22 نوفمبر, 2017

مدير التعليم الإعدادي بالأقصر الأزهرية: تطوير المناهج الأزهرية خفف العبء على الطلاب

أجرت الأستاذة جمالات كامل حسن، مدير التعليم الإعدادي بمنطقة الأقصر الأزهرية، حوارًا تحدثت فيه عن الأهداف التي تسعى الإدارة إلى تحقيقها في التعليم الإعدادي، وكذلك الدور الذي قامت به خطة تطوير المناهج الأزهرية في العملية التعليمية بالمرحلة الإعدادية، كما قدمت مقترحاتها لتطوير التعليم الإعدادي بالمنطقة.

وإليكم نص الحوار:
• ما هي الأهداف التي تسعين لتحقيقها في التعليم الإعدادي؟
هدفنا الأساسي أن تسير العملية التعليمية فى 69 معهدًا إعداديًّا بمنطقة الأقصر الأزهرية على أكمل وجه، ولا يتم ذلك إلا من خلال المتابعة الدائمة لمعاهد المرحلة، فيما يخص الدراسة وتسليم الكتب، وتدريس جميع الحصص، وتنفيذ حركة الندب لسد العجز بالمعاهد، مع مراعاة التحضير الجيد، وحث المعلمين على ضرورة التأكيد خلال الحصص على الانتماء وحب الوطن، ورفع مكانة الأزهر وفعالياته في المجتمع؛ للوصول إلى مستوى مرموق يليق بالتعليم الأزهري، وحث جميع العاملين على بذل أقصى جهد، والعمل على النهوض ذاتيًّا لصالح العملية التعليمية، ومناقشة المشكلات الخاصة بالطلاب والعاملين بالمعاهد، وتوفير احتياجات المعاهد والبنية الأساسية لها، وإننا حريصون على إزالة جميع العقبات التي تعوق سير العملية التعليمية.
• هل هناك دورات لرفع الكفاءة للمُعلمين؟
نفذنا وقبل بدء العام الدراسي مجموعة من الدورات التدريبية للمعلمين في مختلف التخصصات لتنمية مهاراتهم وإكسابهم مزيدًا من الخبرات في مجال عملهم، وذلك بمقر التدريب بقاعة الحاسب الآلي وقاعة الجودة بالمنطقة والإدارات، وقد ورد إلينا مؤخرًا خطاب من التعليم الإعدادي بقطاع المعاهد الأزهرية بخصوص تحديد الفئات المستهدفة من التدريب، وموضوعات التدريب المطلوبة، والمادة العلمية المُعدَّة للتدريب، وتحديد المُدربين ممن تنطبق عليهم الشروط، كما شمل الخطاب تحديد الأماكن التي يتوافر بها شروط التدريب الجيد.
• هل أسهمت خطة تطوير المناهج الأزهرية في العملية التعليمية بالمرحلة الإعدادية؟
نعم لا شك في ذلك حيث إن التطوير بما يتناسب مع مبادئ التعليم الأزهري مثل تخفيف المناهج التعليمية بالمرحلة الإعدادية أضف إلى ذلك دمج بعض المواد مما خفف العبء على الطلاب، وتمثل ذلك في مادتي أصول الدين واللغة العربية، ونتناقش مع الطلاب حول المشاكل التي تواجههم وتحفزهم إلى التفوق والحصول على الدرجات النهائية، كما نشدد على المعلمين بضرورة بذل جهد أكبر من أجل أبنائنا الطلاب.
• ما هي مقترحاتكم لتطوير التعليم الإعدادي الأزهري؟
أرى من وجهة نظري المتواضعة الاستعانة بالوسائل التعليمية الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام وسيلة الزيارات الميدانية كوسيلة تعليمية فعَّالة، وإعداد دورات تدريبية للرقي بالمعلم مهنيًّا، وتشجيع مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية كمشاركة مجتمعية فعالة، وعمل اختبارات شهرية لمتابعة مستوى الطلاب، وإعلام أولياء الأمور بالنتائج، وعمل اجتماعات شهرية للسادة المعلمين؛ لمناقشة المشكلات التي يُعانون منها في معاهدهم بالمرحلة الاعدادية .

 


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.