"النيل شِريان الحياة" ندوة لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمنطقة المنيا الأزهرية

  • 3 سبتمبر 2020
"النيل شِريان الحياة" ندوة لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمنطقة المنيا الأزهرية

في إطار تنفيذ مبادرة رئاسة مجلس الوزراء للحفاظ على مياه النيل، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ . د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، نظم فرع المنظمة العالمية ظُهر اليوم الخميس الموافق 3 / 9 / 2020 ندوة بعنوان "النيل شِريان الحياة".
افتُتحت الندوة بكلمة الدكتور/ أحمد محمد، طلب رئيس منطقة المنيا الأزهرية، ومدير عام فرع المنظمة بالمنيا، رحب خلالها بالضيوف أعضاء فرع المنظمة.
كما أوضح خلال كلمته أهمية الحفاظ على مياه النيل دنيا ودينًا، باعتباره سر من أسرار الحياة؛ استنادًا لقول الله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي}، لافتًا الانتباه إلى أن القرآن الكريم عبر بأبلغ الكلام عن الماء؛ حيث ورد في ذكره ثلاثًا وستين آية، واصفًا إياه بصفات عدة؛ منها "الطهور، الأجاج، المهين، الحميم، الغَدَق، السلسبيل، غير الآسن"،
وأضاف بأن مما أخبرنا به المولى عز وجل في كتابه أن حياة الأرض وما عليها من الماء، ولو ذهب الماء لماتت الأرض وما عليها من كائنات حية، علاوةً على أن جميع أنواع الثمرات المتكاثرة كلها تخرج من ماءٍ واحدٍ، لا اختلاف فيه.
وألقى الأستاذ الدكتور/ إمام الشافعي، عميد كلية البنات الإسلامية فرع جامعة الأزهر بالمنيا كلمةً أفصح خلالها عن أهمية نهر النيل تاريخيًّا وجغرافيًّا، وكيفية المحافظة على نهر النيل من المخلفات والملوثات.
واستند في كلمته إلى أن ما يدل على أهمية نهر النيل اعتماد قدماء المصريين عليه في الزراعة والانتقالات والطعام والمعتقدات الدينية الخاصة بهم.
وتطرقت الندوة كذلك لحديث الشيخ/ محمد صابر حبيب، مدير عام منطقة الوعظ بالمنيا، أفاض خلالها الحديث عن أنواع الماء المذكورة في القرآن الكريم والتشريعات الإسلامية للحفاظ على الماء باعتباره شِريان الحياة.
اختُتمت الندوة بكلمة للقس/ بيجيمي نسيم نصر ، راعي كنيسة السيدة العذراء بالمنيا ، أكد خلالها على أهمية الماء باعتباره سر الحياة، وروح المحبة والمواطنة؛ من أجل رفعة الوطن، وأردف بأن نهر النيل من أطول وأشهر أنهار العالم؛ فلابد من الحفاظ عليه.
حضر الندوة الشيخ/ مصطفى راشد، الوكيل الشرعي للمنطقة الأزهرية، والأستاذ/ محمد عبد العظيم، مسئول الأمن الوقائي بالمنطقة، والأستاذ/ عبدالله أبو عصا، منسق فرع المنظمة، وفريق عمل العلاقات العامة بكافة الأعضاء بالمنطقة، والأستاذ الدكتور/ عبد المنعم فتحي عوض، أستاذ العقيدة والفلسفة، والأستاذ الدكتور/ زين العابدين محمد، أستاذ الشريعة والقانون، والأستاذ الدكتور/ ربيع صابر علي، عضو هيئة التدريس، والدكتور/ محمود حسني، بكلية البنات، والقس/ فليوباتير يوسف، راعي كنيسة أبي سفين بأبو قرقاص، والقس/ يوسف جاب الله، راعي كنيسة السيدة العذراء بالمنيا.

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.