19 ديسمبر, 2016

الشعبة الإسلامية بأسيوط.. صرح مُشرف يحتذى به في تدريس علوم التراث

الشعبة بداية الطريق لجيل أزهري جديد يرفع راية الإسلام في العالم

تعد الشعبة الإسلامية بأسيوط هي قسم من التعليم الثانوي الأزهري، يُدرس بها العلم بقواعده وأصوله، دون حذف أو اختصار، والغرض من ذلك تأسيس وإعداد علماء المستقبل للحفاظ علي التراث الإسلامي ورفع راية الإسلام.

وقد أنشئت الشعبة منذ العام الدراسي 2010م/2011م، ويلتحق الطلاب بها بعد المرحلة الإعدادية، وتضم الشعبة 46 طالبًا بالصفوف الثلاثة حالياً، يدرسون 17 مادة بكل صف خلال العام الدراسي.

بوابة الأزهر الالكترونية ألقت الضوء على هذه الشعبة -والتي تعد واحدة من عشرة، تم افتتاحها بعشر محافظات، وكانت الأولي بمنطقة أسيوط الأزهرية- في سياق التقرير التالي:

·       طموحات طلابية

يقول الطالب أيمن أحمد عبد اللاه، بالصف الثالث الثانوي بالشعبة الإسلامية، رغبت بالالتحاق بالشعبة فاجتهدت بالشهادة الإعدادية واجتزت الاختبارات التي عقدت بالقاهرة.

وأحاول في الشعبة أن أجيد لغة أجنبية؛ لكي أنشر ما تحصلت عليه من علوم شرعية وقواعد الدين للخارج، مضيفًا أنه وجد كل الحب والاهتمام بطلاب الشعبة من القائمين عليها .

بينما يشير الطالب مصطفي محمود حسن، بالصف الثاني الثانوي، إلى أنه عندما علم بشأن الشعبة، كان هدفه الالتحاق بها للحصول على الوظيفة، ولكن عندما اندمج مع تلك العلوم، تغيرت وجهة نظره ليتحول إلى طالب علم حقيقي، يسعى خلف العلم، طامحًا أن يكون أحد العلماء الذين يغيرون من واقع العالم الإسلامي حاليًا.

يكمل الحديث الطالب ميسرة عاطف عبد القادر، بالصف الثالث الثانوي: لم أكن أعرف الشعبة الإسلامية، وعندما أتيت للشعبة وجدت علومًا كثيرة وأهمها العلم الشرعي.

ولا أكون مبالغًا إذا قلت إن الأزهر يُصدر العلم وينشر الإسلام، وهو دور الشعبة الأساسي، مشيرًا إلى أن هدفه هو أن يرجع الأزهر لمكانته كما كان بسابق العهود والأزمان.

 

 

·       المقررات الدراسية

يقول محمد علم الدين، مدرس العلوم الشرعية بالشعبة الإسلامية، أننا في أسيوط أتممنا المائة عام في نشر العلوم الدينية من خلال هذا الصرح، معهد فؤاد الأول الأزهري، أما عن الشعبة، فقد تم تأسيسها بناء على قرار فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ولإنشاء الشعبة توجهنا إلى القاهرة، وقضينا ما يقرب من شهر كدورة تدريبية.

وأشار إلى أن المقررات الشرعية بالشعبة، كما هي بالمعاهد الأزهرية، ولكن الشعبة الإسلامية تدرس تلك المناهج بتعمق وتوسع دون اختصار كباقي الصفوف الثانوية الثلاث بالمعاهد العادية، مشيرًا إلى أن طالب الأزهر يزيد في دراسته أكثر من 10مواد بالمقارنة مع طالب التربية والتعليم، وهو ما يدل على تميز الطالب الأزهري بشكل عام، وتعمقه في مجال الشريعة الإسلامية بشكل خاص خاصة لطلاب الشعبة.

 

·       شروط الالتحاق بالشعبة

يقول جمال عوض سلام، مدير الشعبة الإسلامية بأسيوط، وهو المشرف على إنشائها من البداية، أن الشعبة بدأت العمل بقرار من فضيلة الإمام الأكبر في العام الدراسي 2010/2011، بهدف الحفاظ على التراث الإسلامي وكتب الشريعة المتمثلة في الفقه بمذاهبه الأربعة والتوحيد وغيرها بواقع 17 مادة دراسية خلال العام.

وأضاف عوض أن الشعبة تستقبل الطلاب من محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج والوادي الجديد، مشيرًا إلى أن هناك شروطا يجب توافرها في الطالب لكي يلتحق بالشعبة، تتمثل في: أن يكون حافظا لـ 18جزء من القرآن الكريم كحد أدنى، ونسبة مئوية لا تقل عن 70% في الشهادة الإعدادية، بجانب اجتيازه للاختبار المجمع الذي يُجري بالقاهرة في القرآن الكريم والمعلومات العامة، والذي يضعه أساتذة من جامعة الأزهر، موضحًا أن تلك الخطوة لافتتاح الشعبة ذات أهمية بالغة نتمنى أن تعمم على جميع المناطق بالجمهورية لكي يظهر الأزهر بصورته البراقة.

·       متابعة المنطقة الأزهرية

من جانبه أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس المنطقة الأزهرية بأسيوط، على أن الطلاب هنا ينعمون بالرعاية الكاملة فيتلقون العلوم الحقيقية للإسلام ويمارسون الأنشطة الرياضية والثقافية ومهارات فن الخطابة والإلقاء والحوار والمواجهة والمناظرات، وتُنظم لهم الرحلات الترفيهية، أضف إلى ذلك حصول كل طالب على مقابل مادي شهريًا، بجانب مكافأة أخرى في نهاية العام تختلف باختلاف تقدير كل طالب ومجموعه النهائي، موضحًا أن الطلاب يقيمون إقامة كاملة بالشعبة، حيث يتوفر لهم سكن داخلي يتضمن كل سبل الراحة تيسيرًا للعملية التعليمية داخل هذه الفصول بفضل رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وتوجيهات فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر، وتوجيهات أ.د/ أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية .

أما الدكتورة نفوسه آدم، مدير عام بالمنطقة الأزهرية بأسيوط، فتقول إن هؤلاء الطلاب هم النواة لبعثات الأزهر بالخارج، فلهم منا كل الاهتمام، مضيفة أن منطقة أسيوط تقوم بمتابعة فصول الشعبة يوميًا من خلال الموجهين والموجهين العموم، واهتمام خاص من فضيلة الإمام، شيخ الأزهر ووكيل الوزارة بأسيوط والمستشارين من قطاع المعاهد والمشيخة.

وأكدت د. نفوسة أنه في حال رصد أي سلبيات أو مشكلات قد تعرقل سير العملية التعليمية بالشعبة نقوم بعمل مذكرة على الفور والشروع في حلها، كما نقوم بمتابعة دائمة لمطعم الوجبات من قِبل طبيب بيطري منتدب من وزارة الصحة لضمان سلامة الوجبات المقدمة لهم، والاهتمام الدائم بنظافة الغرف، موضحة في ذات الوقت أن السكن الداخلي لطلاب الشعبة يشمل كل الكماليات من مكاتب ودواليب وكراسي وطاولات مذاكرة وغيرها، كما يوجد اهتمام بمعامل الحاسب الآلي وتوجد مكتبة بها أكثر من 24 ألف كتاب لزيادة الإفادة للطلاب وتوسيع دائرة معارفهم التعليمية والعامة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.