22 نوفمبر, 2020

المنيا الأزهرية.. الوكيل الثقافي يتفقد ختام تدريب شيوخ ونظار المعاهد على برنامج القيادة الإدارية

أقيمت فعاليات الأسبوع الختامي لتدريب شيوخ ونظار المعاهد على برنامج القيادة الإدارية، وذلك بمنطقة المنيا الأزهرية، اليوم الأحد الموافق 22 / 11 / 2020.

جاء ذلك بمتابعة من الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية، وبحضور الأستاذ/ محسن خالد حسن، الوكيل الثقافي بالمنطقة.

وقد تم التشديد على المتدربين بتحقيق كامل الاستفادة من المحتويات الموجهة، ونقل أثرها لأطراف العملية التعليمية كافة، بما يدُر على العملية التعليمية بالارتقاء وطالب العلم الأزهري بالنفع.

حاضر تدريب اليوم الأول الأستاذ الدكتور/ محمد أمير رضوان، أستاذ القانون الدولي العام بكلية البنات جامعة الأزهر بأسيوط، حول أخلاقيات المهنة.

وحاضر فعاليات اليوم التالي الدكتور/ أحمد عصام الدين أحمد، من مديرية التربية والتعليم بالجيزة سابقًا حول موضوع "مهام شيوخ المعاهد بين المهنية والإدارية"، وذلك لإلمام المتدربين بكافة مهامهم وواجباتهم تجاه بيئة العمل لإنجاز المهام في أوقاتها المحددة، وبما ينهض بالعملية التعليمية في كافة المراحل.

وحول التدريب أوضح رئيس منطقة المنيا الأزهرية مهام شيخ المعهد في الآتي:

أولًا: الإشراف على مرافق المعهد وتجهيزاته وتنظيماته وتهيئته للاستخدام، واتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد، وإعداد خطط العمل في المعهد، وتنظيم الجداول، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمي المعهد.

ثانيًا: تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة، وذلك باعتباره المسئول الأول في معهده، وهو المشرف على جميع شئونه التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية، وهو القدوة الحسنة لجميع العاملين.

ثالثًا: الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها، وَفقًا لما جاء في سياسة التعليم.

رابعًا: إشراف شيخ المعهد على المعلمين وزيارتهم في الفصول، والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم، وتقويم الأداء الوظيفى للعاملين في المعهد، وَفقًا للتعليمات المنظمة لذلك، مع الدقة والموضوعية لما يضعه من تقديرات.

خامسًا: تشكيل المجالس واللجان في المعهد، ومتابعة قيامها بمهامها، وَفقَ التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المعهد.

وأضاف الوكيل الثقافي أن مهام شيوخ المعاهد وَفقًا للدور البارز الذي يلعبه داخل المعهد باعتباره الركيزة الأساسية للعملية التعليمية تتعدد بحيث تشمل الآتي:

♦ مسئولية شيخ المعهد عن الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المعهد وخارجه وتقويم آثارها على أدائه والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص.

♦ التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المعهد وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة.

♦ تعزيز دور المعهد الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المعهد وأولياء الأمور وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المعهد.

♦ توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المعهد حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات.

وفي السياق ذاته، أكد الأستاذ/ محمود إسماعيل مشرف عام البرنامج بالمنطقة بأن البرنامج قد لقي صدًى واسعًا بمختلف المعاهد التابعة للمنطقة، وقد أعطى نتاجًا طيبًا ومثمرًا لدى المتدربين.

ومن جانبه، صرح الدكتور/ حمدي صلاح، بأن منطقة المنيا الأزهرية بقيادتها الرشيدة لا تألو جُهدًا في تنفيذ كافة البرامج التدريبية التي ترفع أداء المنظومة التعليمية، وتصقل مهاراتها المهنية والوظيفية، بما يواكب المتطورات العصرية، وذلك في ضوء الوارد لها من مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.