Al-Azhar Portal - بوابة الأزهر - في ظل تزايد أعدادهم حول العالم .. مرصد الأزهر ينتج إصدارًا مرئيًّا جديدًا بعنوان "قضية اللاجئين من منظور إسلامي"
الجديد على بوابة الأزهر الإلكترونية
بوابة الأزهر الإلكترونية
AZHAR.EG

في ظل تزايد أعدادهم حول العالم .. مرصد الأزهر ينتج إصدارًا مرئيًّا جديدًا بعنوان "قضية اللاجئين من منظور إسلامي"

  • | الإثنين, 7 فبراير, 2022
في ظل تزايد أعدادهم حول العالم .. مرصد الأزهر ينتج إصدارًا مرئيًّا جديدًا بعنوان "قضية اللاجئين من منظور إسلامي"

     أصدر مرصد الأزهر إصدارًا مرئيًّا في عصرنا الحديث، تناول فيه قضية اللاجئين من منظور إسلامي، أشار فيه إلى تعدد الأسباب التي تدفع الإنسان إلى ترك وطنه ومنها: الاضطهاد أو الحرب أو العنف، ليتحول إلى لاجئ في أحد الدول، حيث إنه وفق الأرقام فإن ثلثا اللاجئين يأتون تقريبًا من خمس دول فقط هي: سوريا، وفنزويلا، وأفغانستان، وجنوب السودان، وميانمار.
وتابع المرصد في إصداره أن الإسلام قد أورد أحكامًا مُحددة للتعامل مع هؤلاء اللاجئين؛ حفاظًا على حقوقهم وتوفير الرعاية المناسبة لهم خاصة أن بينهم أطفالًا ونساء وكبار السن.
وفي الآيات القرآنية ما يفيد بضرورة حسن المعاملة والترحيب بهم حتى بلغ الأمر دعوة المسلمين إلى أن يؤثروهم على أنفسهم بغض النظر عن كونهم أغنياء أو فقراء، فالمهم هو منحهم الحماية والأمان والاستقرار في مكان اللجوء.
ومع تزايد أعداد اللاجئين حول العالم، عمل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على تناول هذه القضية الإنسانية بشكل مكثف إيمانًا منه بحاجتهم إلى وقوف المجتمع الدولي بجوارهم.
وعرض المرصد خلال المقطع كيفية تعامل الإسلام مع اللاجئين والمهاجرين والقواعد التي أرساها لحمايتهم وتوفير المأوى والأمن والغذاء واحتياجاتهم الإنسانية كافة.
ويؤكد المرصد أن قضية اللاجئين هي من أكثر الأزمات الإنسانية خطورة، وتستدعي تضافر الجهود الدولية للتخفيف من الصعوبات والتحديات التي يواجهها اللاجئون، والأهم إنهاء جميع الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة كالحروب والصراعات وغيرها.

طباعة
كلمات دالة: مرصد الأزهر