| 19 أغسطس 2019 م

ركن قطاع المعاهد: عروض فنية وثقافية.. والمناهج الجديدة بين أيدي أولياء الأمور

  • | الإثنين, 4 فبراير, 2019
ركن قطاع المعاهد: عروض فنية وثقافية.. والمناهج الجديدة بين أيدي أولياء الأمور

خصص قطاع المعاهد الأزهرية هذا العام لرواد المعرض عددا من الأنشطة والفعاليات الخاصة به وتشمل عروضا فنية ومسرحية وإنشادا لطلاب المعاهد الأزهرية، ومسابقات ثقافية وإبداعية للطلاب بمختلف المراحل، بالإضافة لورش الفنون الصغيرة كفن الأركت والرسم والألوان لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، وذلك بهدف تنمية وعى الأجيال وتعليمهم وتثقيفهم، وتأكيدا على أن الأزهر الشريف يدعم الفن الهادف الذى يسعى لخلق جيل متسلح بالفكر السليم، ويشارك عدد كبير من المعاهد الأزهرية من مختلف مناطق الجمهورية بجميع المحافظات فى تلك الأنشطة بما فيها مراحل رياض الأطفال، كما عرض القطاع عددا من الكتب الدراسية التى تم الانتهاء من تطويرها وتنقيحها أمام الجماهير للتعرف على ما تم فى القطاع من تطوير.

مشاركة هامة

ويؤكد الشيخ على خليل، القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، حرص قطاع المعاهد الأزهرية فى المشاركة الفعالة والإيجابية بجناح الأزهر الشريف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب للعام الثالث على التوالى ويشتمل على عدد من الألوان الثقافية والفكرية التى تنمى المواهب لدى الأجيال المقبلة وتشجعها.

الفن الهادف

وخلال الأسبوع الأول من افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب شهد جناح الأزهر الشريف إقبالا كثيفا من الوفود الطلابية من مختلف الفئات والأعمار حيث حرص الجميع على تفقد أركان الجناح والاستفادة مما يقدمه من أنشطة وفعاليات. وشارك الأطفال الصغار فى ورش التلوين والأنشطة والرسم على الوجه، ضمن أعمال ركن الطفل وسط إشراف من المنظمين.

وشهدت ورش العمل بركن الأنشطة اهتماما كبيرا من طالبات المعاهد والمدارس والجامعات لتعلم فنون الرسم والخط العربى والمصنوعات الجلدية والخشبية، وكان من اللافت اهتمام الطلاب من الجنسين بركن متحف المخطوطات النادرة الذى يضم مخطوطات من مقتنيات مكتبة الأزهر الشريف يتجاوز عمر بعضها الألف عام، بينما جذب ركن «اكتب اسمك» الزوار من مختلف الفئات والأعمار؛ لإعجابهم بفكرة الحصول على اسمهم مكتوبا بالخط العربى بطريقة مميزة واحترافية، وبالمجان كنوع من الترحيب والضيافة لزوار الجناح، فيما قامت الوفود الطلابية خلال زيارتها للجناح بالتقاط الصور المختلفة بجوار شعار الأزهر الشريف، الذى يتوسط الجناح.

كما قدم طلاب معهد الصفا الأزهرى 11 فقرة مسرحية، تناولت أخلاق النبى، عليه الصلاة والسلام، وفضل الصلاة عليه، وفضل الأم وضرورة توقيرها، والدعوة للتفاؤل، والتوعية بقضية القدس. كما تضمنت العروض قصيدة «فى حب النبى» التى تبرز جوانب من قيم التسامح والعدل فى حياة النبى، بينما تناول عرض «وطنى بالأحضان» أهمية حب الوطن والحفاظ عليه، أما عرض «حى على الصلاة» فقد ركز على وجوب المسارعة إلى أداء الصلاة فى وقتها، واختتم براعم الأزهر فقراتهم بقصيدة «منطقى» وهى تسخر ممن يسب النبى.

المناهج الجديدة

فيما عرض قطاع المعاهد الأزهرية ضمن ركن الكتب عددا من الكتب التى قام بتطويرها وتنقيحها، وذلك ليتعرف الجمهور عن قرب على تلك الكتب وعلى المناهج المتطورة فى المعاهد الأزهرية التى يدرسها الطلاب بشكل قريب، حيث تم عرض كتب أصول الدين لطلاب المرحلة الإعدادية شملت كتاب أصول الدين للصف الأول والثانى والثالث الإعدادى، ويشمل كل كتاب مواد «التفسير والتوحيد والحديث والسيرة النبوية»، كما شمل أيضاً العرض لكتب النحو والصرف للمرحلة الإعدادية، بالإضافة لعدد من كتب الفقه التى تم تنقيحها للمرحلة الإعدادية.

وفى المرحلة الثانوية تم عرض كتب مختلفة منها كتاب الثقافة الإسلامية الجديد الذى تم إقراره على الصف الأول الثانوى ويشتمل على عدد من القضايا الهامة والتى تتصل بواقعنا المعاصر وبالتعرف على موقف الإسلام الحنيف من تلك القضايا كقضية المواطنة والتكفير والخلافة وغيرها من القضايا الفكرية المعاصرة، كما شمل العرض أيضاً كتاب فتح المبدى فى الحديث الشريف وكتب التفسير وكتب الفقه.

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg