30 سبتمبر, 2017

مُدير التعليم الابتدائي بأزهر أسيوط في حوار لبوابة الأزهر:

دورات تدريبية مُتخصصة لمُعلمي التعليم الابتدائي

نسعي لرفع مستوي تلاميذنا، خاصة في الصفوف الأولي

نركز علي حفظ وقراءة التلاميذ للمُقرر القرآني بطريقة صحيحة

التطوير يقوم علي مهرجان الحروف ودليل المعلم

أتمني عدم التعدي علي حصص التربية الفنية والرياضية

يشهد التعليم الابتدائي الأزهري في محافظة أسيوط طفرة حقيقية خلال الثلاث السنوات الأخيرة، فكان لابد لنا من تسليط الاهتمام علي ما تم وما سيتم في هذه المرحلة المميزة من حياة الطفل حيث أنه مرحلة التأسيس التي تقوم عليها باقي مراحل التعليم.

"بوابة الأزهر الالكترونية" التقت الدكتور حسني محمد سيد، مُدير التعليم الابتدائي بالمنطقة الأزهرية بأسيوط ليلقي مزيدًا من الضوء حول التعليم الابتدائي الأزهري وطموحاته للارتقاء به وبمستوي معلمي وتلاميذ المعاهد الأزهرية الابتدائية خلال الفترة القادمة في سياق الحوار التالي:

 

·       بداية كم يبلغ عدد المعاهد الابتدائية الأزهرية؟

يبلغ عدد المعاهد الابتدائية الأزهرية 136معهدًا علي مستوي المحافظة، وهي مُنتشرة في جميع مُدن وقري ونجوع الإدارات التعليمية الأزهرية الـ 12.

·     حدثني عن مُتابعة هذا العدد الضخم من المعاهد؟

يتم ذلك من خلال مُتابعة دقيقة يقوم بها الموجهين علي مدار العام، وبصفة خاصة أيام الدراسة الفعلية، حيث يقومون بنقل أوجه القصور الموجودة بالمعاهد التي يتابعونها إلي الإدارة التعليمية التابع لها المعهد، والتي بدورها تُعِدُ تقريرًا شاملًا عن المشكلات التي تواجه كل المعاهد التي تحت رئاستها وإبلاغ رئيس المنطقة فورًا لوضع الحلول المناسبة لها مثل توفير العدد الكافي من المعلمين وسد العجز في التخصصات المختلفة وصيانة المبني التعليمي ونظافة الفصول والفناء ودورات المياه.

·       ماذا عن الدورات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية؟

التقرير الذي يعده الموجه عن حالة معلمي المعاهد التي يتابعها يكون دقيقًا شاملًا عن المعهد وعوامل الأمن والسلامة والعملية التعليمية والموارد البشرية ويحدد لنا المحتاجين إلي دورات تدريبية حديثة كالتعامل مع الكمبيوتر أو التعرف علي أساليب الشرح الجديدة، وينقل لنا هذا بكل أمانة.

·       وما الذي يحدث بعد ذلك؟

بصراحة فإن أغلب معلمي المرحلة الابتدائية ليس لديهم إلمام كافي بمهارات الحاسب الآلي، كما إن سماتهم الشخصية جامدة ولا يجيدوا فن التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية الهامة، فنحن نعمل بكل إخلاص من أجل رفع مستوياتهم المهارية من حيث تحديد أعدادهم ونوعية الدورات التدريبية التي يحتاجونها علي أن يتم توظيفها بما يخدم العملية التعليمية ويرفع مستوي التلاميذ.

·       هل لديكم خطة لتحقيق ذلك؟

نتطلع إلي رفع مستوي تلاميذنا، خاصة في الصفوف الأولي لأننا بلا شك نستهدفهم في المقام الأول، مع التركيز علي حفظ القرآن الكريم وقراءته القراءة الصحيحة للآيات القرآنية، كما أننا نريد رفع مستوي المعلمين بالمعاهد الابتدائية بل وتطويره 

·    وما هي مقترحاتكم الأخري لإحداث التطوير المطلوب لمرحلة التعليم الابتدائي؟

إن العمل يسير علي محورين في ذات الوقت من أجل تحقيق هذا الهدف الذي سيعود بنا إلي ما كان عليه التعليم الابتدائي الأزهري كسابق عهده من كثرة الإقبال علي التعليم الأزهري بصفة عامة ورفع مستوي تلاميذ تلك المرحلة بصفة خاصة، حيث كانت مستويات تلاميذنا في الصفوف الثلاث الأولي تضاهي تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدارس التربية والتعليم من حيث القراءة والكتابة وتحدث اللغة العربية بمهارة فائقة.

·       إذاً تكلم عن هذين المحورين؟

المحور الأول يتمثل فيما يمكن أن نطلق عليه "مهرجان الحروف" ويستهدف التلاميذ من الصف الأول إلي الثالث الابتدائي علي أن يتضمن قيام جميع معلمي المعهد باتخاذ حرف حرف من الحروف الهجائية وعمل له مهرجانكل يوم دراسي، بمعني أن حرف الألف (أ) يكتب في جميع الوسائل التعليمية الموجودة بالمعهد في اللوحات الموجودة بين الطرقات وعلي السبورة ويتم التحدث عنه بالإذاعة المدرسية وفي بداية كل حصة، مما يضفي جو من الألفة بين التلاميذ ويرتبطون بهذا الحف، وهكذا بقية الحروف، مما يحدث تأثيرًا جميلًا علي نطق التلاميذ للحروف وكتابتهم له بطريقة أسهل من ذي قبل، علي أن يتم الاستعانة بمعلمي التربية الفنية والخط العربي في عمل الوسائل التعليمية لهذه الحروف.

·       وماذا عن المحور الثاني؟

يستهدف هذا المحور التلاميذ من الصف الرابع إلي السادس ويتم فيه تطبيق الجزء الثاني من برنامج (القرائية) لرفع مستوي التلاميذ الذين يعانون من ضعف القراءة والكتابة من خلال دليل أو برنامج يعطي معلم اللغة العربية يحتوي علي الطرق والوسائل التي تساعد هؤلاء التلاميذ في تحسين مستواهم في قراءة الكلمات وكتابتها بطريقة صحيحة، علي أن يتضمن صور توضيحية لجذبهم للمشاركة في هذا البرنامج.

·       متي سيتم تنفيذه؟

من الممكن أن يتم تنفيذه قبل بدء اليوم الدراسي بساعة كاملة في الصباح أو عقب نهاية اليوم، مع ضرورة تشجيع المشاركين والذين يستجيبوا ويتحسن مستواهم تدريجيًا بجوائز تشجيعية تضمن استمرارهم لتحقيق الهدف المنشود فيما يتعلق بتخريج طالبًا للمرحلة الإعدادية مُجيدًا للقراءة والكتابة ويحفظ القدر المقرر من القرآن الكريم جيدًا.   

·       أخيرًا ... ما أمنيتك التي تتطلع لتحقيقها في منصبكم الجديد؟

في الحقيقة هما أمنيتان.، فالأولي منع التعدي علي حصص التربية الفنية والرياضية بحجة التأخير في المناهج، بل يجب أن تنفذ في وقتها لتجديد نفسية الطلاب وتهيئته لباقي الحصص.

أما الأمنية الثانية فهي نقل نُظار المعاهد الابتدائية من أماكنهم بعد مرور ثلاث سنوات، رغبة في التجديد، حيث أن بقاء بعضهم في مكانه لأكثر من ذلك يصبح كالماء الراكد حيث لا يسعي لتطوير عمله، بالإضافة إلي الاستفادة من أصحاب الخبرة ونقلها للأجيال الجديدة من القيادات الشبابية في أماكن أخري. 


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.