| 15 أكتوبر 2018 م

"أ – ب" وسطية.. أول دروس العام الجديد بالمعاهد الأزهرية

  • | الأربعاء, 26 سبتمبر, 2018
"أ – ب" وسطية.. أول دروس العام الجديد بالمعاهد الأزهرية

مع دقات الساعة الثامنة من صباح يوم السبت الماضى، بدأ عام دراسى جديد، بجميع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية، وانتظم ما يقرب من 2 مليون و300 ألف طالب فى العملية التعليمية، وسط متابعات مكثفة من قطاع المعاهد لكل مناطق الجمهورية.

وقام الشيخ على خليل، القائم بعمل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بعدة جولات ميدانية فى اليوم الأول والثانى والثالث للدراسة للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية بجميع المعاهد الأزهرية منذ اليوم الأول، حيث تفقد مجمع معاهد الدكتور سيد طنطاوى «ابتدائى - إعدادى - ثانوى» بمنطقة التجمع الخامس، وحضر طابور الصباح والحصة الأولى، والتى تحدث فيها عن الوسطية والاعتدال والبعد عن المغالاة والتشدد، وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والشيخ صالح عباس وكيل الأزهر.

كما تفقد الشيخ خليل، بمرافقة الدكتور أحمد جاد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الجيزة الأزهرية، معهد فتيات العمرانية التابع لإدارة الصديق التعليمية، حيث اطمأنا على سير وانتظام الدراسة بالمعهد، وأكد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية على انتظام الدراسة فى معاهد منطقة الجيزة الأزهرية، مشددا خلال جولته، على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب المنقطعين عن الدراسة فى المراحل الدراسية كافة، والتزام المعلمين والطلاب بالمظهر والزى اللائق داخل المعاهد، مشددا على أن رئاسة القطاع تتابِع بشكل دَورى تقاريرَ المناطقِ الأزهرية المختلفة حَولَ سَير الدراسة وانتظامها، وتَسليم الكتب، وحضور الطلاب، مشددا على ضرورة متابعة انتظام عملية الدراسة، من أوّلِ يومٍ، خاصّةً المرحلةَ الثانوية، فى مختلِف المناطق الأزهرية، فيما أكد الدكتور جاد، على ضرورة الاهتمام بنظافة الفصول، والتأكد من وجود حقيبة إسعافات أولية، وتوفير الأمن والسلامة الصحية لجميع العاملين والطلاب بالمعاهد الأزهرية.

من جانبهم قام رؤساء الادارات المركزية للمناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية بتفقد سير العملية التعليمية فى مناطقهم واطمأنوا على جميع الجوانب الخاصة بهم من انتظام الطلاب والمعلمين والالتزام بتحضير الدروس وتوفير السبل الكفيلة بمساعدة الطلاب علبى تحصيل دروسهم.

وقد تفقد الشيخ مصطفى وافى، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القاهرة الأزهرية، عددا من المعاهد الأزهرية، لمتابعة بداية العام الدراسى وانتظام سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول، وتسليم الكتب للطلاب، واطمأن على جميع مقومات العملية التعليمية خصوصا ما تم استحداثه من سبورات ذكية بمجمع معاهد الكويتى بالقطامية، كما تابع تعليمات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وفضيلة وكيل الأزهر، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية من أن تخصص الحصة الأولى للحديث عن الوسطية والاعتدال فى الإسلام.

وفى الإسكندرية تابع الدكتور أحمد حمادى، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية، انتظام الدراسة بعدد من المعاهد، حيث تفقد معاهد الشعبة الإسلامية، ومعهد بنين سموحة النموذجى، ومعهد سموحة النموذجى الابتدائى، بمرافقة الدكتور أحمد مصطفى عبدالحميد، وكيل المنطقة، وحضر طابور الصباح، بمعهد بنين سموحة النموذجى، وطالب الطلاب بالالتزام بالحضور، والاجتهاد من أوّلِ يومٍ دراسيّ؛ ليكونوا من المُتفوّقين.

بينما شدد الشيخ السيد محمود سراج، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية، على ضرورة التزام المعلمين والطلاب بالمظهر والزى اللائق داخل المعاهد وإحالة من يخالف ذلك للشئون القانونية.

وفى منطقة القليوبية الأزهرية تفقد الشيخ عبدالعزيز النجار رئيس المنطقة سير الدراسة بعدد من معاهد بنها، حيث قام بالمرور على الفصول، وكذلك غرف الأنشطة، كما تابع دفتر الحضور والانصراف، وتفقد إدارةَ بنها التعليمية، واطلع على خطط الموجهين، مشددا على ضرورة إنهاء أعمال تسليم الكتب للطلاب والطالبات فى جميع المراحل الدراسية.

ومع بداية اليوم الأول للدراسة، توجه الدكتور السيد أحمد الجنيدى رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الدقهلية الأزهرية، لزيارة معهد كفر بهيدة الإعدادى الثانوى للبنين، التابع لإدارة ميت غمر التعليمية، حيث تابع الحضور المبكر للطلاب، وانتظام طابور الصباح، وتفعيل نشاط الإذاعة المدرسية، وتابع فقرات الإذاعة المدرسية، وألقى كلمة حث فيها الطلاب على الجد والاجتهاد من أول يوم؛ للحصول على أعلى الدرجات، وأكد على أهمية الانتماء لوطننا العزيز، والدفاع عنه.

بينما عقد الشيخ عصام بكر رئيس منطقة الغربية الأزهرية فى أول يوم للدراسة اجتماعا مع الدكتور على الجندى الوكيل الثقافى، ورؤساء الإدارات التعليمية ومديرى المراحل التعليمية والموجهين العموم والموجهين الأوائل، لمناقشة عدد من المواضيع المهمة، والتى تخص سير العملية التعليمية، ومنها: ضرورة متابعة المعاهد وإرسال تقارير بشكل يومى إلى رئيس المنطقة عن حالة كل معهد، وضرورة متابعة تسلم الطلاب للكتب الدراسية، وكذلك متابعة المعلمين داخل الحصص والتوجيه التربوى وتقويم السلبيات إن وجدت.

وفى منطقة البحيرة الأزهرية تفقد الشيخ عبدالفتاح البسطراوى، رئيس المنطقة عددا من المعاهد بكفر الدوار، حيث تابع سير العمل بأول أيام العام الدراسى كما ألقى كلمة فى طابور الصباح، حث فيها الطلاب على حب الوطن ثم انتقل لمتابعة الدراسة داخل الفصول، والتأكد من تسليم الكتب الدراسية لجميع الطلاب.

وفى مطروح، قام الشيخ محمد حلمى، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للمنطقة بزيارة مجمع معاهد علم الروم الجديد، حيث أشاد بانتظام الدراسة فى أول أيام العام الدراسى الجديد؛ وألقى كلمةً فى طابور الصباح، مطالبا بضرورة غرس الانتماء والمواطنة فى نفوس أبنائنا؛ لتنشئة جيلٍ صالحٍ قادرٍ على حمل راية الوطن فى المستقبل القريب، كما تفقّد سَير العمل بمعامل العلوم والمكتبة؛ للاطمئنان على جاهِزيّتها لاستقبال الطلاب.

وفى منطقة بور سعيد الأزهرية، زار الدكتور محمد حسين عرابى، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة معاهد بلال بن رباح الابتدائى وبنين بورسعيد الإعدادى الثانوى، حيث حضر طابور الصباح، واستمع لفقرات الإذاعة المدرسية. وشدد على ضرورة تنفيذ خطابات الندب للمعلمين، حتى يتم سد العجز فى التخصصات المختلفة، كما قام بزيارة معهد عمر بن الخطاب الابتدائى واطمأن على انتظام الدراسة.

فيما تابع الشيخ محمد عبدالعظيم محمد، مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية، انتظام الدراسة بمعهد العريش الجديد الابتدائى والإعداديّ؛ حيث شارَكَ الطلابَ طابورَ الصباح، موجها كلمةً إليهم يحثّهم فيها على بذل الجهد، والتزام الحضور من أوّلِ يومٍ دراسيّ، كما قام بالمرور على فصول المعهد، واستمع إلى شرْح المعلّمين، ثم توَجّه إلى معهد أسامة بن زيد الابتدائيّ؛ حيث ناقَشَ الطلابَ فى المناهج الدراسية المُقَرَّرة، كما تفقّد سَيرَ الدراسة بمعهدَى فتيات ضاحية السلام الإعداديّ، والثانويّ، بالريسة، واستمع إلى آراء الطالبات فى المواد العلمية والدينية.

وفى بنى سويف تفقد الشيخ سيد عبداللطيف رئيس الإدارة المركزية لمنطقة بنى سويف الأزهرية، عددا من معاهد إدارة مركز سمسطا التعليمية الأزهرية وأثنى على التزام العاملين بالمعاهد وعلى فقرات طابور الصباح المتنوعة بمشاركة وإعداد الطلاب والطالبات.

وفى المنيا عقد الدكتور أحمد محمد طلب رئيس المنطقة، اجتماعا فى اليوم الأول للدراسة مع المجلس التنفيذى للمنطقة، لمناقشة بعض الأمور الخاصة بسير العملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية التابعة للديوان لإنجاز المهام المطلوبة بشكل دقيق وعلى وجه السرعة، كما تمت مناقشة جميع أوجه سير العملية التعليمية بالمعاهد على الوجه الأكمل، موجها الحضور للمتابعة الجادة للمعاهد الأزهرية كافة وعلى وجه الخصوص المعاهد الحاصلة هذا العام على الاعتماد وجودة التعليم، مع إعداد تقارير مفصلة عن سير العملية التعليمية والحصر الفعلى لنسب العجز والزيادة بالحصص والتخصصات المختلفة للمعلمين للعمل معاً كمنظومة متكاملة فى سد العجز بجميع الأشكال والصور.

وفى سوهاج قام الدكتور محمد حسانين عبداللاه، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة بجولة ميدانية فى أول أيام الدراسة، للاطمئنان على سير العمل بالمعاهد، ومتابعة سير العمل واستقبال التلاميذ والطلاب مع أول يوم دراسى، وشهد طابور الصباح بمعهد شطورة الابتدائى.

حسن مصطفي

طباعة
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.

x







حقوق الملكية 2018 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg