18 مارس, 2024

الوادي الجديد تحتفل بالذكرى 1084 على تأسيس الجامع الأزهر

الوادي الجديد تحتفل بالذكرى 1084 على تأسيس الجامع الأزهر

نظمت منطقة الوادي الجديد الأزهرية، أمس الأحد، احتفالية بمناسبة مرور 1084 عامًا هجريًّا على افتتاح الجامع الأزهر الشريف، والذي يوافق 7 رمضان من كل عام، وذلك بحضور الشيخ فتحي محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، والأستاذ الدكتور بدوي فوزي محمد، أستاذ الحديث الشريف وعلومه بجامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور مختار عيسى وكيل وزارة الأوقاف، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

وخلال الحفل، أكد الشيخ فتحي إبراهيم، رئيس المنطقة، على دور الأزهر الشريف في بناء الأجيال ونشر علوم الدين واللغة العربية والشريعة منذ 1084 عامًا، مؤكدًا أن الأزهر الشريف كان ولا يزال قبلة للعلم والعلماء.

كما استعرض الدكتور عمر عبد الكريم، مدير وعظ الوادي الجديد جهود الأزهر الشريف في نشر الفكر المعتدل، مشيرًا إلى الجهود الدعوية لإدارة الوعظ بالمنطقة لتوعية الشباب بأمور دينهم ودنياهم، من خلال الحملات التوعوية المستمرة التي تنظمها بالتعاون مع الهيئات والوزارات المختلفة.

وخلال كلمته، تناول الدكتور، مختار عيسى، ممثل وزارة الأوقاف، جوانب التعاون المشترك بين مؤسسة الأزهر الشريف والأوقاف في المجالات الدينية والدعوية معربًا عن تقديره للجهود التي يبذلها الأزهر في نشر السلام والأخوة والتسامح.

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور رأفت عبد العظيم، مسئول الأروقة الأزهرية بمحافظة الوادي الجديد، إلى دور الأروقة في نشر العلوم الشرعية والعربية وتحفيظ القرآن الكريم، كما تحدث الشيخ محمد عبد الجواد، من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، عن دور الأزهر في رعاية الطلاب الوافدين في الجوانب العلمية والثقافية والاجتماعية لنشر الفكر الوسطي للأزهر الشريف.

وتخلل الحفل، عرض لفيديو وثائقي عن تاريخ الأزهر الشريف، وفقرات إنشادية قدمها طلاب وطالبات معهدي ناصر وفتيات الخارجة، كما تم تكريم عدد من الطلاب الموهوبين.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر في مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هجرية يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.