27 يوليه, 2020

رئيس منطقة أسيوط الأزهرية في حوار لا تنقصه الصراحة لبوابة الأزهر:

تعمل المناطق الأزهرية -ليل نهار- من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية، ورفع مستوى الطالب، وتقديم خدماتها للمعلم والعاملين بها، الأمر الذي دفعنا إلى لقاء الدكتور/ علي عبد الحافظ، رئيس منطقة أسيوط الأزهرية، للحديث عن امتحانات الثانوية، والإجراءات الاحترازية في ظل كورونا، ومعاهد الجودة، ومشروع "الورشة الفنية"، وغيرها، في سياق الحوار التالي، والذي خَصَ به بوابة الأزهر
• بداية حدثني عن سير امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بأسيوط؟
لا شك أن امتحانات هذا العام تتم في أجواء خاصة نظرًا للظروف الراهنة، ولكننا نتابع كل اللجان، 22 لجنة عامة، بالإضافة للجنة خاصة لطالب بمعهد الأورام بأسيوط، وذلك للاطمئنان على حسن سير الامتحانات وأعمال التوجيه والتعقيم، وقياس درجة الحرارة، والحالة الصحية، لطلاب وطالبات اللجان والأعضاء والعاملين باللجان، كل ذلك يتم في ظل إجراءات وقائية حازمة من الأزهر الشريف، قبل دخول الطلاب والطالبات وبعد خروجهم؛ للحفاظ على سلامة الجميع.
كما أنشأنا غرفة عمليات لمتابعة مدى انتظام اللجان وتطبيق تعليمات قطاع المعاهد الأزهرية لانضباطها والوقوف أولًا بأول على آخر التطورات بها؛ حتى تمر بسلام أوائل أغسطس المقبل إن شاء الله.
• ما مدى التزام العاملين بالمنطقة بالإجراءات الوقائية في ظل جائحة كورونا؟
أتابع بنفسي ومعي قيادات المنطقة بصفة دورية سير العمل داخل ديوان عام المنطقة بمختلف إداراته، ومدى التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية والوقائية من هذه الجائحة، من حيث ارتداء الكمامات للموظفين والمترددين على المنطقة لإنهاء أعمالهم، وتطهير وتعقيم جميع المكاتب والممرات ودورات المياه في كافة المباني التابعة للديوان العام بصفة مستمرة للمحافظة على سلامتهم وسلامتنا حتى يزول الوباء.
• كيف تقيمون تجربة امتحانات الفصل الدراسي الثاني "الأبحاث"؟
أرى أن التجربة جيدة خاصة أنها تطبق للمرة الأولي في الأزهر الشريف، وأثبتت قدرة الطالب الأزهري على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والانترنت بدرجة كبيرة، كما أنها أثمرت عن فوز خمس طالبات في مسابقة مجلة (نور) للبراعم، والتي تصدر عن الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، من الصف الثالث وحتى الصف السادس لأفضل بحث: منة الله محمد، وجنى سعودي، وحبيبة رمضان، وعائشة عبد الهادي، وجنا عاطف.
• هل تلبي أعمال الصيانة طموحات المعاهد في تطويرها؟
نعمل على صيانة المعاهد بشكل موسع منذ العام 2018م، حيث قامت الإدارة الهندسية، خلال العام 19/20 بإحلال وتجديد معهد دشلوط الابتدائي (إدارة ديروط)، وتطوير ورفع كفاءة "ترميم" 18 معهدًا على مستوى إدارات المنطقة، وتوسعة معهدي فتيات وبنين بني عدي الثانوي (إدارة منفلوط)، فضلًا عن 25 معهدًا قامت الإدارة الهندسية بأعمال صيانة بسيطة لها قدرت بحوالي 960 ألف جنيه (دهان سبورات – زجاج شبابيك – سباكة – كهرباء – أغطية تفتيش) في ظل تعاون مثمر مع الإدارات الأخرى.
وجاري تحديد قائمة أولية – بعيدة عن الأعمال السابقة – للمعاهد المحتاجة لعمليات (الهدم – الترميم – الصيانة – خلافه) وتُرسل إلى مشيخة الأزهر لإدراجها ضمن خطة الأزهر الشريف للعام المالي الجديد.
• كم عدد المعاهد التي حصلت علي اعتماد الجودة هذا العام؟
تقدمنا بعشرة معاهد أزهرية للحصول على شهادة الاعتماد للعام الدراسي 19/20، وبفضل الله وتوفيقه تم اعتماد 7 معاهد ابتدائية وروضة رياض أطفال، ولم تظهر باقي النتائج حتى الآن للظروف التي تمر بها البلاد.
كما أننا نؤمن بنشر ثقافة الجودة بكافة معاهدنا لتحقيق مستوى عال من التعليم الأزهري؛ لتخريج علماء يحملون منهج الوسطية والاعتدال الإسلامي للعالم أجمع، وفي ذات السياق تم تجهيز 10 ملفات لمعاهد أسيوط للتقدم للاعتماد العام الدراسي المقبل 20/21.

• أنشأتم ورشة فنية بالمنطقة... حدثنا عن الهدف منها؟
الورشة الفنية تضم عدد من الفنيين المهرة في عدد من التخصصات كالنجارة والسباكة والدهانات، ويتم تجميع الأخشاب الخاصة بهذه الأعمال بهدف إعادة تدوير الأثاث المستعمل والوصول به للاستخدام الأمثل، حيث جددنا 60 مكتبًا إداري، و50 منضدة، و150 مقعدًا دراسيًّا، و100 كرسي خشب، و30 دولابا خشبيا، تم توزيعها على 60 معهدًا من معاهد المنطقة، فضلًا عن مشاركة فنيين الورشة في تجهيز المعاهد المتقدمة للاعتماد.
وتسعي الورشة خلال الأسابيع المقبلة للانتهاء من معمل اللغات (معمل الصوتيات) والذي يضم 12 بنش تعليمي، ومكتب لمدير المعمل، كما أننا قمنا بتقنين وضع الورشة بعمل دفاتر المخازن للوقوف على احتياجاتنا من المواد الخام والاستعانة بها عند الحاجة.

• ماذا عن الأنشطة الطلابية بمعاهد أسيوط؟
لا شك أن الأنشطة الطلابية هي المتنفس الشرعي للطلاب والطالبات لتفريغ شحنات الحيوية والنشاط بطريقة مباحة، ولدينا إدارة متميزة تحقق نجاحات عامًا بعد آخر، فنظمنا مسابقات القرآن الكريم والخطابة والشعر والإنشاد الجماعي والإذاعة المدرسية والمسرح الإسلامي، فضلًا عن مسابقات أوائل الطلاب لكافة المراحل الدراسية وعلى مستوي جميع الإدارات، ولا ننسي الأنشطة الرياضية في ألعاب كرة القدم والسلة والطائرة وألعاب القوى، ولأول مرة نفذنا مسابقات في الجمباز للبنين والفتيات.
كما أننا نتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطتنا، منها برلمان طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، والدورات التدريبية الكشفية بالتنسيق مع جمعية الكشافة الجوية بأسيوط.

• أخيرًا... هل توقف حلم المدينة الرياضية؟
لا. لم يتوقف حلم إنشاء المدينة الرياضية بمنطقة أسيوط الأزهرية لخدمة المتفوقين من أبنائنا الطلاب والطالبات في المجال الرياضي، والذي يحظى بدعم كامل من فضيلة الإمام الأكبر وجميع قيادات الأزهر؛ لتمكين الطلاب والطالبات على السواء من جميع المراحل بممارسة الأنشطة الرياضية والمسابقات على ملاعب تليق باسم الأزهر الشريف؛ لأننا نؤمن بأهمية الرياضة في تنمية روح الولاء والانتماء وحب الوطن، فضلًا عن إذكاء روح التنافس الشريف فيما بينهم لتحقيق بطولات يفخرون بها ونحن معهم.
ولكن هناك بعض المعوقات التي قد تؤخر البدء في تنفيذ هذا الحلم، ونعمل خلال الفترة المقبلة على حلها؛ حتى تكون باكورة أعمال المنطقة الأزهرية لخدمة طلاب الصعيد كافة إن شاء الله.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.