20 ديسمبر, 2020

كلمة رئيس منطقة مطروح بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

أكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية الشيخ/ عبد العظيم سالم، خلال بيان له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بأن الحفاظ على اللغة العربية مسؤولية وطنية ينبغي الاحتفاء بها، وتعزيز مكانتها بوصفها منهج حياة لدى الطلبة والمعلمين، مطالبًا باستخدام اللغة العربية في التعبير عن الذات والاتصال مع الآخرين بيسر وسهولة.
وأوضح رئيس أزهر مطروح خلال البيان أن اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. والعربية هي أيضًا لغة شعائرية رئيسة لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، و أن أعظم أساليب الدعوة تأثيرًا في النفوس والقلوب والعقول هي تلك القائمة والمبنية على بيان وعظمة بلاغة وإعجاز النص القرآني، وفهم مقاصده ومراميه، وأن عدم القدرة على فهم النص أحد روافد الزلل والتطرف الفكري؛ ذلك أن أكثر شباب وعناصر الجماعات المتطرفة إما غير قادرين على فهم النصوص، وإما أنهم متعمدون تحريفها وليّ أعناقها لخدمة رؤاهم الهدامة.
وأكد مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب بمنطقة مطروح الأزهرية الأستاذ/ محمد حلمي، على أهمية اللغة العربية، ودورها الكبير في التقارب بين الناس وترابط المجتمع، ودورها في التقدم العلمي والثقافي، مشددًا على أن الحفاظ على اللغة العربية والاهتمام بها من دوره نشر الوعي الثقافي بين المجتمع.
وأشار إلى أنه بناء على تعليمات قطاع المعاهد الأزهرية، وتوجيهات رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية؛ فسوف تقوم منطقة مطروح الأزهرية بعمل برنامج توعوي بأهمية اللغة العربية بجميع معاهد المنطقة (عادي - نموذجي - خاص)، يشمل
تقديم كلمة بطابور الصباح حول أهمية اللغة العربية، وتشكيل لجنة من متخصصي اللغة العربية بالمعهد، من قِبل شيخ المعهد، على أن تكون مهمتها مراجعة اللافتات، والجداريات، واللوحات، والمكاتبات..... إلخ ، مراجعة لغوية دقيقة، تليق بمؤسسة الأزهر الشريف، وتشكيل لجنة دائمة بالمناطق، والإدارات التعليمية، والمعاهد، على أن تكون مهمتها المراجعة اللغوية الدقيقة لأي مكاتبات صادرة من كل جهة منها.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.