17 مارس, 2024

البحيرة الأزهرية تحتفل بذكرى مرور ١٠٨٤ عامًا على تأسيس الجامع الأزهر

اقيمت، اليوم الأحد الموافق 17 مارس 2024، فعاليات احتفالية منطقة البحيرة الأزهرية، بمناسبة مرور ١٠٨٤ عامًا هجريًّا على تأسيس الجامع الأزهر، والتي توافق السابع من شهر رمضان المعظم من كل عام، بقاعة إعداد القادة بدمنهور، وذلك تحت رعاية الدكتور/ منصور أبو العدب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية، وحضور الدكتورة/ نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، والسيد اللواء/ محمد شوقي بدر، السكرتير العام، والسيد الأستاذ/ كامل غطاس، السكرتير العام المساعد، وممثلي الكنيسة والأوقاف وجامعة الأزهر ولفيف من أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية والشعبية ومدير عام منطقة وعظ البحيرة، فضيلة الشيخ/ حمدي الأطرش.

بدأت فعاليات الاحتفال بالسلام الوطني وتلاوة القرآن الكريم، عقبها عدد من الكلمات المتنوعة، منها كلمة فضيلة الدكتور/ منصور أبو العدب، رئيس المنطقة، والسيدة الدكتورة نائب محافظ البحيرة والقائم بأعمال محافظ البحيرة، ومدير وعظ البحيرة، وممثلو جامعة الأزهر والأوقاف والكنيسة وبيت العائلة والرواق الأزهري، وواعظة الأزهر الشريف، ومسؤول المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، تلتها فقرات الإنشاد الديني لمواهب منطقة البحيرة الأزهرية، ثم فقرات متنوعة من الشعر.

وتناولت الكلمات جوانب من جهود الأزهر في التعليم والدعوة والدور الوطني في إنشاء أجيال تتمتع بوسطية الإسلام والفهم الصحيح للدين الإسلامي.

وقد ثمَّنت السيدة نائب المحافظ خلال كلمتها دور الأزهر الشريف وما تقوم به منطقة البحيرة الأزهرية من دور حيوي على مستوى المحافظة، موجهة الشكر للمنطقة وقيادتها.
من جانبه، أوضح فضيلة الشيخ مدير الوعظ، الجهود المبذولة من الأزهر الشريف في مجال الدعوة. كما أشادت واعظة الأزهر بدور الأزهر الشريف في دعم قضايا المرأة والفهم الصحيح لها ودور المرأة المسلمة في مجال الدعوة، وأوضح مدير الرواق الأزهري جهود الأزهر الشريف في تربية وإعداد النشء الذي يتمتع بمفاهيم دينية صحيحة وعقيدة سليمة في ظل منهج الأزهر الوسطي.
وتناول ممثل بيت العائلة الدور الذي يقوم به بيت العائلة في الحفاظ على النسيج الوطني وإخماد الفتن، كما تحدث فضيلة الشيخ وكيل وزارة الأوقاف عن عدد من تعاليم الأزهر الشريف ومنهجه الوسطي في نشر الدعوة ودعم القضايا الاجتماعية.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر في مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

 لمشاهدة فيديو الحفل اضغط هنا 


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.