13 نوفمبر, 2017

البحيرة الأزهرية تقيم ندوة بعنوان "الادمان وأثره على الفرد والمجتمع" بالتعاون مكتبة مصر

أقامت منطقة البحيرة الأزهرية، تحت رعاية الشيخ/ عبد الفتاح عبد الحكيم البسطراوي، رئيس منطقة البحيرة الأزهرية، صباحَ اليوم الاثنين الموافق 13/11/2017، ندوة تحت عنوان: " الادمان والتدخين وأثرهما على الفرد والمجتمع "، وذلك بمقر قاعة المؤتمرات بمكتبة مصر العامة بمدينة دمنهور، وذلك من أجل توعية طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بمخاطر الإدمان وعواقبه الوخيمة على الفرد والمجتمع، والتحذير من الوقوع فريسةً له.

حيث ألقى "الشيخ البسطراوي" كلمةً عن مفهوم الإدمان في الدين الإسلامي، وكذلك ضرورة الحذر والحيطة من هذا الخطر المميت والآفة التي تفترس شباب الأمة، كما تحدث عن مخاطرة على الفرد والمجتمع، وبيّن أن الإسلام حذّر من الوقوع فريسةً له، وأنه مُحَرَّمٌ كليًّا، كما ناقَشَ الطلابَ حول الآيات التي حرّمت الخمر والمسكرات. وضرب العديد من الأمثلة الواقعية على ذلك.

وأوصى "البسطراوي" الطلابَ بأن يكونوا القدوة، وان يقوموا بدور التوعية داخل مجتمعاتهم من هذه الافة الخطيرة.

وقد حاضر بالندوة الدكتورة/ أميرة صبري، استشاري الصحة النفسية والتأهيل التربوي؛ حيث تناولت العديد من المحاور منها، تعريف الإدمان، أسبابه، كيفية اكتشافه والتعامل معه، كما تناولت ايضًا موضوع الإدمان من الجهة النفسية، من خلال فتح حوارٍ مُتبادَلٍ بينها وبين الطلبة، وكيف يحترس الطالب من الوقوع في فَخّ الإدمان.

ولفتت أنظارهم إلى أن الإدمان لا يقتصر على المخدرات فقط، ولكن هناك إدمانًا على أشياءَ أخرى؛ مثل: الأكل، ومواقع التواصُل الاجتماعي، ومشاهدة أفلام العنف، وغير ذلك من أنواع الإدمان.

و قد تمّ عرْضُ فيلمٍ تسجيلي عن كيفية الوقوع في الإدمان بمراحله المختلفة، وقد كان تَفاعُل الطلاب كبيرًا مع السادة المُحاضِرين؛ حيث قاموا بتوجيه العديد من الأسئلة، وتَلَقَّوْا الإجابةَ عنها بإفاضة.

جديرٌ بالذكر؛ أن الندوة أقامها توجيهُ التربية الاجتماعية بإدارة رعاية الطلاب، تحت إشراف الأستاذ /كريم سلمان، أخصائي التربية الاجتماعية بالمنطقة، ،وشارك فيها عدد 71 طالب من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ،وتقام في اطار سلسلة من الندوات التي ستقام علي مستوى الإدارات التابعة للمنطقة وعددها 12 إدارة ،ومن المقرر ان يشارك بها كافة المعاهد التابعة للمنطقة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.