25 يناير, 2022

" معالم المنهج الأزهري" ندوة بديوان عام منطقة المنوفية الأزهرية

عُقدت بمنطقة المنوفية الأزهرية، اليوم الثلاثاء 2022/1/25، ندوة بعنوان: "معالم المنهج الأزهري"، حاضر فيها الأستاذ الدكتور عبد الفتاح العواري، العميد السابق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، وبحضور الشيخ عبد العزيز النجار، رئيس الإدارة المركزية، وذلك بمقر ديوان عام المنطقة.
ودارت الندوة حول معالم المنهج الأزهري وأثرها فى التأصيل للوسطية والاعتدال الذي يُحصن الشباب من الأفكار المنحرفة، ويؤمِّن أفكارهم ضد التيارات الهدامة.

وأكد الدكتور عبد الفتاح العواري على مكانة الأزهر الشريف في نهضة الأمة، وحرصه على انتقاء أفضل المناهج لتدريسها لطلابه، وأن هذا هو سر بقائه لأكثر من ألف عام، مبينًا أن هذا المنهج هو منهج علمي منضبط في فهم الدين، حيث يعمل على تخريج عالم يفهم مراد الشارع ويدرك أحوال الواقع، مضيفًا أنّ المنهج الأزهري لم يقتصر على الإحاطة بالعلوم الشرعية دون سواها، بل امتد ليشمل العلوم التجريبية من طب وفيزياء وكيمياء، إضافة إلى العلوم العقلية من منطق وفلسفة وهندسة وغير ذلك من العلوم.
وأشار "العواري" إلى أن خارطة العلوم الأزهرية تقوم على الوضوح والتدرج ويتجلى هذا في التمييز بين علوم المصادر من قرآن وسنة، وبين علوم الغايات واللاتي تُعد امتداد من علوم المصادر كالفقه والاعتقاد، وبين العلوم المساعدة التي تخدم العلوم الأساسية كاللغة والمنطق وأصول الفقه، موضحًا أن الأزهر الشريف هو الحصن الذي انتهت إليه مواريث النبوة واستقرت فيه أمانة السلف الصالح.
كما أوضح "العواري" أن رسالة الأزهر تعتمد على توصيل رسالة الإسلام الحنيف الواضحة للعقول دون إفراط أو تفريط، مع بيان حقيقة المنهج الأزهري الذي يعتمد على قيم نبيلة يأتي في مقدمتها الحفاظ على الشريعة الإسلامية واللغة العربية، فضلًا عن ترسيخ مبدأ الحوار في أذهان طلاب الأزهر.
شهد الندوة الدكتور محمد أبو زيد، مدير عام وعظ المنوفية، وعدد من مديري الإدارات التعليمية والإدارية، وعلماء وعظ المنوفية، إلى جانب شيوخ المعاهد ولفيف من قيادات الأزهر بالمنوفية.


كلمات دالة: