17 مارس, 2024

أزهر القليوبية يحتفي بذكرى تأسيس الجامع الأزهر

أزهر القليوبية يحتفي بذكرى تأسيس الجامع الأزهر

نظَّمت الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، صباح اليوم الأحد الموافق 17 مارس 2024، احتفالًا موسعًا بذكرى مرور (١٠٨٤) عامًا على تأسيس الجامع الأزهر، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. أقيم الاحتفال بقاعة الشبان العالمية ببنها بإشراف الشيخ/ سعيد أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية، وبحضور اللواء/ عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية.

وفي كلمته، أشاد محافظ القليوبية بدور الأزهر الشريف في نشر الفكر الديني الصحيح وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

حضر الحفل الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، والأستاذ الدكتور/ جمال سوسة، رئيس جامعة بنها الأهلية، والدكتورة/ إيمان ريان، والدكتور/ سمير حماد، نائبي المحافظ، والمهندس/ مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والمستشار العسكري بالمحافظة، والمحاسب/ محمد مرعي، رئيس مدينة بنها، والدكتور/ محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، والقمص/ إبراهيم فهمي، ممثل بيت العائلة المصرية، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والشخصيات العامة.

وقد أشار رئيس الإدارة المركزية إلى أهمية دور الأزهر والكنيسة في اكتشاف المواهب والقدرات وتوجيهها التوجيه الأمثل ليكون الطلاب أكثر تفاعلًا وانجذابًا وتقبلًا للبرامج العلمية والتعليمية. ثم تحدث الشيخ/ عادل عبد الفتاح، مدير عام منطقة وعظ القليوبية، عن أهم الإنجازات التي تمت بمناطق الوعظ، وعن دور الواعظات والوعاظ في الدعوة إلى الوسطية وحل المشكلات في بعض القضايا المتعلقة بالإنسانية.

وأكد نائب وكيل وزراة الأوقاف في كلمته على التعاون البناء بين الأزهر والأوقاف في المجال الدعوي وفي تسيبر القوافل الدعوية التي عمت جميع المناطق. كما أشار القمص/ إبراهيم فهمي إلى دور المؤسسات الدينية في ترسيخ المواطنة وضرورة التكاتف لمواجهة السلوكيات السيئة بالمجتمع.

وتحدث الشيخ/ مسعد مأمون، مدير فرع الرواق بالقليوبية، عن أهمية الرواق بالمحافظة، كما تحدث أيضًا عن إنجازات فرع الرواق بالقليوبية وما تحتويه من إحصائيات عديدة ونسبة الإقبال الشديد على المراحل التعليمية داخل فروع الرواق والإنجازات المحققة حتى الآن. وتحدث الدكتور/ نصيف الحفناوي، عضو مجلس الشيوخ وعضو مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، عن دور المنظمة داخليًّا وخارجيًّا.

وشهد الحفل عرض فيلم وثائقي عن الأزهر ودوره منذ نشأته وحتى الآن، وفي نهاية الحفل قام رئيس الإدارة المركزية للمنطقة بإهداء درع الأزهر الشريف إلى محافظ القليوبية.

لمشاهدة فيديو الحفل اضغط هنـــــــــــا

كلمات دالة: