01 فبراير, 2022

يتناول مكارم الأخلاق والأخوة الإنسانية.. "آداب وقيم" بقلم الإمام الطيب في معرض الكتاب

     يقدم جناح مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "آداب وقيم" (أحاديث شهر رمضان لعام ١٤٤١ ه/ ٢٠٢٠م)، بقلم فضيلة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، يبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي.

يقول الإمام الطيب في طليعة الكتاب: "هذه أحاديث كنت قد أعددتها بمناسبة شهر رمضان من العام الماضي: ١٤٤١ هـ/ ٢٠٢٠م، وألقيتها من خلال بعض الفضائيات المصرية والعربية طوال أيام الشهر المبارك.. وقد راعيت في إعدادها - قدر الطاقة - أمرين: الأول: ارتباط موضوعاتها بكثير من الآداب والقيم ومشكلاتنا (الأخلاقية) والاجتماعية، التي تعيشها أمتنا العربية والإسلامية، والتي كان لها دور أساس في هذا التعثر على طريق التقدم والتطور الذي كان أبناؤها - ولا يزالون - يأملونه وينتظرونه رغم كل العوائق والعقبات التي تراوح مكانها منذ قرنين من الزمان.

الثاني: الحرص على الإيجاز في هذه الأحاديث واختصارها في أسلوب سهل ميسور، يتمكن معه المشاهد أو السامع من متابعة موضوع الحلقة، واستيعاب مقدماته وما يرمي إليه من غايات وأهداف.

ويشتمل كتاب "آداب وقيم" على عدد من المباحث أبرزها: الصيام في شريعة الإسلام، مدخل لقضية جائحة "كورونا"، مكانة الأخلاق في الإسلام، الاحتكار والمبالغة في الأسعار وقت انتشار الوباء، البلاء والابتلاء، الصبر على البلاء، التوكل، الرحمة، صلة الرحم، بر الوالدين، الحياء، العفة، الإنصاف، التواضع، حاجة المجتمعات إلى الفقراء والبسطاء، الكبر، العدل، الظلم، الجدال، حب الجاه والسيطرة، الأخوة الإنسانية.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السادس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال.