17 مارس, 2024

أسيوط الأزهرية تحتفل بالذكرى 1084 لتأسيس الجامع الأزهر

احتفلت منطقة أسيوط الأزهرية، اليوم الأحد، بذكرى مرور 1084 عامًا على تأسيس الجامع الأزهر، والتي توافق السابع من شهر رمضان من كل عام، وذلك بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر/ فرع الوجه القبلي بأسيوط، وبحضور لفيف من قيادات المنطقة وطلاب المعاهد الأزهرية، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والعاملين بالمنطقة ومعاهدها.

وبدأت الاحتفالية بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم للشيخ/ خالد سيد، واعظ بمنطقة وعظ أسيوط، ثم تحدث الدكتور/ علي عبد الحافظ، رئيس المنطقة، حول رسالة ودور الأزهر الشريف المتميز عبر تاريخه ومناهجه المستنيرة في تعليم الأجيال علوم الدين والدنيا والعلوم التطبيقية، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية من المصريين والوافدين.

وخلال كلمته، أكد الدكتور/ محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، أن منهج الأزهر يدعو إلى السلام والأمن العالميين، ويظهر ذلك من خلال مواقفه وآرائه الداعية للمحبة والإخاء بين الجميع، وأنه لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح.

كما تحدث الدكتور/ مرتجي عبد الرؤوف، مدير عام الوعظ بالمنطقة، عن دور الأزهر في نشر الفكر الإسلامي المعتدل وتصحيح المفاهيم المغلوطة وتوضيحها للمواطنين من خلال وعاظه وواعظاته المنتشرين في مراكز الشباب ودور الثقافة ومدارس التربية والتعليم والوحدات الصحية بالنجوع والقرى البعيدة.

وفي السياق ذاته، أوضحت الواعظة/ وفاء حسين، واعظ بمركز أسيوط، دور المرأة عبر العصور، مستشهدة بالسيدة خديجة رضي الله عنها كمثال يحتذى به في دعم النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك مشاركة المرأة المصرية وقت الأزمات والحروب كمشاركتها بحملات التبرع بالدم أثناء حرب أكتوبر المجيدة.

من جانبه، ثمَّن اللواء/ عصام سعد، محافظ أسيوط، التعاون المشترك بين الأزهر والمحافظة، متمنيًا استمرار التواصل بما يخدم المجتمعات المحلية من أجل حياة أفضل للأجيال القادمة داخل المحافظة.

وتخلل الحفل فقرة للإنشاد الديني أداها طلاب معهد فؤاد الأول الثانوي، كما أهدى رئيس المنطقة درع الأزهر الشريف إلى محافظ أسيوط.

لمشاهدة الحفل اضغط هنا


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.