرحية لبراعم الأزهر في معرض القاهرة للكتاب حول حب النبي والوطن والأم
الموضوع التالي ٨ كتب بأقلام أعضاء مجلس حكماء المسلمين في جناح الأزهر بمعرِض الكتاب
طباعة
2284

أخبار متعلقة