| 29 مارس 2024 م

زواج القاصرات

مؤتمر لنقابة المأذونين عن مخاطر زواج القاصرات

  • | الخميس, 12 أكتوبر, 2017
مؤتمر لنقابة المأذونين عن مخاطر زواج القاصرات

عقدت نقابة المأذونين مؤتمرها الأول تحت عنوان «مخاطر زواج القاصرات والآثار المترتبة عليه» بحضور لفيف من المأذونين على مستوى الجمهورية، وعدد من القيادات النسائية وربات البيوت، برعاية محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوى، ورئيس مدينة طوخ بالقليوبية.

تناول المؤتمر ظاهرة زواج القاصرات والآثار الصحية والقانونية والاجتماعية المترتبة عليه، كما ناقش المؤتمر الأسباب التى أدت إلى تفشى تلك الظاهرة ومن أهمها الفقر والجهل.. كما تناول المؤتمر العقود العرفية وتوضيحها.

وأوصى المؤتمر بإصدار قانون يجرم تزويج القاصرات وعقاب كل من يشارك فيه من ولى الأمر والزوج والشهود والقائم على إتمام العملية، بالإضافة إلى التوعية والإرشاد والتوجيه للأهالى بخطورة تلك الظاهرة وعدم الانصياع إلى بيع الفتيات وعدم تزويجهن دون السن القانونية.

ومن جانبه قال اسلام عامر نقيب المأذونين، إنه تم التنبيه والتحذير على المأذونين من جديد بعدم الإقبال على خطوة تزويج القاصرات سواء كان بمحضر رسمى أو عرفى أو ما شابه ذلك وإلا ستكون عقوبته العزل من وظيفته وحبسه.

وأضاف عامر أن الأهالى يلجئون إلى العقود العرفية عند رفض المأذون إتمام عملية الزواج لمن دون الثامنة عشر عند المحامين أو بعض المنتحلين لصفة مأذون أو اللجوء لأحد أئمة المساجد سواء بعقد عرفى أو شفاهة. ويترتب على تلك العقود ضياع حقوق البنت لأنها غير موثقة.

وحول المخاطر الصحية المترتبة على زواج القاصرات من قال عامر إنه يترتب عليه وفاة بعض الفتيات لعدم قدرتهن الصحية على الحمل والولادة فقد تحمل بنت فى سن الخامسة عشر وبنات جيلها فى الصف الأول الثانوى يعنى « تلعب فى الشارع»، ومن الناحية الاجتماعية لا تكمل تعليمها فكيف تربى أجيالا وهى فى الأصل لم تكمل تعليمها؟!

وأما من الناحية القانونية فإن الزواج بهذه الطريقة يضيع حقوق الفتاة، فكثير من الأزواج يهربون من تلك الزيجات ولو نتج عن هذا الزواج طفل يلجأ والد الفتاة إلى كتابة ابن بنته على اسمه حتى لا يخرج الطفل من غير نسب وهذا يترتب عليه العبث فى مسألة الميراث وأنه أخ للبنت وليس ابنا لها وهذا يتسبب فى إحداث فُرقة بين الأشقاء بسبب أنه يرث كأخ لهم وليس ابن أختهم، ومن ناحية النفقة وغيره فليس للبنت على الزوج الهارب نفقة.

وتابع عامر: إن نقابة المأذونين تسعى للقضاء على تلك الظاهرة، وجاءت البداية بهذا المؤتمر فى مدينة طوخ وسوف نستكمل فى باقى مدن محافظة القليوبية إلى نهاية الأسبوع، ثم نقوم بحملة توعية فى باقى محافظات الوجه البحرى ثم الانتقال إلى محافظات الصعيد حتى نوعى الشعب بمخاطر تلك الظاهرة. وأشار عامر الى أن المؤتمر شهد إقبالا كبيرا من ربات البيوت وتم طرح العديد من الأسئلة حول تلك الظاهرة .

نعمات مدحت

 

طباعة
كلمات دالة: زواج القاصرات
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg