07 مارس, 2017

سراج يلقي محاضرة عن "ثقافة الحوار" بقصر ثقافة الفيوم

في إطار مسابقة القوافل التي بنظمها مكتب الخدمة الاجتماعية بإدارة رعاية الطلاب بالمنطقة بقصر ثقافة الفيوم والتي تقام لمدة يومين الثلاثاء والأربعاء 7 ، 8 مارس 2017، ألقى فضيلة الشيخ السيد محمود سراج رئيس الإدارة المركزية كلمة موضوعها "ثقافة الحوار" بيّن فيها أنّ انتشار ثقافة الحوار ليس بالأمر الهيِّن، غير أنّ في انتشارها تحقيقاً لغايات عميقة.

وأضاف أن ثقافة الحوار تنشر معها أيضاً فكرة تقبل الآخر المخالف، والتعامل معه على المستوى الإنساني، ووضع الاختلافات جانباً، كما تتضمن أيضاً إصلاحاً للمجتمعات الفاسدة، نموَّاً، وارتقاءً على كافة الأصعدة، فالحوار يعني البعد عن الإقصاء، وبالتالي استغلال كافة القدرات من أجل التنمية، والإصلاح، وهو ما يعتبر منتهى آمال كافة الناس في شتى بقاع الأرض.

وقال : في ثقافتنا الإسلامية، أن من اجتهد وأصاب الحق فقد اُجر أجران. أجر الاجتهاد وأجر الاصابة للحق، ومن اجتهد وأخطأ فقد أجر أجراً واحداً لاجتهاده ولم يأثم .

وتابع: نفهم من ذلك أن الاجتهاد، كأي عمل فكري انساني، مفتوح على الخطأ والصواب. فهو ليس مقدساً ولا مطلقاً ولا ثابتاً، بل هو إنساني، محدود، ومتغير.

وأوضح أنه في ثقافتنا الاسلامية ايضاً ما يقال إن "رأيي صحيح يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"، مضيفا أنه يفهم من ذلك ايضاً أنه ليس لأحد أن يدّعي الحقيقة المطلقة، وليس له أن يُخطّئ الآخرين لمجرد اقتناعهم برأي مخالف، فالحقيقة نسبية، والبحث عن الحقيقة، حتى من وجهة نظر الآخر المختلف، طريق مباشر من طرق المعرفة. وهو في الوقت نفسه أسمى أنواع الحوار.

وأضاف الشيخ سراج في محاضرته: أن الحوار يحتم وجود الآخر فقد يكون فرداً وقد يكون جماعة، والعلاقة بين المسلم والآخر يختصرها الحديث الشريف الذي يقول فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من يده ولسانه"، فالإسلام يقرر الاختلاف كحقيقة إنسانية طبيعية، ويتعامل معها على هذا الأساس. {يا أيها الناس إنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} (سورة الحجرات، الآية 13).

وأوضح  قائلا: لقد أرسى القرآن الكريم قواعد واضحة للاعتراف بالآخر وبوجهة نظره إجلاءً للحقيقة، بما في ذلك، بل في مقدمة ذلك، الحقيقة الإلهية.

من جانبها، قالت الأستاذة نرمين المهدى رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية  أن المسابقة بدأت بعزف السلام الجمهوري ثم كلمة ترحيب بالحضور، وأضافت أن عدد المعاهد المشتركة بالمسابقة ثلاثون معهدًا للبنين والفتيات، وأن المسابقة تقام تحت إشراف الأستاذ خالد عباس مدير رعاية الطلاب وبمعاونة أعضاء مكتب الخدمة الاجتماعية.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.