أولاً: إجراءات تتم
بمعرفة الطالب أو ولى أمره:
-
الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة
بالطالب من المعهد المقيد به لكي يتمكن من التسجيل للامتحان.
-
الدخول على الرابط التالي: (azhar.gov.eg/login.aspx)
وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
-
مراجعة بيانات الطالب (وفي حالة وجود خطأ يقوم
بالرجوع إلى المعهد أو تعديل البيان بخط اليد على الاستمارة من واقع المستندات
الدالة على ذلك).
-
ملىء استمارة التقدم إلكترونيًّا ورفع صورة إيصال
سداد الرسوم المقررة للامتحان ثم يقوم بالموافقة على الإقرار الإلكتروني أسفل
الصفحة، ثم الضغط على زر (حفظ) ، تظهر الرسالة التالية:
(تم إرسال الطلب الخاص بك بنجاح وجار الفحص رجاء متابعة حالة الطلب حتى يمكنك
طباعة الاستمارة بعد الموافقة)
-
يتم فحص الطلب بمعرفة إدارة امتحانات "أبناؤنا في
الخارج" بالإدارة المركزية للامتحانات خلال 48 ساعة.
-
متابعة الطلب حتى يظهر زر (طباعة) .
-
طباعة الاستمارة من خلال الضغط على زر (اضغط هنا
لطباعة البيانات) من أعلى يمين الصفحة، ثم يوقع عليها ويضع صورة فوتوغرافية
للطالب مقاس 4×6 مدون عليها اسم الطالب بالكمبيوتر أسفل الصورة في المساحة
البيضاء ويرفق بها المستندات المطلوبة، مع الوضع في الاعتبار بأنه لن يُعتد إلا
بالاستمارة المطبوعة عن طريق زر (اضغط هنا لطباعة البيانات) في صفحة واحدة.
-
تسليم استمارة التقدم وأصول المستندات المطلوبة
للسفارة في المواعيد المحددة للتقدم.
-
لا يعتبر الطالب متقدم للامتحان إلا بعد تسليم
استمارة التقدم للمستندات التي تثبت احقيته في التقدم للامتحان وسداد الرسوم
للسفارة واستخراج رقم الجلوس.
ثانيًا : إجراءات
تتم بمعرفة السفارة:
-
تقـوم السفارة بتلقى ملفات التقدم من الطـلاب،
ومراجعتها، واعتمادها، وختمـها بخاتم شعــار الجمهورية بالسفارة، بعد التأكد من
صحة البـيانات المدونة وأن جـميع المستندات المطلوبة للتقدم للامتحان مرفقة
بالاستمارة الإلكترونية دون غيرها.
-
يراعى ختم صورة الطالب بحيث يكون نصف الختم على
الصورة، والنصف الآخر على الاستمارة، مع كتابة اسم الطالب على الجزء الأبيض
أسفل الصورة.
-
تكتب أسماء المتقدمين للامتحان بعد ترتيبها
أبجديًّا فى (كشف 2 ج) المرفق دون غيره، مع تخصيص كشـف لكل صف على حده مهما كان
عدد المتقـدمين، مع تخصيص كشف للبنين، وكشف للفتيات.
-
تقوم السفارة بتجميع الملفات لكل امتحان على حـده،
وتوضـع فى مظـروف خاص يٌـدَوَّن عليه العبـارة الـتاليـة:
-
(ملفات الطلاب المتقدمين لامتحان أبنائنا فى
الخارج بالأزهر الشريف) ويذكر اسم الصف وعدد الطلاب.
-
على السفارة إرسال صورة من إحصاء المتقدمين على
نموذج رقم (10أحصاء متقدم) على البريد الإلكترونى فور غلق باب التقدم على أن
يرسل أصل الإحصاء مع ملفات التقدم.
-
ترسل ملفات التـقـدم مسـتوفـاة المستـنـدات
المطلوبـة (فقط) إلى الإٍدارة المركزية للامتحانات بالأزهـر فى مـوعد أقـصاه
سبعة أيام من تاريخ انتهاء التقدم، وعلى السفارة متابعة ذلك.
-
الطالب المتقدم للدور الثانى، ولم يكن متقدمًا من
الدور الأول يجب عليه التسجيل إليكترونيًا عند فتح باب التقدم للدور الثاني على
نفس الرابط المبين سالفًا، وعليه سـداد رسوم الامتحان.
هــــــــام
بعد غلق باب التقدم للدور الأول، تُرسل ملفات التقـدم
وكل ما يخص امتحانات (أبناؤنا فى الخارج) عن طـريق الحقائب
الدبلوماسية مع التشديد على كتابة العنوان الرسمى للإدارة المركزية للامتحانات
بالأزهر على المستندات والحقائب وهو:[10 شارع أحمد أبو العلا من شارع مصطفى النحاس
/محطة ثروت / مدينة نصر / القاهرة / الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر]ولا يجوز
إرسالها لأي جهة أخرى تجنباً لتأخر وصول الحقائب أو فقدانها.
|