25 أكتوبر, 2017

البحيرة الأزهرية تقيم ندوة بعنوان "الإدمان ومخاطره" بالتعاون مع بيت الثقافة

أقامت منطقة البحيرة الأزهرية، تحت رعاية الشيخ/ عبد الفتاح عبد الحكيم البسطراوي، رئيس منطقة البحيرة الأزهرية، صباحَ أمسِ الثلاثاء الموافق 24/10/2017، ندوة تحت عنوان: " الإدمان ومخاطره"، وذلك بمقر قاعة التدريب التربوي بمعهد قراءات دمنهور، بالتعاون مع جمعية رواد بيت ثقافة شبرا، وذلك من أجل توعية الطلاب بمخاطر الإدمان وعواقبه الوخيمة على الفرد والمجتمع، والتحذير من الوقوع فريسةً له.
حيث ألقى "الشيخ البسطراوي" كلمةً عن مفهوم الإدمان في الدين الإسلامي، وكذلك ضرورة الحذر والحيطة من هذا الخطر المميت والآفة التي تفترس شباب الأمة، كما تحدث عن مخاطره على الفرد والمجتمع، وبيّن أن الإسلام حذّر من الوقوع فريسةً له، وأنه مُحَرَّمٌ كليًّا، كما ناقَشَ الطلابَ حول الآيات التي حرّمت الخمر والمسكرات.
وأوصى "البسطراوي" الطلابَ بأن يكونوا القدوة، وأن يتحوّلوا من صالحين إلى مُصلِحين داخل مجتمعهم، موضِّحًا أن ثواب المُصلِح أعظمُ من ثواب الصالح.
وقد استضافت الندوة أيضًا الأستاذةَ أميرة صبري، استشاري الصحة النفسية والتأهيل التربوي، والأستاذَ سيد كامل/ أخصّائي علاج الإدمان ومَوانِع الانتكاس؛ حيث تناولت الأستاذة أميرة صبري، موضوع الإدمان من الجهة النفسية، من خلال فتح حوارٍ مُتبادَلٍ بينها و بين الطلبة، وكيف يحترس الطالب من الوقوع في فَخّ الإدمان.
ولفتت أنظارهم إلى أن الإدمان لا يقتصر على المخدرات فقط، ولكن هناك إدمانًا على أشياءَ أخرى؛ مثل: الأكل، ومواقع التواصُل الاجتماعي، ومشاهدة أفلام العنف، وغير ذلك من أنواع الإدمان.
كما تحدّث الأستاذ سيد كامل، عن كيفية الخروج من مصيدة الإدمان أو الوقوع فى براثنه.
و قد تمّ عرْضُ فيلمٍ تسجيلي عن كيفية الوقوع في الإدمان بمراحله المختلفة، وقد كان تَفاعُل الطلاب كبيرًا مع السادة المُحاضِرين؛ حيث قاموا بتوجيه العديد من الأسئلة، وتَلَقَّوْا الإجابةَ عنها بإفاضة.
جديرٌ بالذكر؛ أن الندوة أقامها توجيهُ التربية الاجتماعية بإدارة رعاية الطلاب، تحت إشراف الأستاذ عادل رومية، موجِّه عامّ التربية الاجتماعية، والأستاذة رباب العبد، الأخصّائيّة الاجتماعية، والأستاذ محمد زكي، مسئول التدريب بالمنطقة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.