10 أبريل, 2017

تقرير اليوم الأول لاختبار "البوكليت" التجريبي في منطقة الشرقية

أجري ــ اليوم الاثنين الموافق 10 أبريل 2017م ــ الاختبار التجريبي "البوكليت" للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي لمادة القرآن الكريم حيث:

1ـ لم ترد أية شكوى من صعوبة الأسئلة أو عدم وضوحها.

2- كانت نسبة الحضور حوالي 75% بصفة عامة على مستوى الإدارات التعليمية بالشرقية.

3- تم التنبيه سابقًا على السادة الموجهين الذين يحضرون لمتابعة الامتحان بعمل تقرير شامل في كل لجنة لاستطلاع أي ملاحظات تخص الاختبار التجريبي أثناء وعقب الامتحان وملاحظات المصححين.

4- من خلال التقارير السريعة التي وردت من معظم الإدارات ومن خلال الندوة التي عقدتها بوابة الأزهر الإلكترونية مع طالبات الشهادة الثانوية بالقسمين في معهد فتيات الزقازيق كانت الآراء تقريبًا تتفق حول بعض النقاط مثل:

·      التخوف من عدم كفاية الوقت بالنسبة لفروع مادة الرياضيات للعلمي، والجغرافيا بالنسبة للأدبي قياسًا على أسئلة النماذج التي طرحتها وزارة التربية والتعليم والكتب الخارجية وبعض امتحانات الأعوام السابقة.

·      أن المساحة المخصصة للإجابة غير كافية في حالة التراجع عن الإجابة وشطبها.

·      لا يوجد مساحة للإجابة في حالة الرغبة فى كتابة حل آخر خاصة في بعض المواد العلمية التي تتطلب ذلك مثل الرياضيات أو الفيزياء أو الرسوم العلمية.

·      التخوف من ضياع جزء من الوقت أثناء توزيع أوراق الأسئلة خاصة أن اللجنة سيكون فيها أكثر من نموذج، خاصة وأن الموضوع جديد بالنسبة للمعلمين أيضا.

·      طالبت الطالبات بالسماح بالإجابة في الجزء الخاص بالمسودة مع إلزام المصحح بتصحيح المسودة لو تطلب الأمر.

·       كما أظهر الطلاب امتنانهم وثناءهم على الإخراج الفني وتصميم الورقة وحسن طباعتها ووضوح الخط بها.

·      لوحظ أثناء المناقشات بالندوة تخوف بعض الموجهين والمعلمين من النظام الجديد.

·      البعض من الطلاب وحتى المعلمين وبعض الموجهين لا يزال عنده شك في تطبيق نظام "البوكليت" هذا العام بسبب التلاعب والتضارب في وسائل الإعلام ما بين المعارض والمؤيد والتصريحات المنسوبة لبعض مسئولي وزارة التربية والتعليم، وما يتداول بين الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، وربما يحتاج ذلك إلى تأكيد واضح وعلى أعلى مستوى من المسئولين لإنهاء البلبلة التي يحدثها الإعلام المضلل والسلبي لطلابنا.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.