08 مارس, 2018

خلال اجتماعها الـ(16) بالمشيخة .. اللجنة العلمية المشترَكة بين الأزهر والشئون الدينية العُمانية تبحث سبل تعزيز التعاون

خلال اجتماعها الـ(16) بالمشيخة .. اللجنة العلمية المشترَكة بين الأزهر والشئون الدينية العُمانية تبحث سبل تعزيز التعاون

عقدت اللجنة العلمية المشترَكة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان، لقاءها (16)، اليوم (الخميس)، وذلك بمقر مشيخة الأزهر الشريف، وفي بداية الاجتماع، رحّب فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر، بالوفد العماني، مؤكدًا عُمْق العَلاقات التاريخية بين مصرَ وسلطنةِ عمان، وقوة الصِّلَة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف العمانية، مشيرًا إلى أهمية التواصل المستمر من أجل تصحيح المفاهيم المغلوطة وبيان معالم الوسطية والسماحة والاعتدال.

وتمّ خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترَك في إعداد البرامج الدعوية وتقوية العَلاقات العلمية بين الجانبين، والتنسيق في مجال الوعظ والدعوة، وناقَشَ الجانبان إمكانية تطبيق منظومة التعليم عن بُعْدٍ باللغتين الإنجليزية والفرنسية، والاستفادة من خِبرات علماء الأزهر في تدريس العلوم الشرعية والعربية؛ لتسهيل سُبُل تَلَقّي العلم بأحدثِ وأفضلِ وسائل التقنية، للحفاظ على صحيح الدين والقيَم والمُثُل العُليا، وكذلك تنظيم الأزهرِ الدوراتِ التدريبيةَ للأئمة والوعاظ العمانيين، سواء في الأزهر أو في سلطنة عمان.

كما تناول اللقاء حرْصَ الجانب العماني على حضور المؤتمرات التي يعقدها الأزهر الشريف، والتي تؤكّد اضطلاعه بالمسئولية العلمية، وحَمْل هموم الإسلام والمسلمين، ودفاعه عن قضايا الأمة العربية والإسلامية.

وفي نهاية اللقاء، أعرب الوفد العماني عن كامل سعادته بوجوده في الأزهر الشريف، وأَثْنى على حُسْن استقباله، وأعرب عن تقديره للأزهر الشريف وجهود فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخِ الأزهر، ورؤيته الثاقبة في تحليله لقضايا العصر، ونشْر السلام وقيَم التسامح والحوار.

حضَرَ اللقاءَ من جانب الأزهر: د/ محيي الدين عفيفي، الأمين العامّ لمجمع البحوث الإسلامية، والشيخُ/ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وحضَرَ من الجانب العماني: أحمد بن سعود السيابي، أمين عامّ مكتب الإفتاء بسلطنة عمان، والدكتورُ/ سالم الخروصي، مستشار وزير الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان، والوفدُ المُرافِق لهما.