| 28 مارس 2024 م

مصر أول دولة أفريقية تبدأ التطعيم الفعلى.. متخصصون فى الأمراض المناعية: التردد فى أخذ اللقاح قد يؤخر نهاية أزمة "كورونا"

  • 30 ديسمبر 2020
مصر أول دولة أفريقية تبدأ التطعيم الفعلى.. متخصصون فى الأمراض المناعية: التردد فى أخذ اللقاح قد يؤخر نهاية أزمة "كورونا"

 

- د. أمجد الحداد: اللقاح الصينى «آمن».. لأنه مُصنَّع بطريقة «تقليدية»

- د. محمد عبد البارى: نمر بجائحة.. وليست لدينا رفاهية الاختيار

- د. عبدالهادى مصباح: الصين تعتمد «دبلوماسية اللقاح» لترميم صورتها كبؤرة الوباء الأولى

- د. داليا الإتربى: اللقاح الصينى يجعلك كأنك متعافٍ من الفيروس دون المرور بتجربة الإصابة

- د. مجدى بدران: لقاح «سينوفاك» أثبت أمانه وفاعليته ويسبب استجابة مناعية قوية

 

هدير عبده

تواصل وزارة الصحة تطعيم الطواقم الطبية بلقاح كورونا الصينى فى جميع مستشفيات العزل، لتكون مصر أول دولة أفريقية تبدأ التطعيم الفعلى، وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن التطعيمات آمنة وخضعت لجميع التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فاعلية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.. فى الوقت نفسه استقبل المواطنون أنباء اللقاح بمزيج من التفاؤل بالتخلص من الوباء، والخوف من الإصابة بالفيروس عند تلقى التطعيم أو الإصابة بأعراض جانبية مؤلمة وغيرها.. فى التحقيق التالى يجيب عدد من المتخصصين فى الأمراض المناعية عن جميع التساؤلات والشكوك حول اللقاح ومدى كفاءته وأمانه.

 

ودعا الدكتور محمد عبد البارى، مدرس مساعد أمراض الباطنة والكلى بكلية طب جامعة المنصورة، زميل الجمعية الأوروبية لأمراض الكلى - فيرونا بإيطاليا، المصريين لأخذ اللقاح، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة كمرضى الضغط والقلب والسكر والكلى أو مرضى الأورام أو نقص المناعة، من تتعدى أعمارهم الستين عاماً، لأن هذه الفئات أكثر عرضة للمضاعفات، قائلاً: «نحن نمر بجائحة وليست لدينا رفاهية الاختيار.. فتكلفة عدم أخذ اللقاح أعلى بالنسبة من الخوف منه، أياً كانت كفاءة اللقاح فستعطى مناعة لنسبة كبيرة من الناس، وأياً كانت آثاره الجانبية فهى أقل بكثير من مضاعفات الإصابة سواء فى شدتها أو نسب حدوثها، فنحن بحاجة لتحقيق مناعة القطيع»، مشيراً إلى أن لقاح «سينوفارم» تم إعطاؤه ربما لأكثر من مليون شخص فى الصين فقط -وهو أول لقاح تتم الموافقة عليه بشكل كامل فى الصين- كما أن اللقاحات الصينية تم استخدامها خارج الصين فى عديد من الدول كتركيا والأرجنتين والبرازيل والإمارات والبحرين ولم تظهر أى مشاكل أو آثار جانبية شديدة، مستشهداً بتصريح نائب وزير الصحة الصينى عن أن نسبة الناس الذين عانوا من آثار جانبية بسيطة كارتفاع الحرارة كانت (واحد فى الألف) وأن (اثنين فى المليون) فقط ظهرت عليهم أعراض شديدة كالحساسية. وأوضح «عبدالبارى» أن اللقاح يمنع المرض لكن لا يساعد فى شفاء المرضى فى فترة إصابتهم.

 

ارتداء الكمامات

ونصح بالاستمرار فى ارتداء الكمامات حتى بعد أخذ التطعيم، فغير معروف حتى الآن إذا كان الشخص الذى تناول التطعيم يمكن أن يحمل الفيروس أو ينقله لغيره إذا أصيب به دون أعراض، كما نصحت الهيئات العلمية الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا بأخذ اللقاح؛ لأن فترة المناعة التى حققتها الإصابة والتعافى قد تكون قصيرة، والتى تعتمد على الإصابة وشدتها وكفاءة الجهاز المناعى. وأضاف: «غير معروف حتى الآن إذا كانت لقاحات الكورونا ستكون بصفة سنوية كلقاحات الإنفلونزا، لكن الأدلة العلمية تشير إلى أن تحورات الكورونا أبطأ من الإنفلونزا والمناعة التى تكسبها تستمر لفترات أطول».

 

وأوضحت الدكتورة داليا الإتربى، رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى الباطنة التخصصى بجامعة المنصورة، أن النتائج الأولية أظهرت أن (كوروناڤاك) يساعد الجسم على إنتاج أجسام مضادة بشكل أسرع من العادى، إلا أن كمية الأجسام المضادة تماثل أو ربما أقل من الأجسام المضادة فى أجساد المتعافين من كورونا، قائلة: «فهذا اللقاح يجعلك كأنك متعافٍ من الكورونا دون أن تمر بتجربة الإصابة من البداية». أما كل من لقاحى «فايزر» و«موديرنا» فيعملان بطريقة مختلفة عن اللقاحات التقليدية، حيث يتم تمرير نسخة اصطناعية من الحامض النووى لفيروس كورونا إلى دم الإنسان، فيتعرف عليه جهاز المناعة، ويبدأ فى إنتاج أجسام مضادة بدون حتى أن تكون هناك خلايا فعلية من الفيروس فى دمك، ولا حتى حمض نووى حقيقى، لكنها نسخة حمض نووى صناعية تشبه الشفرة الوراثية لفيروس كورونا لتحفيز جهاز المناعة ضد كورونا، وتبلغ فاعلية اللقاح أكثر من 90% تبعاً لشركة فايزر، مشيرة إلى أن (بريطانيا - كندا - البحرين) من أوائل الدول التى تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر ليتم تطعيم الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة أولاً، وأضافت قائلة: «هذا يجعل كوروناڤاك يبدو أنه لقاح الغلابة، بينما يجعل فايزر وموديرنا لقاحات درجة أولى للغرب والأثرياء.. ولكن لقاح فايزر لا بد أن يتم تجميده فى درجة حرارة سالب ٧٠ تحت الصفر، ولا بد أن يتم استخدامه خلال خمسة إلى عشرة أيام من تصنيعه، وإذا تم رفع درجة حرارته خلال رحلة النقل أو ذاب الثلج من حوله بعد اليوم العاشر يصبح غير فعال، ولن أقول فاسداً».

 

أجسام مضادة

من جانبه، قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح (فاكسيرا)، إن اللقاحات مهمة وضرورية لإنقاذ البشرية من أى أوبئة، وكل اللقاحات المطروحة على الساحة تم اختبارها، مؤكداً أن اللقاح الصينى بشكل خاص آمن وليست له آثار جانبية، لأنه مُصنّع بطرق «تقليدية» بتقنية اللقاحات المضعوفة «معطّل» باستخدام هيكل للبروتين الممثل للفيروس فقط، دون أن يكون هناك فيروس حقيقى، وبالتالى يتعرف الجهاز المناعى عليه وكأنه فيروس حقيقى دون إحداث إصابة، ويقوم بتكوين أجسام مضادة ضده، أما لقاح «فايزر» فأوضح أن هناك تخوفاً من بعض العلماء من انخفاض مأمونيته وإحداث مشكلة جينية -تحور أو تلاعب بالجينات الوراثية، ما يجعل متلقى ذلك التطعيم أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة أو ينتقل للأجيال القادمة فى صورة عيوب خلقية (إعاقة)- بسبب أنها تقنية جديدة تستخدم لأول مرة فى إنتاج اللقاحات، ولكن تمت تجربته حتى الآن وهو آمن، ومن الناحية الطبية ليس هناك إثبات علمى على ذلك، وتبلغ نسبة فاعليته 95%. مشيراً إلى أن التردد فى أخذ اللقاح قد يؤخر نهاية أزمة كورونا.. وعن مدى فاعلية اللقاحات على سلالة الفيروس الجديدة، يرد «الحداد» قائلاً: «حتى الآن اللقاحات المُعدلة تخص جزءاً من البروتين الحيوى داخل الفيروس، هذا الجزء لم يتم تحوره، وبالتالى اللقاحات جميعها فعالة حتى بعد التحور».

وأشاد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بتصرف الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واعتبرها مثلاً رائداً فى الإدارة والتضحية، بتناولها جرعتين من اللقاح الصينى، لطمأنة الجماهير على سلامة وفاعلية اللقاح، وذكر أن لقاح شركة «سينوفاك» أثبت أمانه وفاعليته ويسبب استجابة مناعية قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس.

وذكر أن أهم المزايا الرئيسية للقاحات الصينية و«أسترازينيكا/ أكسفورد» إمكانية تخزينها فى ثلاجة عادية فى درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية، ما يجعلها أكثر نفعاً للبلدان النامية، التى قد يكون الوصول فيها إلى درجة تبريد شديدة صعب المنال، على عكس لقاح شركة موديرنا الذى يستوجب تخزينه فى درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر، ولقاح شركة فايزر فى 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وتابع قائلاً: اللقاح الصينى من شركة (سينوفارم) الصينية -بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية- راعى الالتزام بدقة المعايير الدولية والقوانين واللوائح ذات الصلة، وحصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، كما شاركت مصر -أول دولة فى أفريقيا تحصل على هذا اللقاح وفى سبيلها لتصبح مركزاً لإنتاج وتوزيع اللقاح الصينى لأفريقيا- فى الأبحاث الإكلينيكية على لقاح «سينوفارم»، كما وافقت دولة الإمارات أيضاً على تداوله فى الدولة، مضيفاً أن نسبة فاعلية اللقاح تصل لـ100% ضد الحالات الحادة، كما أنه آمن جداً حسب نتائج المرحلة الثالثة الإكلينيكية.

 

مكاسب كبيرة

كما أوضح الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة والتحاليل الطبية، أن الصين تستخدم هذا اللقاح «دبلوماسياً»، لدرجة أنهم أطلقوا عليه «اللقاح الدبلوماسى»، لأنه يجتذب الدول من خلال إعطائها اللقاح بأسعار مخفضة أو بالمجان من أجل تحسين صورتها كبؤرة الوباء الأولى، وهذا يعد مكسباً كبيراً لهم، مؤيداً الآراء التى تتفق على اعتماده من حيث الأمان والكفاءة، وأن تقنيته تتماثل مع اللقاحات التى استخدمتها الإنسانية لسنوات طويلة، والتى تعد طريقة معروفة، وأن آثاره الجانبية طويلة الأجل «نادرة» لأن التكنيك الخاص بها معروف، مشدداً على أن اللقاح لا يمكن أن يصيب متلقيه بكوفيد 19، لأنه لا يحتوى على فيروس حى، وتابع قائلاً: «اللقاح ضرورة ملحة للتخلص من وباء كورونا، فعندما تحدث وقاية مجتمعية بحصول أكثر من 70% من سكان الأرض على التطعيم فسنتخلى حينها عن الكمامة.. وإن كان لدى علامة استفهام أنه فى إطار تخصصنا بقسم الأمراض المناعية، هناك قاعدة متعارف عليها بأنه فور ظهور مرض جديد يمكن عمل دواء علاجى متخصص موجه لجزء متخصص فى الفيروس نفسه، والذى يعد الأسهل عن إيجاد تطعيم.. فلماذا لم يلجأوا لإنتاج علاج بدلاً من اللقاح؟!».

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


المرصد: ٣٠ ألف شهيد ليس هو العدد الفعلى لضحايا العدوان الصهيونى على القطاع .. الأزهر: استهداف النازحين المتعطشين للطعام والشراب فى غزة "وصمة عار"

* الأزهر: "مجزرة دوار النابولسى" جريمة جديدة تُضاف للسجل الصهيونى الأسود أدان الأزهر الشريف، بأشد العبارات، المجزرة الجديدة التى ارتكبها الكيان الصهيونى المجرم فى حق النازحين الفلسطينيين فى منطقة دوار النابولسى قرب شارع الرشيد بغزة،...

بالتعاون مع "الشباب والرياضة" و"التعليم العالى".. "الأزهر للفتوى" يُطلق الدورة الثانية للتوعية المجتمعية بمشاركة 10 جامعات

أطلق مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، منتصف الأسبوع، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة، والتعليم العالى والبحث العلمى، فعاليات النسخة الثانية لدورة التوعية المجتمعية بالمدينة الشبابية بمدينة شرم الشيخ، والتى شارك فيها أكثر من 100 طالب...

90% من الصغار دون العام الثاني يواجهون فقراً غذائياً حاداً .. مستقبل غامض لأطفال فلسطين تحت العدوان الإسرائيلى

تشكل قضية حقوق الطفل بالنسبة للمنظمات الدولية محوراً أساسياً يعكس التزام المجتمع الدولى بضمان حياة كريمة ومستدامة للأطفال فى جميع أنحاء العالم، وتعمل هذه المنظمات على تحقيق التوازن بين حقوق الطفل وحمايته من التحديات والظروف التى تهدد سلامته...

خلال تخريج الدفعة الأولى من "مدرسة الإمام الطيب":المؤسسة الأزهرية أهدت خريجين لكل الأقطار يمثلون عقولاً متألقة‏

د. محمد الضوينى: الحافظ للقرآن يحمل فى قلبه دستور خير أمة أخرجت للناس‏ د. سلامة داود: القرآن الكريم هدفه السمو بالأخلاق وتهذيب النفس والارتقاء بطبائعها وسماتها د. نهلة الصعيدى: مدرسة الإمام الطيب تبنى شخصية الطالب المسلم ليكون فاعلاً فى...

دروس ومحاضرات ومقارئ للرجال والنساء.. وصلاة التراويح بالقراءات.. وإفطار جماعى للوافدين .. الجامع الأزهر يتزين لاستقبال رواده فى رمضان

أمين الأعلى للأزهر: الإمام الطيب حريص على نشر المنهج الأزهرى فى ربوع الوطن وإتاحة العلم الشرعى الوسطى لجميع الراغبين   د. هانى عودة: ندعو جماهير المسلمين لاغتنام الفرصة لتلقى العلم الشرعى والاستمتاع الروحى بالفعاليات...

عودة الوعى بالقضية الفلسطينية

المسألة الفلسطينية كانت تاريخياً ولا تزال تعبيراً عن سعى الكولونياليات البريطانية، والأوروبية- الفرنسية والإيطالية- والإمبريالية الأمريكية، إلى استمرارية السيطرة واستغلال المنطقة العربية ونفطها وموقعها الجيواستراتيجى والسياسى، فى إطار صراعاتهم...

يدور حول تحقيق مقاصد الشريعة فى بناء الإنسان.. «الدراسات الإسلامية» تعقد مؤتمرها العلمى الدولى.. مارس المقبل

أعلنت الدكتورة شفيقة الشهاوى، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، تنظيم الكلية مؤتمرها العلمى الدولى الخامس يومى 5 و6 مارس المقبل، فى إطار النشاط العلمى الدائم والمستمر للكلية، تحت عنوان «الأخلاق وآليات...

د. نظير عياد.. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: نولى القضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً.. والإمام الأكبر يبذل جهوداً كبيرة للتنديد بالانتهاكات...

ــ نشارك فى معرض الكتاب بإصدارات علمية تعالج القضايا بمنهجية وسطية   ــ مجمع البحوث صرح علمى يستمد وجوده من الأزهر الشريف   - بلغ عدد القوافل المتحركة والثابتة نحو 224 قافلة شاملة.. ونفذنا مشروعات علمية وآلاف القوافل...

"الدعوة" تستعد لمؤتمرها الثالث "نحو شراكة أزهرية فى صناعة وعى فكرى آمن"

تستعد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة لعقد مؤتمرها الثالث فى شهر فبراير المقبل برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الازهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث. وقال...

بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية.. الجامع الأزهر يُعدد فوائد تعلم اللغة العربية لدى الأبناء بملتقى الأسرة

عقد الجامع الأزهر ندوة جديدة من ندوات الموسم العاشر تحت عنوان "التربية اللُّغوية عند الأبناء"، حاضر فيها كل من الدكتورة منال السيد مصباح، أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة،...

أطفال غزة الأيتام

فى خضم انشغال الناس بعدوان غزة - الذى قلما يتكرر فى تاريخ البشريّة، والذى يسجل نقطة تاريخية فارقة، ولا يعلم إلا الله ما تنتهى إليه – يركز السياسيون على محاولات وقف آلة التدمير للبشر والحجر والشجر، قبل أن يتحقق هدف الصهاينة الذى على ما يبدو...

رفضاً للمجازر التى يرتكبها الصهاينة بحق الفلسطينيين.. "تطوير تعليم الوافدين" ينظم ورشة «بورتريه» تضامناً مع أطفال غزة

نظم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، برئاسة الدكتورة نهلة الصعيدى، الخميس الماضى، ورشة عمل «بورتريه» للطلاب الوافدين بالأزهر تضامناً مع القضية الفلسطينية ورفضهم للمجازر التى تُرتكب بحق أهالى غزة وأطفالها وما يتعرضون...

رمضان بكل لغات العالم.. السودان: الإفطار على المديدة والعصيدة.. والسحور رقاق باللبن

ينتظر المسلمون حول العالم شهر رمضان المبارك كل عام من أجل الصيام والاحتفال به، يصاحب هذا الاحتفاء طقوس معينة تختلف من مكان لمكان، حسب الإرث، سواء الإسلامى أو الثقافى لهذه البلاد، والمجتمع السودانى له طقوس خاصة في رمضان. وقال أحمد يعقوب، الطالب...

بعد موافقة الإمام الأكبر وتجهيز "غرفة العناية" لاستقبال لجنة الحُكم .. سابقة إنسانية فريدة.. مناقشة دكتوراه أزهرية من داخل "العناية المُركزة"

- محمود وهبة «قاهر المرض» حصل على الدكتوراه من على «السرير الأبيض».. وجامعة الأزهر تتحمل نفقات علاجه كاملة - د. أحمد زارع: قيادات الجامعة لم تتردد فى تذليل العقبات لإتمام المناقشة.. و«وهبة» مثال للتحدى...

استمرار أعمال مسابقة الإمام الأكبر السنوية للقرآن الكريم للمستوى الثانى بالمناطق بالأزهرية

- مدير عام شئون القرآن الكريم: لأول مرة التحكيم "إلكترونياً" هذا العام دون تدخل من العنصر البشرى - جوائز المسابقة هذا العام تصل إلى 23 مليون جنيه.. ونسعى لتخريج محكمين دوليين فى القرآن من الأزهر على مدار أسبوعها الثانى تستمر...

المشاركون بالمؤتمر الدولى الرابع لـ "دراسات إسلامية بنين" بالقاهرة: المحافظة على لغتنا وهويتنا مسئولية دينية ووطنية ومجتمعية تقع على عاتق الجميع

د. محمد الضويني: اللغة أحد مكونات الهوية.. والمحافظة عليها تقدُّم وحضارة وعقيدة وإيمان د. سلامة داود: الأزهر لا يزال مرابطاً على الثغور الدينية والفكرية للأمة وكاشفاً لكنوز اللغة وأسرارها عميد الكلية: العناية باللغة مؤشر على الاهتمام...

آخر موعد للتقديم بمسابقة "مواهب وقدرات - الموسم الثالث" 20 فبراير .. الفائزون بجوائز "مئذنة الأزهر": المسابقة تُبرز دور الأزهر فى دعم "العربية"...

د. نهلة الصعيدى: تم اختيار موضوع المسابقة ولاءً لمصر وحُباً لها ودفاعاً عن مكانتها بين الدول د. إبراهيم الهدهد: لجنة التحكيم بذلت جهداً كبيراً ووضعت معايير لضمان النزاهة والعدالة بين المتسابقين كرَّم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين...

د. على النجار.. عميد المعاهد الأزهرية بفلسطين: لن ننسى مواقف الإمام الطيب لنصرة القضية الفلسطينية

- الفلسطينيون يعلقون آمالاً كبيرة على الرئيس السيسى فى وقف الاقتحام للمسجد الأقصى - أبناء فلسطين يسعون لتعليم أبنائهم فى الأزهر.. وشرط القبول وصل إلى 95% - لا اختلاف فى مناهج أبناء فلسطين عن طلاب معاهد الأزهر فى مصر قال الدكتور على رشيد...

الأزهر العالمى للفتوى يؤهل المقبلين على الزواج فى الدورة الـ54

عقد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية الدورة التدريبية الـ(54) لتأهيل المقبلين على الزواج، على مدار أسبوع، ضمن سلسلة دوراته المجانية التى أطلقها الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، فى يوليو الماضى، فى ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور...

الفيديوهات المنزليَّة والمواقع اللاأخلاقيَّة

إذا كانت التطبيقات والألعاب الإلكترونيَّة فى غالبها الأعم ضارة بالمجتمع بكل مكوناته، وبخاصة فئتا الأطفال والشباب؛ لما تحمله من عنف وسخرية واستهزاء بالآخرين، واختراق خصوصيَّات الناس وجمع بيانات عنهم، ناهيك عن الفساد الأخلاقى والفكرى وتعريض حياة...

1345678910الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

المرصد: ٣٠ ألف شهيد ليس هو العدد الفعلى لضحايا العدوان الصهيونى على القطاع .. الأزهر: استهداف النازحين المتعطشين للطعام والشراب فى غزة "وصمة عار"
* الأزهر: "مجزرة دوار النابولسى" جريمة جديدة تُضاف للسجل الصهيونى الأسود أدان الأزهر الشريف، بأشد العبارات، المجزرة الجديدة التى ارتكبها الكيان الصهيونى المجرم فى حق النازحين الفلسطينيين فى منطقة دوار النابولسى قرب شارع الرشيد بغزة،...
الثلاثاء, 12 مارس, 2024
الخميس, 23 سبتمبر, 2021

أراء و أفكار

عودة الوعى بالقضية الفلسطينية
المسألة الفلسطينية كانت تاريخياً ولا تزال تعبيراً عن سعى الكولونياليات البريطانية، والأوروبية- الفرنسية والإيطالية- والإمبريالية الأمريكية، إلى استمرارية السيطرة واستغلال المنطقة العربية ونفطها وموقعها الجيواستراتيجى والسياسى، فى إطار صراعاتهم...
الأحد, 28 يناير, 2024
الأربعاء, 21 أبريل, 2021


كاريكاتير


متابعات

بالتعاون مع "الشباب والرياضة" و"التعليم العالى".. "الأزهر للفتوى" يُطلق الدورة الثانية للتوعية المجتمعية بمشاركة 10 جامعات
أطلق مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، منتصف الأسبوع، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة، والتعليم العالى والبحث العلمى، فعاليات النسخة الثانية لدورة التوعية المجتمعية بالمدينة الشبابية بمدينة شرم الشيخ، والتى شارك فيها أكثر من 100 طالب...
الإثنين, 11 مارس, 2024

حوار مع

د. نظير عياد.. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: نولى القضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً.. والإمام الأكبر يبذل جهوداً كبيرة للتنديد بالانتهاكات الصهيونية
ــ نشارك فى معرض الكتاب بإصدارات علمية تعالج القضايا بمنهجية وسطية   ــ مجمع البحوث صرح علمى يستمد وجوده من الأزهر الشريف   - بلغ عدد القوافل المتحركة والثابتة نحو 224 قافلة شاملة.. ونفذنا مشروعات علمية وآلاف القوافل...
الأحد, 28 يناير, 2024

أخبار

"الدعوة" تستعد لمؤتمرها الثالث "نحو شراكة أزهرية فى صناعة وعى فكرى آمن"
تستعد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة لعقد مؤتمرها الثالث فى شهر فبراير المقبل برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الازهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث. وقال...
الأحد, 28 يناير, 2024



حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg