26 مارس, 2019

كفر الشيخ الأزهرية.. فعاليات التصفيات الأولية لمشروع تحدي القراءة العربي بالمنطقة

تُجرى فعاليات التصفيات الأولية لمشروع تحدي القراءة العربي بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، والتي بدأت من يوم السبت الموافق 23 مارس 2019م، وخُصِّصَ يومها الأول لمتسابقي معاهد إدارتي قلين والرياض، وتم تحديد اليوم الثاني لطلاب إدارتي فوة وسيدي سالم.
وتجرى حاليا اختبارات اليوم الثالث لطلاب إدارتي مطوبس وكفر الشيخ، بجميع المراحل التعليمية، حيث تقام فعاليات هذه الاختبارات بمقر معهد فتيات كفر الشيخ الإعدادي، وتستمر حتى الخميس الموافق 28 مارس 2019م.
ومن جانبه أفاد الأستاذ محمد مالك عبد العزيز، مدير إدارة الوسائل والمكتبات بالمنطقة، أنه من خلال هذه التصفيات سيتم اختيار أول ثلاثين طالبًا على مستوى المنطقة؛ لتصعيدهم إلى اللجنة التنسيقية العامة لمشروع تحدي القراءة العربي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية؛ للمشاركة في التصفيات النهائية على مستوى مناطق الجمهورية، يوم الخميس الموافق 4 أبريل 2019م.
وذكر عبد العزيز أن كل معهد يشارك اليوم بثلاث طلاب، أمام لجان تحكيم المشروع، والتي تم إعدادها وتنسيقها على ثلاث لجان تحكيمية، بحيث تضم كل لجنة عضوي تحكيم.
وقد أنهت معاهد منطقة كفر الشيخ الأزهرية، إجراء الاختبارات الأولية للمشروع ظهر اليوم الخميس 21 مارس 2019م، بعدما استمرت فعاليات التصفيات لمدة أسبوع متواصل بمقر كل معهد على حدة، وذلك أمام لجنة تقييمية لقياس أداء المتسابقين، يترأسها شيخ المعهد، بمعاونة أحد معلمي اللغة العربية ومشاركة إخصائي المكتبات، ومعلم الحاسب الآلي بكل معهد، حيث تم تصعيد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على كل معهد؛ لحضور التصفيات النهائية بالمنطقة.
يشار إلى أنه قد استعدت المعاهد للمشروع بدايةً من شهر أكتوبر 2019م، منذ انطلاق الموسم الرابع له، بعدما تسلم الطلاب (جوازات التحدي) التي تكونت من 5 جوازات بألوان مختلفة، كل جواز منها بلون معين يمثل مرحلة ما، حيث تتطلب كل مرحلة إتمام قراءة الطالب لعشرة كتب، يتم تلخيصها وجدولتها في الجواز المخصص لها مُرتبًا حسب اللون، وتشتمل الصفحة الواحدة في الجواز على ملخص لكتاب كامل، ليتضمن كل جواز ملخص عشرة كُتب، لِتُلْزِم كل متسابق في النهاية بقراءة 50 كتابًا.