12 مايو, 2019

منطقة الإسكندرية الأزهرية تحتفل بمرور أكثر من ألف عام على إنشاء الأزهر الشريف

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، وفضيلة الشيخ/ صالح عباس وكيل الأزهر، وفضيلة الشيخ/ علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وبحضور وإشراف فضيلة الشيخ نشأت الصاوي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، أقيمت مساء اليوم الأحد الموافق 12 / 5 /2019م، السابع من رمضان 1440هـ أمسية للاحتفال بمناسبة مرور 1079 عامًا على إنشاء الأزهر الشريف.
حضر الحفل، اللواء/ حمدي الحشاش سكرتير عام محافظة الإسكندرية، واللواء/ عبد الفتاح إبراهيم نائب مدير الأمن عن قطاع وسط، واللواء/ أسامة عصمت الشناوي أستاذ القانون الجنائي بأكاديمية الشرطة، والأستاذ/ رضا متولي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والأنبا/ مكاريوس وهيب ممثلًا عن الكنيسة المرقسية، والدكتور/ أحمد عامر مدير عام الوعظ، والدكتور/ إبراهيم الجمل أمين بيت العائلة، والشيخ/ صالح عبد الله مدير الامتحانات، والشيخ/ محمد عبدالقادر مدير التعليم الإعدادي، والعديد من القيادات السياسية والشعبية وبعض شيوخ المعاهد، وقام بتنسيق الأمسية الأستاذ/ إبراهيم فاضل مدير العلاقات العامة.
وبدأت الأمسية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة الشيخ نشأت الصاوي والتي أكد فيها أن الأزهر الشريف أقدم جامع وجامعة في العالم، وهو الحارس الأمين للدين الإسلامي واللغة العربية، وللوحدة بين الشعب المصري بكل طوائفه، ويظهر ذلك جليًّا في ثورة 1919م.
أعقب ذلك كلمة للدكتور/ أحمد عامر، حيث أكد أن الأزهر الشريف هو قلعة العلم التي تحفظ الدين وتحارب الأفكار المتطرفة.
وأكد الدكتور إبراهيم الجمل في كلمته أن الأزهر الشريف يجمع بين العلم والدين، ويحافظ على عقول أبناء الوطن من الانحراف والتطرف.
وأضاف الدكتور/ ناجح إبراهيم المفكر الإسلامي أن الأزهر الشريف يصدع دائمًا بالحق وقد دفع ضريبة ذلك عندما ضربه نابليون بالمدافع ودنسه حيث دخله بخيوله؛ لأن الأزهر هو الذي بدأ الثورة على الحملة الفرنسية، وانطلقت منه ثورة 1919م.
وفي ختام الحفل تم عرض فيلم تسجيلي عن الأزهر الشريف وشيوخه منذ نشأته وحتى وقتنا الحالي.

 

كلمات دالة: