09 نوفمبر, 2022

" السبت المقبل " .. انطلاق التصفيات الأولية لمسابقة الإمام الأكبر السنوية في حفظ القرآن بالمنيا الأزهرية

أعلن الدكتور أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية اليوم الأربعاء الموافق 9 / 11 / 2022، عن تفاصيل وموعد، مسابقة الإمام الأكبر للقرآن الكريم " السنوية " التي تُجرى، للعام الدراسي 2022 / 2023.

وأفاد " طلب " أن إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة برئاسة/ الشيخ حمادة عبد الرشيد عبد الدايم، هي المعنية بتنظيم المسابقة وإجرائها بالديوان العام في ضوء الضوابط الواردة من الإدارة العامة لشئون القرآن برئاسة قطاع المعاهد حيث من المقرر أن تنطلق تصفيات المسابقة الأولية السبت المقبل على مستوى المنطقة لمختلف الأعمار والمستويات .

وأكد رئيس المنطقة أن المسابقة يتم تنفيذها على مرحلتين وهما التصفية الأولية والتصفية النهائية، حيث إنه من المقرر انطلاق فعاليات المرحلة الأولى في المدة من 12 نوفمبر الجاري وحتى 9ديسمبر المقبل ، في حين تعقد التصفية النهائية حسبما يُستجَد من تعليمات من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، مشيرًا إلى أن التصفية الأولية من المقرر انطلاقها السبت المقبل بمعهد بنين المنيا الثانوي بواسطة لجان داخلية يتم تشكيلها من قبل المنطقة وفيها يصعد الحاصلون على درجات تتجاوز 80% للتصفية النهائية.

ويتم تشكيل اللجان المعنية باختبارات المتسابقين من قبل الإدارة العامة لشئون القرآن من مختلف المناطق، وفيها يصعد أوائل المنطقة لنهائي الجمهورية بقطاع المعاهد الأزهرية يعقبها إعلان النتائج حيث تُصرف جوائز المسابقة للطلاب الحاصلين على درجات عالية تتجاوز 90% فأكثر، ويتم تكريم الأوائل في الحفل السنوي .

وأوضح كل من فضيلة الشيخ إبراهيم محمود إبراهيم، الوكيل الشرعي والأستاذ محسن خالد حسن، الوكيل الثقافي بأن المسابقة هذا العام تختلف عن سابقها من حيث أعداد المتسابقين والفئات المستهدفة للمسابقة ثلاث فئات هي:

الفئة الأولى .. طلاب المعاهد الأزهرية المقيدون بمراحل التعليم المختلفة.

الفئة الثانية.. طلاب المكاتب الأهلية الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف، ويشترط فيهم الآتي :

ألا تقل أعمارهم عن 15 عامًا في الأول من أكتوبر المنقضي.

عدم قيدهم بالمسابقة ذاتها ضمن طلاب المعاهد الأزهرية.

الفئة الثالثة .. طلاب جامعة الأزهر عدا طلاب كلية علوم القرآن ممن لم يسبق لهم الحصول على جائزة في المسابقة ذاتها وفي نفس المستوى المتقدم إليه.

ومن جانبه قال مدير شئون القرآن بالمنطقة: إن المسابقة تجرى على أربعة مستويات: المستوى الأول في حفظ القرآن الكريم كاملًا تلاوةً وأحكامًا، والمستوى الثاني في حفظ القرآن كاملاً والمستوى الثالث في حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، والمستوى الرابع حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم.

وأضاف "عبد الرشيد" أن الجوائز المالية التي تم رصدها لأوائل الجمهورية والتي لاقت صدى واسعًا لدى الفئات العمرية المختلفة من أبناء المعاهد والمكاتب.


كلمات دالة: