24 سبتمبر, 2020

المنيا الأزهرية .. تكثيف البرامج التدريبية للمعاهد المرشحة للاعتماد والتوثيق بالعام الجديد

تحت إشراف الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية، والشيخ/ مصطفى راشد، الوكيل الشرعي، والأستاذ/ محسن خالد حسن، الوكيل الثقافي،
تواصل إدارة الجودة تكثيف البرامج التدريبية للمعاهد المرشحة للاعتماد والتوثيق بالعام الجديد، وذلك عقب الانتهاء من أعمال امتحانات الثانوية الأزهرية بالدور الأول لحين الزيارات الرسمية للهيئة القومية لجودة التعليم بتلك المعاهد.
يأتي ذلك استعدادًا لانطلاق العام الدراسي الجديد 2020 / 2021 و تنميةً لقدرات المنظومة التعليمية على كيفية التعامل مع الممارسات اليومية؛ تفعيلاً وتوثيقاً لإنجاز المهام المنوطة في أوقاتها المحددة.
وفي السياق ذاته أكد الدكتور/ طلب بأن المنطقة الأزهرية لا تألوا جهداً في تزويد كافة المعاهد بالاحتياجات الرئيسية والعصرية لنشر ثقافة الجودة بين المعاهد على نطاق واسع لاعتماد وتوثيق أكبر عدد من تلك المعاهد بجودة التعليم، ومن ثم النهوض بالعملية التعليمية في كافة المراحل الدراسية.
كما صرح الأستاذ/ عبد الرحمن حامد مدير إدارة الجودة بأن خطة الجودة للعام الجديد تتمثل في الأتي:
♦ عقد دورات تدريبية مكثفة مع المعنيين بالعملية التعليمية؛ لتزويد المشاركين بالتدريب على المفاهيم الأساسية لجودة التعليم، لكسبهم الخبرات المهنية اللازمة للارتقاء بجودة التعليم بتلك المعاهد، ومن ثم النهوض بمستوى طالب العلم الأزهري.
♦ التسيق بين إدارتي الجودة والكمبيوتر التعليمي على تدريب المعنيين بالعملية التعليمية على الحاسب الآلي ببرامجه المختلفة؛ لمواكبة التطورات العصرية، ومن ثم تطبيق آلية التحول الرقمي بكفاءة عالية.
♦ تدريب شيوخ المعاهد على أعمال الجودة، وكيفية التحلي بصفات القيادة الناجحة، والحوكمة لحصر نسب الغياب والانقطاعات والتحويلات.
♦ التنسيق مع إدارة رياض الأطفال على كيفية التوسع في إنشاء روضات الأطفال بالمعاهد، وتزويدها بكافة الاحتياجات لبناء نشء جديد على أسس قويم، ومن ثم تتمكن المعاهد كافة من المنافسة على الاعتماد والتوثيق.
♦ التنسيق مع إدارة رعاية الطلاب بتفعيل الأنشطة الطلابية بالمعاهد التابعة للمنطقة لتنمية قدرات الطلاب، وتوسيع مداركهم، ومن ثم المنافسة بشكل قوي على النهوض بالعملية التعليمية بما يخدم مصلحة الطالب الأزهري في المقام الأول.
وأضاف مدير الجودة بأن الأهداف الرئيسة لتدريب المعاهد على جودة التعليم تكمُنُ في الأتي:
1- رفع مستوى الأداء المهني والتعليمي لدى المتدربين لتعزيز قدراتهم المهنية والتعليمية والعقلية، ومن ثم العمل على زيادة الوعي لدى الطلاب بمواكبة التطورات العصرية.
2- تحسين العلاقة بين الموجه والمتلقي "المُعلِم ، الطالب"، ومن ثم التعاون فيما بينهما للارتقاء بمستوى الطالب وتحفيزه الدائم على ممارسة الأنشطة والفعاليات المقامة بالمعهد للارتقاء بمستواه العلمي والفكري.
3- تطوير أساليب التعليم والرفع من مهارات المعلمين بتدريبهم على استراتيجيات التعليم الحديثة.
4- رفع مهارات العاملين بالمؤسسة التعليمية "معلمين ، إداريين"، وفقاً لرؤية مصرنا الحبيبة للتنمية المستدامة 2030.
5- توفير بيئة خصبة لنشر ثقافة الجودة، والتعريف بمهام كل فرد داخل المنظومة التعليمية.
ولفت إلى تقسيم المعاهد المرشحة للاعتماد والتوثيق بالعام الدراسي الجديد لفئاتٍ ثلاثة:
الفئة الأولى: معاهد مرشحة للاعتماد من العام الماضي، ولم تتم الزيارة بسبب جائحة كورونا المستجد، وهي: "فتيات سمالوط الإعدادي، روضة القيس ببني مزار ".
الفئة الثانية: معاهد مرشحة للاعتماد فصل دراسي أول للعام الجديد، وهي: "روضة مغاغة، طمبو الابتدائي ببني مزار، روضة الشهيد محمد عبد الله عمر بالمنيا، معهد منشية دعبس الابتدائي بأبو قرقاص، روضة معهد ملوي الجديد، معهد فتيات ديرمواس الإعدادي".
الفئة الثالثة : معاهد مرشحة للاعتماد فصل دراسي ثاني، وهي: "فتيات مطاي الثانوي، فتيات دلجا الثانوي، فتيات بني مزار الإعدادي".


كلمات دالة: