19 يونيو, 2019

الأولى على إعدادية أسيوط الأزهرية: حِفظ القرآن الكريم وتنظيم الوقت ورضا الوالدين.. روشتة التفوق والنجاح

تُوجت جهود الطالبة رحمة علاء الدين عبد العظيم (14 عامًا) طوال العام بالنجاح، بعد أن حصدت المركز الأول في الشهادة الإعدادية بمنطقة أسيوط الأزهرية، للعام الدراسي 2018/2019، حيث حصلت على مجموع 504 بنسبة 98.82%، وهي طالبة بمعهد فتيات أسيوط النموذجي.
وقالت الطالبة رحمة في حوارها مع "بوابة الأزهر"، إنها علمت بالنتيجة من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، وحمدت الله كثيرًا لتحقيقها المركز الأول على مستوى منطقة أسيوط، وأن جهدها لم يضِع هدرًا.
الحافز سر التفوق
وعن أسباب تفوقها لتصل إلى المركز الأول على مستوى المنطقة قالت "رحمة"، إن التحفيز المستمر هو السبب في التفوق، لأن من ليس لديه دافع يحفزه للوصول إلى هدفه، ينقصه الكثير، مضيفة أن حفاظها على تلاوة القرآن الكريم باستمرار -حيث تحفظه كاملًا- إلى جانب تنظيم الوقت، كل ذلك من أسباب حصولها على المركز الأول، فهذه هي روشتة النجاح والتميز اللازمة لأي طالب متفوق.
دور الأسرة والمعهد
كما تحدثت "رحمة" عن دور أسرتها المهم في تحقيق هذا النجاح، فقدموا لها الدعم اللازم للتفوق، فضلًا عن تهيئة الجو المناسب للمذاكرة، مشيرة إلى أنها كانت تذاكر في الأيام العادية ما بين أربع إلى خمس ساعات فقط، ولكن قبل الامتحانات بشهر تقريبًا، كانت تذاكر معظم ساعات اليوم.
كما أشارت "رحمة" إلى مواظبتها على حضور الحصص بالمعهد، والتي كان لها أكبر الأثر في تحصيلها الدراسي، من خلال شرح المدرسين والواجبات الدراسية التي تعمل على تثبيت المعلومات في أذهان الطلاب والمتابعة بصورة يومية.
وأشادت "رحمة" بجهود معلمي المعهد، وحرصهم على مساعدة الجميع وتحفيز الطالبات.
الأنشطة والهوايات
وعن ممارسة الأنشطة الطلابية قالت "رحمة" إنها لم يكن لديها وقت كاف للمشاركة في أي أنشطة داخل المعهد، لكنها مارست بعض التدريبات علي تحسين الخط العربي، كما أنها تحب القراءة والاطلاع، خاصة في موضوعات التنمية البشرية وتطوير الأدوات الذاتية.
أمنيات المرحلة القادمة
وأضافت "رحمة" في حديثها إلى "بوابة الأزهر" إنها تنوي الالتحاق بالقسم العلمي في المرحلة الثانوية، فهي ترى أن قدرتها على الاستيعاب أكبر بكثير من الحفظ، وتتمنى الالتحاق بكلية الطب، ثم استكمال الدراسات العليا والتدريس بالجامعة.
وفي نهاية حوارها مع "بوابة الأزهر" توجهت الطالبة "رحمة" بالشكر إلى الدكتور علي عبد الحافظ، رئيس منطقة أسيوط الأزهرية، لتهنئتها على تفوقها، وإهدائها نسخة من كتاب الله عز وجل.


كلمات دالة: