23 مارس, 2017

"وعظ أسيوط" ينظم ندوة عن دور الأم في بناء المجتمع

تحت رعاية الدكتور عبد  الناصر حسن، رئيس منطقة أسيوط الأزهرية، نظمت منطقة الوعظ والإرشاد الديني بأسيوط، بالتعاون مع معهد فتيات حسين رشدي الثانوي، الندوة العلمية "دور الأم في بناء المجتمع" لطالبات المعهد بقاعة وحدة التدريب والجودة بالمعهد .

وقالت فاتن عليوة، عميدة المعهد، أن الندوة بدأت بكلمة للشيخ/ أحمد سيد, وكيل المعهد، تناول في تقديمه أن بر الوالدين وتكريمهما هو الدرجة الأولى الذي يصل بها الإنسان إلى الجنة، ثم تحدث الدكتور/ خلف عمار، مدير عام الوعظ والإرشاد الديني بأسيوط، عن أخلاق ووفاء النبي صلي الله عليه وسلم مع زوجاته، وجهاد فرض الكفاية والذي دلل فيه عن ما يتعلق ببر الوالدين وتكريمهما، والتحذير من عقوق الوالدين بالأدلة والبراهين من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ثم تناول الشيخ/ محمد عمر هاشم، واعظ بإدارة أسيوط، مفهوم بر الوالدين في الإسلام وأن تقديم الشكر للوالدين من صميم البر بهما.

وفي ختام الندوة؛ أجاب كل منهم على أسئلة الطالبات والتي منها :

- ما حكم يوم الأم في الإسلام ؟ وأجاب الشيخ محمد عمر هاشم بالتأصيل للمسألة، فمن عمل به، فهو ليس حرام طالما لم يخالف شرع الله من مفسدة واختلاط، وأن تكريم الأم على مدار العمر كله.

- وما حكم نبش القبور بعد الوفاة من أجل أي غرض كان؟ وأجاب بأن نبش القبر يعد من الكبائر.

- وما حكم الإفصاح عن من فعل ذلك؟ وأجاب لابد قبل الإفصاح النظر إلى القدرات، فالرسول صلي الله عليه وسلم، لم يفصح عن أعظم منافق في الإسلام لأن ابنه مسلم, فهناك أمور ينظر إليها على حسب القدرة أو عدمها أو النظر إلى السلبيات التي تقع نظير الإفصاح عنها .

وأشادت الدكتورة/ صبره المهدي، مسئول وحدة التدريب والجودة، بإجابات المنصة، وأنها مقنعة ومتناسبة مع المرحلة العمرية التي تمر بها طالبات المرحلة الثانوية، وقدمت الشكر والتقدير للضيوف، نيابة عن المعهد وعميدته، لما قدموه من أصول تربوية إسلامية لغرس القيم في نفوس الأجيال القادمة والقائمة على كتاب الله وسنة رسوله محمد صلي الله عليه وسلم.

حضر الندوة الأستاذة/ حنان أبو ضيف، منسق عام الجودة، والأستاذة/ وفاء حامد، وكيل وحدة التدريب، وعضوات الوحدة التدريبية، الأساتذة أمينه محمد، ونيفين عبد المطلب، وسعاد سليمان، وعدد كبير من طالبات المعهد .

 

كلمات دالة: