| 22 فبراير 2019 م

الدكتورة إيناس عبدالدايم.. وزيرة الثقافة: الأزهر يشارك بقوة ونحرص على وجوده فى معرض الكتاب

  • | الأحد, 20 يناير, 2019
الدكتورة إيناس عبدالدايم.. وزيرة الثقافة: الأزهر يشارك بقوة ونحرص على وجوده فى معرض الكتاب

اختيار «عكاشة والقلماوى» شخصيتى المعرض لإسهاماتهم البارزة فى الثقافة المصرية   فعاليات عديدة  تقام بقاعة الشباب لأول مرة

أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة أن معرض الكتاب فى اليوبيل الذهبى يمثل أهمية كبيرة لمصر حيث يبرز دورها الثقافى، خاصة أن هذه الدورة استثنائية، ولفتت إلى أنها لا تترك مناسبة أو حدثاً إلا واستخدمته للترويج للاستثمار، مؤكده أن هناك العديد من الفعاليات والأحداث المبهرة التى ستشهدها مصر للاستفادة من الأحداث العظيمة والمهمة التى ستشهدها مصر.. جاء ذلك فى حوارها لـ«صوت الأزهر».

وقالت: إن الأزهر الشريف يشارك معنا فى هذا الحدث وبنفس القوة والشكل المشرف والعظيم الذى وجد به العام الماضى. مؤكدة، أن مشاركة الأزهر  تهمنا جميعا - مصريين ومثقفين - ونحرص بشدة على وجوده المشرف والذى لمسناه العام الماضى.

حققت وزيرة الثقافة مسعى وزراء الثقافة السابقين لنقل معرض الكتاب للقاهرة الجديدة.. ما سر الاهتمام بنقله؟

هو سعى ليأخذ المعرض شكلاً جديداً وجاذباً يليق باسم مصر ومكانتها وتحقيق ازدهار ثقافى يعم على الأمة العربية والإسلامية وتفادى حالة العشوائية التى شهدها المعرض السنوات الأخيرة وإن كانت واجهتنا بعض التحديات، لكن نجحنا فى تفاديها واستطعنا تحقيق نقلة لنرى هذا العام معرضاً يفوق معارض السنوات السابقة ويتميز بعظمته ويقوم على  أحدث أساليب التكنولوجيا وهناك شراكة استراتيجية مع مركز مصر للمعارض للمحافظة على هذا الرقى وتحقيق المشهد الحضارى لمعرض الكتاب السنوات المقبلة.

- يتزامن مع اليوبيل الذهبى للمعرض أحداث عظيمة لمصر ومنها تنظيم كأس الأمم الأفريقية فهل سيكون لهذه المناسبات وجود بالمعرض؟

لم نترك مناسبة أو حدثاً إلا ونفكر فيه، فليس من المعقول أن نغفل عن العام الثقافى  فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الأفريقية ولا نستخدمه للترويج للاستثمار، وستكون هناك فعاليات وحدث مبهر ومشرف للاستفادة من تلك الأحداث العظيمة، كما ستكون هناك احتفالات خاصة لمناسبات مهمة فى تاريخ مصر كعيد القاهرة الألفين وخمسين، ومرور 100 عام على قيام ثورة 1919، ومرور 60عاماً على افتتاح قناة السويس.

-مشاركة الأزهر الشريف عرس مصر الثقافى كيف ترونه؟

الأزهر يشارك معنا بقوة فى هذا الحدث وموجود بأنشطته وبرامجه وبنفس القوة والشكل المشرف والعظيم وبالصورة التى وجد بها ولمسناها العام الماضى.

- هذه المشاركة تبعث برسالة نود قراءتها؟

إن الرسالة التى تبعث بها مشاركة الأزهر هى تأكيد وجوده فى العرس الثقافى الذى تقيمه مصر سنوياً وهذه المشاركة تهمنا جميعا كمصريين بوجه عام ومثقفين بوجه خاص ولذا نحرص بشدة أن يوجد الأزهر بالمعرض.

-اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض فى اليوبيل الذهبى لماذا؟

الجامعة العربية بيت العرب بمصر وتعبر عنهم جميعا واختيارها ضيف شرف لهذا السبب من ناحية ولأنها فتحت بابا من التعاون مع الدول العربية وساهمت فى التعاون مع المنطقة العربية ومن ثم قمنا بتخصيص جناح يطلق عليه اسم «جناح جامعة الدول العربية»، يضم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية.

- شخصيتا المعرض هذا العام عكاشة والقلماوى فهل يحتفل المعرض بشخصيات أخرى؟

اختيار «ثروت عكاشة، وسهير القلماوى» نظرا لإسهاماتهما البارزة فى الثقافة المصرية بصفة عامة، وفى المعرض بصفة خاصة، حيث وضع كل منها بصمته الفريدة فى تدشين إقامة هذا الحدث الثقافى ولم يغفل المعرض عن الاحتفال بالعديد من الأدباء والمفكرين والذى أسهموا فى الفكر والثقافة كالشيخ محمد عبده، والأديب نجيب محفوظ، والدكتور طه حسين، والأديب عبدالرحمن الشرقاوى كما سيتم الاحتفاء برؤساء المعرض عبر دوراته.

- يعتنى المعرض هذا العام بالشباب ولعله اتجاه الدولة بشكل عام فما أبرز ما يحظى الشباب به فى تلك الدورة؟

هناك فعاليات عديدة  تقام بقاعة الشباب والتى لأول مرة يشهدها المعرض والتى ترصد توجهات واهتمامات الشباب من المبدعين والنقاد والقراء، من ندوات عدة، حول الموضوعات التى تشغل فكر الشباب المصرى، وتحتمل فى الوقت ذاته النقاش الجاد، والاستماع إلى أكثر من رأى، فى فعاليات تخلق رواجا وتفاعل بين المتحدثين والجمهور مباشرة وهناك مبادرات كبيرة وبرامج مقترحه وعديد من الأفكار والمتطوعين الشباب.

-نأتى لنقطة تشغل الجمهور وهى وسائل النقل وسعر تذكرة الدخول نظرا لتغير المكان المعتاد.. نود التعرف على هذه؟

بالنسبة لسعر تذكرة دخول المعرض ورغم هذا المظهر الحضارى تكون ثلاثة جنيهات ورفضت رفع أسعار التذاكر عن هذا السعر حتى لا يترتب على زيادتها أعباء على المواطن العادى أما عن توفير المواصلات فقد نسقنا مع محافظة القاهرة وجميع الجهات المختصة وطرحنا أسطولاً من أتوبيسات هيئة النقل العام والخاص وسيارات «السيرفيس» لنقل المواطنين من الميادين العامة وأماكن التجمعات وصولا لمركز المعارض على مدار اليوم طوال فترة تشغيل المعرض فعدد كبيرا من وسائل النقل للمعرض للتخفيف على الرواد وهناك مفاجآت فى هذه الجزئية، كتخفيض نسبة تذكرة الركوب لذوى الاحتياجات الخاصة.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg