| 29 مارس 2024 م

زيارة الإمام الأكبر لسنغافورة

مأدبة عشاء رسمية ترحيبا بشيخ الأزهر والوفد المرافق

  • | الخميس, 10 مايو, 2018
مأدبة عشاء رسمية ترحيبا بشيخ الأزهر والوفد المرافق

أقام رئيس وزراء جمهورية سنغافورة «لى هسين لونج»، مأدبة عشاء رسمية على شرف فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ترحيبا بفضيلته فى ثانى محطات جولته الآسيوية. من جانبه أعرب فضيلة الإمام الأكبر عن سعادته بزيارة سنغافورة، وبحفاوة الاستقبال التى لقيها. ولفت فضيلته إلى أن سنغافورة تشكل نموذجا مهما فى التعايش الإيجابى بين مختلف الأديان والأعراق والثقافات، ولديها تجربتها المهمة فى المزج بين التقدم الاقتصادى والتكنولوجى والتعليمى وبين الحفاظ على الهوية والثقافة الوطنية.

وأكد شيخ الأزهر أن المئات من طلاب سنغافورة يدرسون فى الأزهر الشريف، وهم يتميزون بالجد والانضباط، وأن الأزهر حريص على تزويدهم مع زملائهم من الطلاب الوافدين، الذين يقدر عددهم بأكثر من 33 ألف طالب، بتعاليم الإسلام السمحة، وفقا للمنهج الأزهرى الوسطى، القائم على التعددية وقبول الرأى الآخر ورفض الإقصاء أو التمييز، والتأكيد على قيم المواطنة والتعايش الإيجابى بين أبناء المجتمعات. واستعرض شيخ الأزهر الدور الذى يقوم به مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية فى رصد ومتابعة وتفنيد شبهات الجماعات الإرهابية، عبر الفضاء الإلكترونى من خلال 12 لغة، كما استعرض فضيلته جهود مجلس حكماء المسلمين فى نشر قيم السلام والحوار والتعايش، من خلال المؤتمرات والندوات وقوافل السلام، التى تجوب كافة أنحاء العالم، للتعريف بسماحة الإسلام ووسطيته، وفتح حوار مع أتباع مختلف الأديان والحضارات.

وأبدى شيخ الأزهر استعداد الأزهر الشريف لتعميق التعاون مع سنغافورة، فى إطار العلاقات الوثيقة والمتميزة التى تجمع بين مصر وسنغافورة، سواء من خلال استقبال الأئمة السنغافوريين لتدريبهم فى الأزهر الشريف، أو إيفاد مبعوثين من الأزهر لتعليم العلوم الشرعية واللغة العربية، أو عقد اتفاقات تعاون وشراكة بين جامعة الأزهر والجامعات والمؤسسات التعليمية فى سنغافورة. ومن جهته رحب رئيس الوزراء السنغافورى «لى هسين لونج»، بزيارة شيخ الأزهر مؤكدا أن الأزهر الشريف يحظى باحترام واسع من السنغافوريين، لمنهجه الوسطى، البعيد عن التطرف والإقصاء، كما أن خريجى الأزهر يتولون جميع المناصب الدينية فى سنغافورة، ويساهمون بقوة فى تعزيز قيم التسامح والتعايش بين أبناء المجتمع، وفى التصدى للأفكار المتطرفة، وهو ما يفسر حرص مسلمى سنغافورة على إيفاد أبنائهم للدراسة فى الأزهر، مشيدا بكون الأزهر مؤسسة عالمية مستقلة لا دخل لها بالسياسة.

وأعرب رئيس وزراء سنغافورة عن رغبة بلاده فى تعزيز التعاون مع الأزهر الشريف، والاستفادة من تجربته فى التصدى للأفكار المتشددة والجماعات الإرهابية، مشيراً إلى أنه سمع بنشاط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، ويود تعزيز التعاون معه، لمواجهة أفكار الجماعات الإرهابية، التى أصبحت تشكل خطرا يهدد استقرار الكثير من المجتمعات، وهو ما يتطلب دعم وتعزيز دور وجهود المؤسسات المعتدلة، مثل الأزهر الشريف.

حضر مأدبة العشاء من الجانب السنغافورى: فيفيان بالاكريشنان، وزير الخارجية، والدكتور محمد مالكى عثمان، كبير وزراء الدولة للشئون الخارجية والدفاع، الوزير المرافق لشيخ الأزهر، وآنا سام كبيرة وزراء الدولة لوزارة الاتصالات والمعلومات ووزارة الثقافة والشباب، والدكتور يعقوب إبراهيم، وزير الاتصالات والمعلومات والشئون الإسلامية السابق، والدكتور محمد فتريش، مفتى جمهورية سنغافورة، وحاج عبدالرزاق مايكار، مدير المركز الإسلامى فى سنغافورة.

وحضر المأدبة من الوفد المرافق لشيخ الأزهر الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، والسفير محمد أبوالخير، سفير مصر فى سنغافورة، والمستشار محمد عبدالسلام، مستشار شيخ الأزهر، والسفير عبدالرحمن موسى، مستشار شئون الوافدين بالأزهر.

طباعة
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg